حمص  
صورة اليوم
بلغة الجمال وحدها خاطب "جاسم الدندشي" العالم
التالي
بلغة الجمال وحدها خاطب
وجه اليوم
"محمد سائر الشبعان".. رسالة هادفة للتدريب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

"القرير".. صمت الطبيعة وجمالها المغري

رامي العايق

الاثنين 29 أيار 2017

عين الباردة

تقع منطقة "القرير" أسفل الوادي بين قريتي "عين الباردة" و"حبنمرة"، ويستمتع زوارها بالطريق إليها عبر الأحراج والصخور الوعرة التي تبدأ من أعلى الجبل، لتصل إلى أسفل الوادي حيث المغارة والطبيعة العذراء، يتردد الناس إليها كثيراً لقضاء أوقات تبقى في الذاكرة.

تكبير الصورة

زارت مدونة وطن "eSyria" منطقة "القرير" بتاريخ 23 أيار 2017، لتتعرف إلى المكان الذي اصطحبنا إليه "سمير مسوح" من أبناء قرية "عين الباردة"، وقال: «الوصول إلى "القرير" ليس سهلاً، فالطرق وعرة ويوجد عليها نباتات كثيرة وأشجار عالية، المشوار يبدأ من أعلى الجبل، وينتهي أسفل الوادي، ومع ذلك يزور المنطقة الكثيرون من الناس مع معدات وتجهيزات الطعام والرحلة.

سرّ المكان هو صمت الطبيعة وجمالها، فلا يقطع هذا الصمت إلا تغريدة عصفور، أو صوت ضفادع أو شيء ما مجهول يمشي بين النباتات ربما يكون ثعبان أو أي حيوان صغير، لكن في الحقيقة لا وجود لأي خطر حقيقي، فمنذ سنوات طويلة لم نسمع أي حالة خطرة هنا».

وعن المكان
تكبير الصورة
كثافة الأشجار
يحدثنا "مسوح": «يتميز الموقع بثلاثة أمور أساسية، أولها الطريق إليه، فهناك متعة وتسلية بالسير، صحيح أنه وعر وشاق وصعب وخاصة طريق العودة؛ إذ إن المسير يكون شبه تسلق، ناهيك عن شجرة كبيرة يجب تجاوزها أو صخرة، أو "حفة" صغيرة ربما تتسع لقدم واحدة، لكن هذا أحد الأسباب التي تشجع الأهالي على القدوم إليها، حيث يعدّونه نوعاً من النشاط الرياضي، وتسلية على الرغم من الصعوبة. الأمر الثاني الذي يميز المكان كثافة الأشجار أسفل الوادي الذي يدعى "وادي القرير"، فالأشجار العالية وكثافة الأغصان تحجب أشعة الشمس جزئياً، وترى في الطريق بعض سواقي المياه منها راكدة وأخرى جارية؛ الراكدة تعيش فيها الضفادع، والجارية عبارة عن نبع صغير نقول عنه
تكبير الصورة
باب المغارة
بلغة القرية "نبوعة" وهي صالحة للشرب؛ لذا لا يحضر الناس المياه معهم، لأن الطبيعة توفره. الأمر الثالث الذي يرغب الناس في رؤيته هنا هو "مغارة القرير" مغارة أو كهف عميق، والطريق إلى المغارة أصعب بقليل؛ لأنها مرتفعة قليلاً عن الوادي، وفي الطريق إليها توجد صخور انكسارية يجب تسلقها، وفي داخلها طرق صغيرة مظلمة، وتصل داخلها إلى نقطة تجبر الناس على الزحف إذا أرادوا المتابعة، فهي عبارة عن نصف دائرة لها مدخل ومخرج، لكنها ليست طويلة».

"إلياس منصور" من أبناء قرية "عين الباردة" أيضاً، عن "القرير" قال: «هذا المكان دائماً موضوع ضمن قائمة النشاطات الدورية لسكان قرية "عين الباردة" أو القرى المحيطة، فهو متنزه طبيعي يتصف بجمال
تكبير الصورة
داخل المغارة
المشاهد الرائعة التي تراها منها، وهناك ساحة واسعة أسفل الوادي تسمح لزائريه بإحياء كل أنواع النشاطات، وكل رحلة مدرسية أو مخيم لا بد أن يكون زيارة "القرير" في البرنامج، وخاصة المغارة التي تبدأ في مكان، وتنتهي في مكان آخر».


د.
د."محمد الدروبي".. ابتكار يغيّر مجرى زراعة الأسنان
طوّر الدكتور "محمد عماد الدروبي" اختراعه في عالم زراعة الأسنان، والمتمثل في ابتكار أدوات تناسب جميع أنواع "الزرعات"، الذي من شأنه اختصار الوقت والجهد والتكلفة، حيث بدأ العمل به قبل سنوات عديدة، وتابع مهمته العلمية سنة بعد أخرى، وحصل إلى اليوم على أكثر من ...
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017