اللاذقية  
صورة اليوم
ملتقى "السلام والمحبة".. صور الانتصارات السورية
التالي
ملتقى
وجه اليوم
"ازدهار درويش".. بخيط وإبرة صنعت مجدها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"هشام الغدو" ينحت الواقع كما هو

فراس مشوح

الاثنين 08 أيار 2017

مركز المدينة

يلتهم الفنان "هشام الغدو" الدنيا بعينيه ثم يفرزها بيديه، لينتج أيقونات خالدة مجسدة على أرض الواقع تحاكي قصة مجد وحضارة، فقد انطلق من المدرسة الواقعية لفن النحت، وظل وفياً لها حتى الآن.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 1 أيار 2017، الفنان "هشام الغدو" ليحدثنا عن فنه، فقال: «النحت فن تجسيدي، يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد، وفن النحت يختلف في أسلوبه عن باقي الفنون، فهو لا يتعامل مع الأشكال المسطحة كالتصوير، ولأن المتعة الفنية التي تتعلق بأعمال النحت لا تأتي من خلال المشاهدة فقط، إنما عن طريق الملمس والحركة المجسمة، إلى جانب استعمال بعض الخامات التي تنقل إلينا الإحساس بواقعية، وتبقى وظيفة الفن الرئيسة، تهذيب النفس البشرية والارتقاء بها إلى أعلى مراتب التعبير الجمالي. وبعض الفلاسفة يعدّون الفن ضرورة حياتية كي يعيش الإنسان، ويجب أن يظل الفنان بدوياً في أعماقه، يتعامل مع الشمس والعطش، وأن يبقى حافي القدمين حتى يتحسس حرارة الأرض ونتوءاتها، وعارياً كحصان متوحش، رافضاً كل السروج التي تحاول الظروف وضعها على كاهله؛ كي يخرج الفن الأصيل بكل عنفوانه وجماله».
تكبير الصورة
تمثال في إحدى الحدائق العامة

وعن المدرسة الفنية التي ينتمي إليها، يضيف: «أنتمي إلى المدرسة الواقعية التي أعشقها، علماً أنه لم تكن هناك مدارس في الماضي، بل هي أساليب فنية. وعشقي للفن والنحت يعود إلى أيام الطفولة؛ فعندما أقف أمام الأعمال المنحوتة أتأملها، واسأل كيف يتم صنعها؟ وكنت أتخيل الأشخاص الذين يصنعونها أشخاصاً فوق العادة. أما الأعمال النحتية، فهي تحتاج إلى مزيد من الحذر والانتباه والجهد والتركيز الفكري، ولأنني أنتمي إلى المدرسة الواقعية فكراً وفناً، فالواقع الذي نمر به ينعكس على أعمالي، وفي بعض الأحيان أسترجع شخصيات من الماضي وأقوم بعمل مجسمات لها؛ كي تذكرني وتذكر أبناء وطني بشخصيات كان لها أثر واضح في العالم، وما تمثال الملكة "زنوبيا" إلا دليل على ذلك».

وعن أهم مشاركاته الفنية، أضاف: «شاركت بمعارض وملتقيات عدة، مثل: ملتقى النحت في "الديماس" عام 1998، وملتقى النحت بـ"الدمام" في "سعودية" عام
تكبير الصورة
السمكة
1999، وملتقى النحت في "طرطوس" عام 2003، وكذلك ملتقى "مشتى الحلو" عام 2016، وملتقى الحفر على الرمل في "اللاذقية". وأفخر بأنني قمت بصنع النصب التذكاري في الساحة العامة لمدينة "دير الزور" عام 1998. وكل أمنياتي أن يعود الوطن إلى سابق عهده، وطناً جميلاً متحاباً يعطي العالم فناً وحضارة».

أما عن مثله الأعلى في فن النحت، فيقول: «يبقى النحات العالمي "رودان" مثلي الأعلى الذي بهرني بتفاصيله وفنه، لكنني لا أقلده؛ لأنني أحب أن تكون لي شخصيتي الفنية؛ وهذا ما أعمل عليه طوال حياتي، ولأن الفنون هي انعكاس لواقع شخصياتي التي أنحتها تشبه واقعي شكلاً ومضموناً، وهناك أشكال تظهر معي بالنحت كنت قد رأيتها أثناء طفولتي وصباي».

يقول عنه الفنان التشكيلي "معاذ الرحبي": «عندما تتعامل مع "هشام الغدو" تتفاجأ أن هذا الشخص الطيب القلب والهادئ كيف يتعامل مع الكتل الحجرية الضخمة القاسية
الملامح والصماء، والصراع بينهما يأتي بهذا الجمال كله. فهذه الصناعة الفنية في أعمال "هشام" هي نتيجة الحس العالي المملوء بالرهافة والإبداع الذي لا يتقنه إلا الفنان الحقيقي».

يذكر أنّ "هشام الغدو" من مواليد "اللاذقية" عام 1965، تخرّج في "كلية الفنون الجميلة" عام 1991، متزوج ولديه ستة أولاد.


"أمل الحسين".. عملها اليدوي يُولد مرتين
استطاعت الفنانة التشكيلية "أمل الحسين" إعلان بداية جديدة لمشروعها الفني في "اللاذقية" بعد أن تركت عملها ومنزلها في "الرّقّة" التي سكنتها الحرب وغادرها الأمان، واستطاعت خلال مدة بسيطة أن تدخل التراث إلى أعمالها، فباتت أشغالها تحمل ماركة خاصة باسمها.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017