بغية تسهيل وأتمتة بيانات الركاب الذاهبين من "اللاذقية" إلى "حلب" وبالعكس، تم تركيب جهاز القطع الالكتروني الحديث في محطة ركاب "اللاذقية"، حيث سيعمل هذا الجهاز على توفير سرعة ودقة في تسجيل البيانات الشخصية للركاب وأيضاً سيقوم على منع أي عملية تزوير في بطاقات الركاب بالإضافة إلى تأمين إمكانية حجز مسبق للراكب قد يصل إلى حجز قبل أسبوع إن أراد.

عن هذا الجهاز وسواه يحدثنا المهندس "عيسى شاهين" مدير فرع المؤسسة العامة للسكك الحديدية في "اللاذقية": «بسبب الضغط الكبير على صالة الحجز في محطة ركاب اللاذقية أضفنا تجريبيا جهاز جديد الكتروني يساهم في زيادة خدمة الراكب وتأمين القطع له بسرعة وبدقة عالية ودون حصول أي مشاكل تذكر في حجزه، هذا الجهاز ركب حالياً لتخديم ركاب "الترين سيت" على خط "حلب"- "اللاذقية" وبالعكس وبالاتصال مع الإدارة العامة بحلب عبر الانترنت».

إذا ما طبق نظام القطع الإلكتروني عبر االشبكة العنكبوتية فهذا سيخدم شريحة كبيرة من الناس بدل المجيء مبكراً إلى محطة القطار والقطع قبل ساعة أو اكثر

وأضاف "شاهين": «يوجد خطة مستقبلة لعملية الحجز لرحلات القطار على الإنترنت وهذا على مستوى أفرع السكك الحديدية كلها في سورية، أما بالنسبة لخدمة جهاز القطع الإلكتروني الحديث على خط "اللاذقية"– "حلب" نحن حالياً نقوم بالعملية التجريبية على مدار الـ 24 ساعة، وإلى حد الآن تسير العملية على ما يرام وفي حال نجاحها بشكل كامل فسوف يتم تعميمها على خط "حلب"- "دمشق"».

الجهاز القديم

أما "منذر حسن" رئيس مكتب التذاكر في محطة ركاب "اللاذقية" فحدثنا عن الجهاز الجديد بالقول: «بالنسبة لقطع التذاكر قديماً كانت عبارة عن طابعات تدرج فيها بكرات كرتونية ذات لون محدد حسب الدرجة التي يطلبها المسافر، أما بالنسبة لنظام قطع التذاكر الحديث فيتم عن طريق جهاز متصل بالكمبيوتر ومن ميزاته السرعة في الحجز وتسجيل البيانات وهو أكثر أمان للدقة الموجودة فيه».

في حين يقول "دريد خدام" موظف قطع تذاكر: «هذا النظام له ميزات أنك تستطيع الحجز قبل أسبوع مثلاً للرحلة وذلك للسعة الكبيرة للملفات في جهاز الكمبيوتر وتستطيع على هذا النظام الحديث أن تحجز تذكرة للسفر من "اللاذقية" إلى "حلب" وأنت في "حلب" أيضاً».

من صالة قطع التذاكر

يعتبر خط ركاب القطار في "اللاذقية" رديفاً هاماً للسياحة فيها حيث يبلغ عدد الوافدين شهرياً إلى "اللاذقية" من محافظات (حلب ودمشق وطرطوس) قرابة 55 ألف شخص، وفي الموسم السياحي يرتفع العدد ليصل إلى حدود 77 ألف شخص يزورون "اللاذقية" في الشهر الواحد، وبلغت عائدات فرع المؤسسة للنصف الأول من العام الحالي بحدود 376 مليون ليرة سورية، فيما بلغت العائدات للعام الماضي بحدود 750 مليونا.

بدوره تحدث السيد "محمد جدوع" وهو مسافر دائم على خط "اللاذقية"- "حلب" عن التسهيلات التي ستوفرها هذه الخدمة الجديدة: «كنا في السابق ربما نتأخر عن الحصول على حجز إلى "حلب" بسبب قلة النوافذ المخدمة والمعدة لقطع التذاكر ولكن اليوم أصبح الوضع مريحاً جداً فأنا اليوم اقطع من "حلب" أو من "اللاذقية" قبل أسبوع تقريباً وهذا يضمن توقيت سفري وتنقلي».

فيما يقول السيد "فيصل شافعي": «إذا ما طبق نظام القطع الإلكتروني عبر االشبكة العنكبوتية فهذا سيخدم شريحة كبيرة من الناس بدل المجيء مبكراً إلى محطة القطار والقطع قبل ساعة أو اكثر».