اللاذقية  
صورة اليوم
منحوتات راقصة بأنامل "حسن حلبي"
التالي
منحوتات راقصة بأنامل
وجه اليوم
"سلمان خدّام".. بيته منارةً للعلم والبِرّ
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من اللاذقية

د."بيهس الوقّاف".. أيقونة الجراحة العظميّة

فاديا بركات

السبت 07 تشرين الأول 2017

جبلة

تميّز الدكتور "بيهس الوقّاف" ببحثه الدؤوب في كل جديد يتعلق بالجراحة العظميّة، وحقّق نجاحاً في إجراء عملية جراحية بزمن قياسي عالمي، وهو الطبيب الأول الذي أدخل العلاج عن طريق حقن الخلايا.

تكبير الصورة

فالجراحة العظمية عشقه مذ كان طالباً في كلية الطبّ، وهذه المهنة إنسانية ومقدسة بحسب تعبيره، حيث قال الدكتور "بيهس الوقّاف" الاختصاصي بجراحة العظام والمفاصل في حديثه لمدونة وطن "eSyria" التي التقته بتاريخ 21 أيلول 2017: «في السنة الثانية كنت أرافق خالي الدكتور "موفق خضرة" جرّاح العظميّة، وأساعده في العمليات والعيادة، فأخذت الجراحة العظمية اهتمامي، وأصبح لدي معلومات كثيرة عنها، إضافة إلى اهتمام والديّ اللذين وفرا لي كل شيء يساهم في تحقيق طموحي والنجاح طوال سنوات الدراسة، وحين تخرّجت في كلية الطبّ في جامعة "تشرين" عام 1994، كان من المفترض أن أكون طبيباً عاماً، لكن خيار الاختصاص كان جاهزاً، فقد عملت باختصاص العظمية خمس سنوات أثناء دراستي؛ وبذلك حققت حلمي بالاختصاص في المستشفى الوطني بـ"اللاذقية" عام 1995. عملت في "الخليج" ست سنوات، كما سافرت إلى "ألمانيا" لدراسة اختصاص فرعيّ (مفاصل اصطناعية وجراحة حوادث) لمدة سنة ونصف السنة، ثم عملت كاستشاري جراحة في المستشفى الأميركي في
تكبير الصورة
د. بيهس الوقاف
"الدوحة"، ومع بداية الأزمة عدت لأعمل في المكان الأجدر بخبرتي ومهنتي».

وظّف طموحه الحاضر دائماً بمتابعة كل جديد في الجراحة، ونقله لخدمة بلده، حيث أضاف: «أتابع كل جديد في مجال اختصاصي، فقد قرأت عن موضوع حقن الخلايا عام 2016، بحثت به وسافرت بهدف التعمق فيه إلى الخارج، وكنت أول طبيب يُدخل هذا العلاج إلى "سورية" في العام نفسه، فهي طريقة حديثة لعلاج تنكس المفاصل، وتغني عن استبدال المفصل، كما أن نتائجها رائعة وناجحة».

ويضيف: «في عام 2011، قدّمت شيئاً جديداً على مستوى تنظير المفاصل في "سورية"، وأسّست الرابطة السورية لجراحة تنظير المفاصل، وكنت أسافر كل سنة إلى دول "آسيا"، وأجريت دورات وورشات عمل تنظيرية، ونجحت بالامتحان، واعترفوا بي كمدرّب لتنظير المفاصل في الخارج، وأشارك بمؤتمرات في دول "آسيا" بوجود كوادر من مختلف أنحاء العالم، وأدرّبهم على تنظير المفاصل. كما أعمل على موضوع طب الألم، الذي يعالج كل ما يتعلق بألم الإنسان».

"أحمد عيسى محمد"
تكبير الصورة
د. الوقّاف في حفل تخريج
من قرية "بيت ياشوط"، وأحد الجرحى الذين عالجهم د. "الوقّاف"، يتحدث عن العملية التي أجراها له بالقول: «أُصبت إصابة حربية خطرة؛ وهو ما أدى إلى ضياع المرفق وتفتته، وأصبحت يدي اليسرى عاجزة عن الحركة، وعندما ذهبت إلى الطبيب "بيهس" عمل أقصى جهده الطبيّ والإنساني لمساعدتي من دون مقابل، وبقيت ثلاثة أشهر تحت إشرافه لتهيئة يدي للعملية التي أجراها، وهي عملية صعبة ونادرة، وإمكانية نجاحها ضئيلة، والأولى من نوعها في "سورية"، إلا أنه قام بإجراء استبدال مفصل مرفق اصطناعي بنجاح، وأصبحت أحركها، وما زال يطمئن على حالتي حتى الآن».

فيما يتحدث طبيب التخدير "باسم سليمان"، الذي يرافقه في معظم عملياته قائلاً: «هو من الأطباء المجتهدين، ويتميز بشغفه الدائم للبحث عن كل جديد في مجال اختصاصه، ويعزّز عمله بالدورات العلمية والمؤتمرات الطبية. أدخل قضايا طبية جديدة وطبقها، وحققت نتائج جيدة، كما أجرى عملية استبدال مفصل ركبة كامل بزمن قياسي عالمي، ونقل تجارب طبية عالمية من أوروبا
تكبير الصورة
المريض أحمد محمد
إلى "سورية"، وأجرى عمليات على مستوى عالٍ، إضافة إلى يده البيضاء التي يمدها إلى الناس؛ فيبرز الجانب الإنساني الخيّر لديه».

الجدير بالذكر، أن الطبيب "بيهس الوقّاف" من مواليد مدينة "جبلة" عام 1970، ورئيس الرابطة السورية لتنظير المفاصل، ومدرّس في الجامعة السورية الخاصة، كما يستقبل المرضى من المحافظات السورية كافة والدول المجاورة في "دمشق" و"اللاذقية".


"سلمان خدّام".. بيته منارةً للعلم والبِرّ
تربّى المعلّم التسعيني "سلمان خدّام" في عائلة تحبّ العلم وتشجعه، تعلّم وعلّم في مناطق عدّة، وأسّس مدرسة في قريته تعدّ من أقدم سبع مدارس في الساحل السوري.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017