اللاذقية  
صورة اليوم
معرض "عيش up".. لدعم المواهب الشابة
التالي
معرض
وجه اليوم
د."بيهس الوقّاف".. أيقونة الجراحة العظميّة
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
من المغترب

"يوسف شغري".. موجود في كل مكان

مضر سليمة

الخميس 28 آب 2014

المملكة العربية السعودية

آملاً أن يحصل على ثمن شقة ليسكن فيها، سافر عام 1994 إلى المملكة العربية السعودية مدرساً للغة الإنكليزية، وبحضور فاعل استطاع أن يلج عالم الثقافة الذي يحبه مكملاً مسيرته التي بدأها في وطنه.

تكبير الصورة

ترجماته وكتاباته في الشعر والقصة والنقد الأدبي والتشكيلي وسيرة ذاتية تطول، تدفعك لتقول إن هذا الرجل موجود في كل مكان، "يوسف شغري" لا يتوقف نشاطه الثقافي حيث يعيش، بل هو في وطنه ومغتربه وفي كل مكان يجد فيه نفسه، فتجده مثالاً للسوري النشيط المبدع.

مدونة وطن "eSyria" تواصلت معه في مغتربه بتاريخ 15 آب 2014، ليحدثنا عن حضوره الثقافي، فيقول: «لكوني أعد نفسي من المثقفين السوريين المعروفين قبل سفري كان لا بد لي أن أكون حاضراً في الوسط الثقافي، واليوم بعد مرور عشرين عاماً على وجودي هنا أعتقد أنني معروف على المستوى الإبداعي والثقافي».

كتب "شغري" الكثير من المقالات وأجرى المقابلات باللغتين الإنجليزية والعربية، وترجم المقالات من الإنجليزية إلى العربية وبالعكس، ونشرها في الصحف السورية والعربية، منها صحف: "سيريا تايمز"، و"تشرين"، و"الثورة"، و"الأسبوع الأدبي"، و"اليوم" السعودية، و"الجزيرة" السعودية، و"ملحق الثورة الثقافي"، و"الوسط البحرينية"، ومجلات: "تشرين الأسبوعية"، و"الفنون الجميلة"، و"الحياة التشكيلية"، و"النافذة"، و"دارين"، و"نزوى"، وغيرها. ومن مغتربه نجده سفيراً للمثقف السوري، في كتاباته نفحات الوطن الذي عاش فيه، هذا لا نجده إحساساً، أو سليقة أدبية فقط، كما
تكبير الصورة
أثناء تسلمه إحدى شهادات التقدير
في مجموعته الشعرية الأخيرة "تميمة الرماد"، بل أيضاً في كتاباته النقدية التي تناولت وجوهاً بارزة في الوطن، وهو ينظر لذلك من مدى أوسع فيقول: «أنا ابن "اللاذقية" وابن "سورية" وعربي وإنسان... وعلى الأديب والمثقف أن يعكس كل ذلك في نشاطه الإبداعي، ولا شك أني عشت بأمانة الثقافة التي نشأت عليها في وطني وفي بلدي "اللاذقية".. نعم أعتقد أنني كتبت في الصحافة هنا عن الفنانين التشكيليين السوريين وخاصة الذين من بلدي "اللاذقية"، منهم على سبيل المثال لا الحصر: الفنان الطبيب "معين الخطيب"، والفنان الكبير الراحل "عيسى بعجانو" (هيشون) رحمه الله، و"محمد أسعد سموقان"، والنحات المعروف "محمد بعجانو"؛ وهم جميعاً من أعلام الفن السوري اليوم.

نعم عكست الثقافة التي نشأت عليها بين الأدباء والمثقفين بالمحاضرات التي قدمتها والدورات الثقافية التي قدمتها هنا، واليوم هناك العشرات من الفنانين والأدباء الشباب السوريين هنا أساعدهم بالتواصل المباشر أو عبر شبكة الإنترنت».

لـ"شغري" تقديره الخاص في الوسط الثقافي الخليجي والعربي على العموم، تحدثنا الفنانة التشكيلية "خلود آل سالم" قائلة: «هو من أبرز النقاد الملازمين للنشاط الفني على المستوى الأدبي والتشكيلي في المنطقة
تكبير الصورة
من معرض الفنانة التشكيلية أمينة آل طلاع
الشرقية من المملكة العربية السعودية، حضوره ومشاركاته النقدية في مجال التشكيل متنوعة وعديدة، ألقى الكثير من القراءات النقدية المصاحبة للمعارض التشكيلية المقامة من قبل مؤسسات ونوادي الأدب والفن التشكيلي بالمملكة العربية السعودية، إضافة إلى العديد من المحاضرات والندوات ذات الصلة بالفن التشكيلي التي ساهمت بشكل ملموس برفع الذائقة البصرية واكتساب الأسس والمهارات للعملية التذوقية الجمالية، أيضاً استطاع الأستاذ "يوسف شغري" -بتواضعه وأريحيته ومحبته وحرصه والتزامه مبدأ الصدق النقدي- أن يصاحب الكثيرين من الفنانين والفنانات السعوديين، عن قرب من خلال حرصه الدائم على حضور معارضهم، أو قيامه بالزيارات الخاصة لهم في مراسمهم الشخصية للوقوف على تجاربهم الفنية ومعرفتهم من خلال تبادل الحوار والحديث النقدي عن منجزاتهم الفنية، وفهم شخصياتهم وبعض ملامح أسلوب حياتهم العامة. الناقد "يوسف شغري" -بسلامة ذوقه ودقة ورهافة حسه وسعة اطلاعه وانفتاحه على الجديد، والتجرد من أهوائه الشخصية أثناء الحكم على العمل الفني- استطاع أن يلقى قبولاً وتفاعلاً من الفنان الواعي أو المتلقي المثقف، وأن يخلق جواً ثقافياً مفعماً بالحوار العلمي قابلاً للأخذ والرد، وإثارة كل الموضوعات التي من شأنها أن ترفع مستوى العملية
تكبير الصورة
في أحد المعارض
النقدية، وزيادة الوعي الجمالي وإدراكه، والإحساس بمدى الحاجة والمسؤولية لتنمية وتطوير الحالة النقدية التي مازالت في طور النمو في بلادي السعودية».

أما عن ملامح الثقافة السورية في حضوره ونتاجه الثقافي، فتقول: «"شغري" كأديب ومثقف سوري نتلمس منه مصاديق العملية النقدية الأصيلة المتجذرة في أصالة التراث الأدبي والفني السوري العريق، نلتمس إحداث تغيير جاد وملتزم وواعٍ بأهمية تأسيس بداية تاريخ للحركة النقدية التشكيلية لدينا».


معرض
معرض "عيش up".. لدعم المواهب الشابة
أقام فريق "up" التطوعي التابع لمؤسسة "الريادي السوري" معرض "عيش up" لدعم المواهب الشابة وتعريف الناس بهم بمشاركة شابين وخمس شابات بأعمالهم اليدوية كالرسم على الحجر والخشب وتنسيق الصباريات وكروشيه.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017