اللاذقية  
صورة اليوم
إبداع "مضر ناعسة" بفن طي الورق
التالي
إبداع
وجه اليوم
"نَمير هدبة".. يوظّف علومه البصرية النادرة بطريقة إنسانية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"إبراهيم سكيف".. ينسج التراث بالقصب والريحان

فاديا بركات

الأحد 27 آب 2017

شريفا

في خيمة بسيطة على مفرق "البواب" في قرية "شريفا" شمالي شرقي "اللاذقية"، يعمل من الصباح حتى المساء لتأمين لقمة عيشه وأسرته، الحرفيّ "إبراهيم سكيف" الذي تفوّق على شلل أصابه منذ الطفولة، واحترف مهنة نسج القصب التراثية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" زارت بتاريخ 23 آب 2017، "إبراهيم سكيف" في خيمته، فتحدث عن كيفية تعلّمه تلك المهنة: «ورثت مهنة نسج القصب من والديّ اللذين كانا يتقناها كما سكان القرية كافة، فهي مصدرهما الوحيد للعمل وتحقيق الدخل المادي لتربيتي وإخوتي. بدأت النسج بعمر ثلاث عشرة سنة، وتعلمت من خلال مراقبتهما أثناء النسج ثم التجريب ومساعدتهما في العمل، وبعد أن أصبح لدي أسرة وأولاد كان لا بدّ من مضاعفة العمل لتأمين حياة كريمة، فلا أملك وظيفة أو راتباً أو أرضاً».

ينتظر "إبراهيم" موسم القصب ويخزّن مؤونة تكفل له العمل على مدار العام، يضيف قائلاً: «أقطع القصب بكميات كبيرة من وديان "شريفا" وأطراف السواقي والأنهار في شهري آب وأيلول وأخزّنه؛ وهو ما يكفل تجفيفه الذي يساهم في إنجاز القطعة وديمومتها بشكل أفضل
تكبير الصورة
إبراهيم في العمل
والعمل لباقي أشهر السنة. وكما يقال: (كل ما عتق بحن)؛ أعتّق القصب ليصبح أكثر مرونة في النسج، وبعد ذلك أقوم بفرز القصب حسب حجمه إلى قصب ناعم وآخر خشن، وتقشير القصبة وتنظيفها ثم شقّها وتقطيعها إلى قطع ناعمة تنسجم مع أشغالي وأدواتي البدائية والبسيطة، كالسكين والمقص والمنجل».

ملامح وجهه وأصابعه تدل على أنها مهنة شاقة، يقول: «لا شكّ أنها مهنة شاقة ومتعبة، لكنها نظيفة وتتطلب الوقت والجهد وتناسب وضعي الصحي، وأنسج بصمت، حيث تعدّ المرحلة الأولى أرضية القطعة "البدي" من أصعب المراحل وتحتاج إلى الدّقّة والتركيز، ثم المرحلة الثانية "جدارية القطعة"، ويختلف القصب فيها عن الأرضية، وأزيّنها بعروق الريحان، وأنجز في اليوم الواحد نحو خمس قطع، أنسج السلال و"السانون" (القُفّة أو الوعاء الكبير من القصب)، والقناديل القصبية، وأشكال للزينة، وأصائص
تكبير الصورة
بعض منسوجاته
الورد، ويستخدمها الناس في جني محاصيلهم الزراعية وأصحاب محال المعجنات والأفران، ويأخذها صيادو السمك أيضاً. شاركت بمعارض عدّة، وفي الماضي أرسلت منتجاتي إلى أسواق "الحفة" و"اللاذقية"، والآن أعرضها في خيمتي ويأتي بعضهم من "اللاذقية" و"جبلة" و"الحفة" لشراء ما يحتاجون إليه لمحالهم، ومنهم من يشتريها ويرسلها إلى "تركيا"».

الإعلامية "أسما قاسم" من أهالي القرية، قالت عن "إبراهيم": «هو من الناس الفقراء، ووضعه المادي سيّئ، لجأ إلى هذا النوع من العمل والحرفة على الرغم من إعاقته والجهد الصعب الذي تتطلبه، إلا أنه يعمل لتأمين لقمة العيش له ولأسرته وتعليم أولاده الذين يدرسون في المدرسة والجامعة، كما أن أهل القرية احترفوا هذه المهنة وورثوها من أجدادهم وآبائهم، لكن الوظيفة والعمل الزراعي جعل تلك المهنة مهمشة نوعاً ما من قبلهم، ينتج "إبراهيم" قطعاً فنية
تكبير الصورة
الإعلامية أسما قاسم
من القصب، فقد ابتعد عن العمل التقليدي والشكل الدائري، وأصبح ينسج القطع بأشكال هندسية مختلفة، وأسعاره مقبولة ورخيصة، ولا توازي تعبه، وهو محبوب ويتعاطف الناس معه، ويتصف بالطيبة والصدق في العمل».

الجدير بالذكر، أن "إبراهيم سكيف" من مواليد "شريفا" عام 1967، ويعدّ علامة فارقة في القرية.


"ليندا حويجي".. بصمة فنية من المواد التالفة
اتخذت الفنانة "ليندا حويجي" من فن "الكولاج" أسلوباً خاصاً بها، ليصبح البصمة التي تتميز به أعمالها الفنية، وتظهر من خلاله إبداعها شغفها الفني.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017