اللاذقية  
صورة اليوم
التنوع الجميل في سوق "لمسات" الخيري
التالي
التنوع الجميل في سوق
وجه اليوم
"سمير علي".. عاشق الأرقام الرياضية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"البسّيط".. قرية تتوسد البحر وتتفيّأ بالغابات

فاديا بركات

الأحد 20 أيار 2018

رأس البسّيط

تطلّ بلدة "البسّيط" على البحر، وتتميز بشاطئ رملي معدني نظيف يقصده الناس للاستشفاء، فغلب الطابع السياحي عليها، وأثّر تأثيراً إيجابي بأعمال أهلها في السياحة البحريّة والصيد، إضافة إلى أنها تجمع ثالوث الجمال من بحر وجبل وغابة.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" زارت بتاريخ 16 أيار 2018 "البسّيط"، والتقت "بسيم هرمز" مختار القرية، فتحدث عن "رأس البسّيط" أو ما يسميه الأغلبية "البسّيط" قائلاً: «هي آخر نقطة في المتوسط من الشمال السوري، وتشرف من الجهة الشمالية على جبل "الأقرع"، ويعدّ شاطئ "البسّيط" من أجمل شواطئ البحر المتوسط لتوفر نظام بيئي جميل، حيث البحر والوادي والجبل، وتغطيه غابات الصنوبر والسنديان وغيرها من قمم الجبال حتى الشاطئ؛ وهو ما يميزها عن باقي المناطق السياحية السورية. كما يتميز الشاطئ بالرمل الأسود المعدني الغنيّ بالحديد والمنغنيز والبوتاس والكبريت، ويأتيه الناس للاستشفاء من بعض أمراض المفاصل والروماتيزم للمشي وحمامات الرمل. تتبع بلدة "البسّيط" إلى المنطقة العقارية "الدفلة"، وتتبعها قرى عدة كـ"المنارة" و"الصفراء" و"الشيخ حسن" و"السنديانة" و"الرويس" و"السكرية" و"بيت بدور" و"الصوانة" و"البدروسية" و"العصفورة" و"الدفلة"، وتبعد خمسين كيلو متراً شمالي مدينة "اللاذقية". حدودها بريّة وبحريّة، وعدد سكانها يقارب 7000 نسمة».

وعن الزراعة والأعمال التي يقوم بها الأهالي يتابع قوله: «الحمضيات هي الزراعة السائدة في أراضي "البسّيط"، لكن لا يعتمد أبناء القرية في مصدر دخلهم عليها فقط، بل يعتمدون
تكبير الصورة
بسيم هرمز
الصيد والسياحة، ولا تمثل بالنسبة لهم 2%، كما تشتهر منطقة حوض المتوسط ومنها "البسّيط" بوجود أعشاب ونباتات برية ذات فوائد طبيّة، ونجد في كل الفصول أناس يهتمون بتلك الأعشاب وفوائدها، ويتحينون موعد ظهورها ويجمعونها من جبال ووديان المنطقة. كما أن هناك بعض أبناء القرية والقرى المحيطة يجمعون الأعشاب للاستفادة منها كطب بديل للعلاج بطريقة بدائية، إضافة إلى تصنيع الكريمات الطبية اليدوية».

وعن الخدمات السياحية وغيرها في البلدة، تحدث "نهاد طوالو" رئيس بلدية "البسّيط" قائلاً: «تقوم البلدية بأعمالها كافة، ويوجد سبع مدارس حلقة أولى، ومدرستان للحلقة الثانية، وثانوية، ومستوصف صحي يقدم خدماته على أكمل وجه، ووحدة إرشادية، ومركز للهاتف والكهرباء، ويعتمد ثمانون بالمئة من أبناء البلدة على صيد الأسماك كمصدر دخل لهم، فهم أبناء بيئة بحرية، وقد نجدهم ليلاً ونهاراً في البحر، ويتم تسويق صيدهم في ساحة السمك في المنطقة، وقسم يتم تسويقه في ساحة السمك بـ"اللاذقية" بمزاد علني».

ويضيف: «تتميز البلدة بالسياحة الشعبية، ونسبة السياحة 90% من "اللاذقية"، والنسبة الباقية من المحافظات، ولدينا 3000 "شاليه" مجهزة للأجار في "البسّيط" و"البدروسية"، و2000
تكبير الصورة
نهاد طوالو
محل تجاري منها موسمي في فصل الصيف، ووجود فندق البسّيط السياحي الذي يعدّ صرحاً سياحياً بارزاً، و"شاليهات" نقابات العمال، لكن تناقصت السياحة في السنوات الماضية، وكادت تختفي لأن المكان كان حاضنة للوافدين من "حلب" وكفريا" و"الفوعة" وغيرها من المحافظات في سنوات الأزمة السورية، حيث يوجد حالياً نحو 1200 عائلة وافدة، إضافة إلى عائلات كثيرة عادت إلى منازلها بعد استقرار الوضع».

أما السبعيني "خليل مهنا"، فيتحدث بشغف عن "البسّيط" ومكنوناتها قائلاً: «هي أنظف نقطة في البحر المتوسط، وسمكها مميز ونظيف، ولا يوجد تلوث أو صرف صحي؛ وهو ما يجعله من أفضل وأندر أنواع السمك. وبالقرب من منزلي يوجد موقع "رأس البسّيط" الأثري الذي يحوي كنائس قديمة ومقابر حجرية وأقواساً رومانية ومغارات كثيرة، لكن نفتقد كثيراً الإمكانيات لإبراز الملامح السياحية لهذا المكان من النواحي كافة، وأذكر مرة عندما التقيت الرئيس الجزائري "عبد العزيز بوتفليقة"، وحين عرف بانتمائي لهذه البلدة، قال لي: "إنها أنظف بقعة على البحر المتوسط"».

يُذكر أن معنى "البسّيط" كما جاء في كتاب الباحث "محمد جميل حطّاب" "معاني أسماء القرى في
تكبير الصورة
من غوغل إيرث
اللاذقية": «الرأس هامة الإنسان وأعلى ما في الجسد، ويقال للجزء من البرّ الذي يدخل في البحر فيعلوه رأساً كـ"رأس البسّيط" و"رأس ابن هانئ. والبسّيط: الأرض الواسعة وترجع فترة تأسيسه إلى 1600ق.م، حين أقامت فيه مملكة "أوغاريت" مرصداً لمراقبة مسالك جبل "الأقرع"، وقد أطلق عليه اسم "بوسيدون" من قبل "اليونان" في القرن 8ق.م، و"بوسيدون" هو نبتون إله البحار والماء عندهم».


"عصام قدسي".. إنجازات محلية وعالمية بالكاراتيه لاعباً ومدرّباً
بخطى واثقة شقّ "عصام قدسي" طريقه في الرياضة، حيث عشق لعبة المصارعة الرومانية من والده الراحل "حسن قدسي" البطل الإقليمي، وجذبته الكاراتيه، فكان هائماً بين اللعبتين وأبدع فيهما، وتوّج بالألقاب محلياً ودولياً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018