بمشاركة /82/ طالباً وطالبة بدأت منافسات المرحلة الثالثة للأولمبياد العلمي السوري على مستوى محافظة "القنيطرة"، وذلك بتاريخ 24 تشرين الثاني 2013.

مدونة وطن "eSyria" زارت أحد مراكز الاختبارات وهناك التقت الطالبة "تهاني حسين" في الصف العاشر فقالت: «أحببت أن أخوض هذه التجربة في الأولمبياد العلمي السوري، وأنا من عشاق مادة المعلوماتية لذلك رغبت أن أدخل إلى هذه المنافسة مع زملائي المتسابقين، وقد اجتزت مرحلتين فيها بنجاح وتميز والآن أخوض المرحلة الثالثة، وآمل أن يكون اسمي بين المتسابقين الأوائل».

إن هذه المرحلة تختلف عن المراحل السابقة حيث يتأهل الأول والثاني في كل مادة إلى تمثيل المحافظة في التصفيات النهائية

أما الطالب "يحيى الشيبي" قال: «ما يميز أسئلة المرحلة الثالثة شموليتها لكافة المراحل الدراسية، إضافة إلى وجود بعض الأسئلة التي تحتاج إلى ثقافة واسعة في مجال العلوم والمعارف العلمية».

"باسل حسن" أمين فرع شبيبة "القنيطرة" تحدث عن أهمية المشاركة في الأولمبياد بالقول: «الأولمبياد العلمي السوري الذي تنظمه الهيئة الوطنية للأولمبياد بالتعاون مع اتحاد شبيبة الثورة ووزارة التربية ووزارة التعليم العالي يعمل على تحفيز الطالب في المرحلة الثانوية لتطوير إمكانياته العلمية والثقافية، إضافة إلى تنمية الذكاء العلمي لدى جيل الشباب ليصبحوا متميزين في المواد العلمية في مراحل الدراسة الجامعية».

وبينت "مانيا إبراهيم" رئيسة مكتب الإعلام والمعلوماتية بفرع شبيبة "القنيطرة": «شارك في المرحلة الثالثة في منافسات الأولمبياد العلمي بـ"القنيطرة" /82/ طالباً وطالبة منهم: /18/ في مادة "الفيزياء"، و/22/ في مادة "الكيمياء"، و/21/ في مادة "الرياضيات"، و/21/ في مادة "المعلوماتية"، حيث إن الهدف من الأولمبياد العلمي رعاية المهارات العلمية لدى الشباب وتشجيعهم على الاعتماد على الذكاء والقدرة على الإبداع والاستنتاج والتحليل والتركيب».

وأضافت "إبراهيم": «إن هذه المرحلة تختلف عن المراحل السابقة حيث يتأهل الأول والثاني في كل مادة إلى تمثيل المحافظة في التصفيات النهائية».

"تركي عبد الحميد" الموجه الاختصاصي لمادة "الفيزياء" في تربية "القنيطرة" قال: «إن المشاركة في الأولمبياد العلمي السوري تحفز الطالب على رفع سقف تأهيله حيث لا يكتفي بما يأخذ في المراحل الدراسية إنما سيسعى إلى زيادة ثقافته من خلال المطالعة وقراءة مواد علمية متقدمة حول أسئلة المراحل اللاحقة في الأولمبياد».

وتابع حديثه: «في معظم المراحل كانت الأسئلة تتفاوت بين السهلة والصعبة من سؤال إلى آخر بهدف انتقاء أفضل الطلاب، حيث اعتمدت على تعدد الخيارات بينما ستكون الأسئلة على المستوى المركزي تعتمد على حل المسائل العلمية لنقترب من الأولمبياد العالمي الذي يعتمد في اختباراته على حل المسائل العلمية المتقدمة».