اللاذقية  
صورة اليوم
منحوتات راقصة بأنامل "حسن حلبي"
التالي
منحوتات راقصة بأنامل
وجه اليوم
"سلمان خدّام".. بيته منارةً للعلم والبِرّ
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

ملتقى "النحت على الرمل" بروح أوغاريتية

فاديا بركات

الأربعاء 16 آب 2017

شاطئ نادي اليخوت

بأنامل فنية وأفكار إبداعية جديدة، شهد هذا العام ملتقى النحت على الرمل "أوغارو" ولادته الثالثة بفعاليات فنية وثقافية متعددة، حيث عدّه الكثيرون ولادة جديدة لـ"سورية" الحضارة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" حضرت بتاريخ 12 آب 2017، افتتاح ملتقى النحت على الرمل، والتقت الصحفي "كمال شاهين" المسؤول الإعلامي في ملتقى النحت على الرمل "أوغارو"، الذي تقيمه "الجمعية الوطنية لإنماء السياحة" في "سورية"، فتحدث عنه قائلاً: «هذه النسخة الثالثة لملتقى النحت على الرمل، أطلقنا اسم "أوغاريت" عليها، فالمنحوتات ستكون من وحي حضارة "أوغاريت"، ومنتجاتها مرسومة ومنحوتة بالرمل، وتقدم صورة حية عن أوغاريت الحضارة، ويتناول كل فنان جانباً حضارياً منها ويرسمه بالرمل سواء الأبجدية أو المكتبات أو القواميس أو التماثيل، مع الحرية للفنانين باللعب بشكل حديث بالمنحوتة من دون التقيد بالشكل الكلاسيكي لها».

ويضيف عن أهميته والفعاليات التي يتضمّنها: «يعدّ الملتقى تجربة أهلية محلية تجمع كل النشاطات الفنية والثقافية بمدينة صغيرة وعريقة مثل "اللاذقية"، الغاية الأولى والأهم تحقيق تواصل اجتماعي
تكبير الصورة
الصحفي كمال شاهين
بين الفن والإبداع والمبدعين والجمهور، وتقريب المسافة بينهم باستعمال مادة غير مألوفة بالنحت؛ وهي الرمل، فمن السهل النحت عليه، لكن العمل عليه صعب جداً، وهناك نشاطات جديدة ومختلفة عن السنوات السابقة، ولفتة تكريمية للروائي السوري "حنّا مينه"، ومعرض فن تشكيلي، ولدينا مجموعة أشغال متعلقة بالأطفال وأنشطة تفاعلية سيكوّنون من خلالها صورة بصرية جميلة».

ضمّ ملتقى النحت على الرمل نحاتين من "اللاذقية" ومحافظات سورية عدّة، وتقول النحّاتة "كوثر صالح" عن مشاركتها: «جئت من "مصياف" للمشاركة، وهي الأولى لي، اكتسبت خبرة مادة جديدة ومتعة أثناء العمل؛ فالرمل ارتباط بالطبيعة والأرض. أشارك بمنحوتة اسمها الولادة، وهي عبارة عن "بورتريه" وجه وجزء من الجسد يخرج من الأرض، ويعبّر ذلك عن ولادة كل شيء بأبعادها كافة، الولادة الجديدة لبلدنا بعد مخاض عسير، فكل أزمة
تكبير الصورة
النحاتة كوثر صالح
نتجاوزها وكل مرحلة هي ولادة، والفن ولادة، والإبداع في فضاءات الفن سبيل لإحيائه وإحياء العلاقات الاجتماعية، وخلق فرص التواصل بين الفنانين في أنحاء "سورية"، ومشاركة الناس والتفاعل معهم في هذه الظروف ضرورية في نشر رسالة الفن الإنسانية، وتعويدهم رؤية الجمال وتذوقه».

فيما يقول النحّات "غازي عانا" عن الملتقى: «كنت وما أزال من المهتمين بنقل ونشر هذه الملتقيات، ومنذ ثلاث سنوات أنظم الملتقى من خلال وجودي في اللجنة التنظيمية، إضافة إلى مشاركتي هذا العام بمنحوتة يستطيع أن يفهمها المتلقي العادي، وخلقت حالة حوار بين الفنانين والمتلقين، أجد الملتقى يأخذ شكل تظاهرة تفاعلية لها علاقة بالمجتمع، والتركيز على علاقة المجتمع بالفن، والتواصل بين النحات والناس، وتقدير إقبالهم لتذوق جمال الفن. ومن غايات الملتقى إدخال السعادة والفرح إلى قلوب الناس، وخاصة في
تكبير الصورة
النحات غازي عانا
الظروف الحالية، فقد اعتدنا "سورية" الحضارة والفن، كما أن الملتقيات تعيد مجد وألق بلادنا وتاريخها وفنها، والنحت حفظ تاريخ "سورية" قبل سبعة آلاف عام».

الجدير بالذكر، أن ملتقى النحت على الرمل "أوغارو" مستمر من 12 لغاية 18 آب 2017، على شاطئ نادي اليخوت في "اللاذقية".


"الدفا عفا".. نشر الدفء في الشتاء للعام الثاني
يعمل فريق "up" الشبابي التطوعي على تأمين الملابس الشتوية اللازمة للأفراد العاجزين عن اقتنائها بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة، عن طريق حملة تهدف إلى جمع التبرعات من الملابس الفائضة لدى الناس وتوزيعها للمحتاجين، وحملت اسم "الدفا عفا".
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017