الموقع المتوسط لمحافظة "حمص" بين محافظات القطر أعطاها أهمية كبير في مجال النقل البري كونها نقطة اتصال بين الجنوب والشمال والمرافئ والداخل والقطارات أكثر وسائل النقل أماناً، إضافة إلى أنها صديقة للبيئة وتكاليفها منخفضة مقارنة مع وسائل النقل الآخر. ويمتاز "فرع حمص" للخطوط الحديدية بموقع متميز ضمن شبكة الخطوط الحديدية السورية ويسهم مساهمة فعالة في نقل الركاب إضافة إلى دوره الرئيسي بنقل مختلف المواد "فيول- بحص- فوسفات- محروقات- أسمدة" وغيرها كما ارتفعت في الآونة الأخيرة نسبة إقبال الركاب على السفر من "محطة حمص"...

ويعود ذلك حسب قول المهندس "جورج عيسى" مدير فرع "حمص "للخطوط الحديدية الذي التقاه موقع eHoms: «إلى المواصفات التي تتمتع بها القطارات من رفاهية وأمان وسرعة في قطارات الركاب السبعة التي تمر من "حمص".

يقوم فرع الخطوط الحديدية بنقل مواد الفوسفات والفيول والمازوت والأسمدة والمواد المعدة للتصدير وقد بلغت نسبة التنفيذ 98.2 لعام 2008 ويعود سبب عدم تنفيذ كامل الخطة إلى توقف تحميل الفوسفات من مناجم "الشرقية" و"خنيفيس "الى "طرطوس" والى الشركة العامة للأسمدة وذلك بناء على طلبهم

وتسهيلات وخدمات المؤسسة على الرقم /136/ كما أن أسعار التذاكر لم ترتفع مع زيادة أسعار المحروقات فهي أرخص من تعرفة النقل بالوسائل الأخرى وذلك بناء على توجيهات المديرية العامة والمؤسسة تقدم العديد من التسهيلات منها إعفاء العسكريين بنسبة 20 % من ثمن التذكرة والمعاقين والأطفال والطلاب بنسبة 50 % ويتم إيصال المواطنين القادمين والمغادرين بواسطة سيارات المؤسسة مجانا وهو ما يفسر الإقبال على التنقل بالقطارات فقد تجاوز عدد الركاب المسافرين بالقطار 132 ألف راكب عام 2008 بينما سافر في القطار حوالي 58 ألف راكب عام 2007 وبلغ عدد الركاب في هذا العام حتى نهاية شهر أيار الماضي 72الف راكب».

المهندس جورج عيسى

وعن المشاريع الجديدة قال "عيسى": «يقوم فرع "حمص" للخطوط الحديدية بتنفيذ ودراسة مشار يع متنوعة تسهم في زيادة نقل الركاب والبضائع إضافة إلى تخفيض زمن المسير . ومن أهم المشاريع مشروع "المرفأ الجاف" وهو مشروع كبير يقام في مدينة "حسياء الصناعية " الغاية الأساسية منه تسهيل عملية التخليص الجمركي بحيث تدخل البضائع إلى سوريا ومن ثم إلى المرفأ الجاف في حسياء حيث تتم عمليات التخليص الجمركي فيها باشتراك جميع الجهات المسؤلة عن المرفأ والتخليص هناك كما سيشكل محطة ربط بين محطة "الموصل" في "العراق" ومحطة "عمان" في "الأردن" وموانىء "اللاذقية" و"طرطوس" وبلغت نسبة التنفيذ فيه 89بالمئة وسينتهي تنفيذه مع نهلية عام 2009.

وأضاف "عيسى" «لدينا مشرع أخر في مدينة حسياء يتضمن أقامة مجموعة من التفرعات الطرقية داخل المدينة الصناعية كما يتم تنفيذ خط حديدي جديد بين المدينة الصناعية ومحطة "خنيفيس" وكما يوجد مشروع تكملة ربط الخط الحديدي الذي يصل "حمص" "طرطوس" "حلب" "دير الزور" الأراضي العراقية" وخط حديدي باتجاه "الأردن" بمر بمدينة "حمص" و تم الانتهاء من الدراسة الأولية والتنفيذية الخط حديدي يربط "حمص" بمهين كذلك تم الإعداد لإنشاء ثمانية معابر على مستويين بهدف تخفيف الحوادث وتسهيل مرور المواطنين »

وعن أنواع المواد التي تنقل عبر فرع "حمص" ذكر "عيسى": «يقوم فرع الخطوط الحديدية بنقل مواد الفوسفات والفيول والمازوت والأسمدة والمواد المعدة للتصدير وقد بلغت نسبة التنفيذ 98.2 لعام 2008 ويعود سبب عدم تنفيذ كامل الخطة إلى توقف تحميل الفوسفات من مناجم "الشرقية" و"خنيفيس "الى "طرطوس" والى الشركة العامة للأسمدة وذلك بناء على طلبهم».

وختم مدير فرع "حمص" للخطوط الحديدية: «إن الفرع يقدم مجموعة من الخدمات للرقي بالنقل وتحقيق المنافسة بهدف استقطاب أكبر عدد ممكن من الركاب حيث يقوم فرع المؤسسة بوضع لوحات إعلانية توضح فيها أرقام القطارات يوميا وتاريخ الرحلات ووضعت في أماكن التجمعات والازدحام « الجامعة - محطة نقل الركاب - مركز المدينة كما تواكب الأنشطة التي تقام في المحافظات من خلال رحلات مجانية للطلائع والشبيبة "قطار الربيع" وأخرى بمناسبة عيد الجلاء "قطار الجلاء"».

يذكر أن الطول الإجمالي للخطوط الرئيسية بمحافظة "حمص " 285كم وعدد المحطات 22 فيها خطوط يبلغ طولها 43 كم واستقدمت المؤسسة قطارات حديثة" تران سيت" فيها ميزات عديدة كالتكييف والراحة والأمان.