حمص  
صورة اليوم
زنار العذراء.. يعود مجدداً إلى كنيسته في "حمص"
التالي
زنار العذراء.. يعود مجدداً إلى كنيسته في
وجه اليوم
"جبور جبور".. سافر للعلاج فعاد طبيباً
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

سوق العمل تنتظر خريجي "جامعة البعث"

زاهر يازجي

الجمعة 22 تشرين الأول 2010

بحضور العديد من خريجي وطلاب "جامعة البعث" أقيمت في "كلية الهندسة المعمارية" ورشة عمل حول إنشاء ومستقبل "مركز المهارات والتوجيه المهني في جامعة البعث" بالتعاون مع مشروعي "تيمبوس" و"شباب" وذلك يوم الأربعاء20/10/2010.

تكبير الصورة

حيث عرضت خلال الورشة رؤية "جامعة البعث" بخصوص إنشاء ومستقبل "مركز المهارات والتوجيه المهني" إضافة لعرض تجربة "مشروع شباب" في "جامعة البعث" خلال العام /2009/ وهذا سيعمل على مساعدة الطلاب لإيجاد فرص عمل بعد تخرجهم من الجامعة. وأشار الدكتور "فادي شلبي" المسؤول في "مشروع تيمبوس" إلى أن برنامج المشروع يضم الجامعات الحكومية الخمسة، بالإضافة إلى عدة جامعات سورية خاصة وسيعمل الخبراء من الإتحاد الأوروبي على تقديم الدعم اللازم من خلال التخطيط الاستراتيجي و دورات التأهيل والدعم المالي، وسيكون عمر المشروع في سورية /3/ سنوات تبدأ من عام /2010/ و لغاية /2012/.

لمعرفة المزيد عن ورشة العمل موقع eHoms التقى مدير قسم العلاقات العامة في "جامعة البعث" الدكتور "عبد الإله العبدو" الذي حدثنا عن ورشة العمل وأهدافها وأهم أقسامها فقال: «ورشة اليوم من ضمن توجهات "جامعة البعث" من أجل مساعدة الطلاب الخريجين لتأمين فرص عمل تتناسب مع اختصاصاتهم بأسرع وقت، ونحن سنبحث خلال الندوة مراحل وآليات إنشاء مركز للمهارات والتوجيه المهني الذي سيكون مقره بجامعة البعث.

الندوة تضم العديد من الخبراء في هذا المجال فهناك أساتذة من ألمانيا يعملون ضمن برنامج "GTZ" و "CIM" وخبراء من "مشروع تيمبوس" إضافة إلى القائمين على "مشروع شباب" في "حمص" ولدى كل منهم تجربة في "جامعة البعث" والآن تلتقي كل هذه الخبرات المحلية والأجنبية لنصل إلى صيغة مثلى لمركز المهارات والتوجيه المهني».

وأضاف: «نحن نسعى من خلال هذه الندوات إلى إيجاد أفضل السبل والأفكار لتطوير مركز المهارات، الذي سيأخذ دوراً كبيراً في إيجاد فرص عمل لخريجي الجامعة في سوق العمل الذي أخذ يتضخم سنة
تكبير الصورة
المهندس "رغيد عبد الصمد"
بعد سنة».

وعن "مركز المهارات والتوجيه المهني" المحدث بجامعة البعث حدثنا مديره المهندس "رغيد عبد الصمد" الذي أشار إلى أهمية هذا المركز، و دور "مشروع تيمبوس" في إنشائه فقال: «"مركز المهارات والتوجيه المهني" في "جامعة البعث" هو أحد برامج "مشروع تيمبوس" في سورية البالغ عددها منذ العام /2002/ /35/ برنامجاً، و "مشروع تيمبوس" هو مشروع تعاون مشترك بين "الاتحاد الأوروبي" والجمهورية العربية السورية بهدف تطوير أساليب التعليم العالي والبحث العلمي، وهذا المشروع الثنائي هو الذي يشرف على تطوير وإعداد "مركز المهارات والتوجيه المهني" في "جامعة البعث" بإمداده بكل الخبراء الأوروبيين لنقل التجربة الأوروبية لهذا المركز، الذي أصبح الآن واقعاً في "جامعة البعث" وأصبح مقره في مبنى "كلية الزراعة" الجديد، فقد خصص له غرفتان وسيتم توسيع هذا المقر عندما يبدأ العمل فيه بشكل طبيعي».

وعن أهداف ووظائف "مركز المهارات والتوجيه المهني" قال: «يهدف هذا المركز إلى مساعدة الطلاب الخريجين ولاسيما الجدد منهم على الدخول إلى سوق العمل، وببساطة سيعمل المركز على خلق فرص عمل لكل الطلاب المنخرطين في برامج هذا المركز، الذي سيساهم في دعم طموح الطلاب وتطلعاتهم بعد مرحلة التخرج. والمركز سوف يساعد على تخفيف معدلات البطالة بين صفوف الخريجين الجامعين التي تعتبر مرتفعة نسبياً في سورية».

وأضاف: «نحن سنقوم بتقديم المشورة والدعم لكل خريج، بالإضافة إلى رفع قدرات الخريج الجامعي وتعليمه أساسيات الدخول إلى سوق العمل، والتي لا يتعلمها على مقاعد الدراسة ونتمنى أن ننجح في مشروعنا التنموي هذا».

أما الآنسة "هلا السباعي" منسقة برامج "مشروع شباب" في "حمص" فقد حدثتنا عن تجربة "مشروع شباب" في "جامعة البعث"
تكبير الصورة
الآنسة "هلا السباعي"
التي بدأت عام /2009/ فقالت: «"مشروع شباب" يعنى بتدريب مدرسي "وزارة التعليم العالي" و "وزارة التربية" ورفدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة ليتمكنوا من تقديم البرامج التي يحددها المشروع خلال العام الدراسي، كما يقوم المشروع على تزويد المدرسين الجامعين والإدارات التدريسية بالدعم التقني اللازم لضمان تطبيق البرنامج بنجاح.

وفي "جامعة البعث" تم تطبيق برنامج "تعرف إلى عالم الأعمال" في الفصل الثاني من العام /2009/ على شعبة واحدة من طلاب كليات الهندسة الخمسة واشترك معنا أكثر من /35/ طالب وطالبة، ونظراً لنجاح التجربة تم تدريب /27/ مدرب من الأساتذة الجامعين لزيادة الكادر المؤهل لتدريس البرنامج، وفي العام /2010/ تم تطبيق البرنامج في الفصل الثاني في خمسة صفوف ضمت حوالي /157/ طالباً وطالبة، وهناك توجه الآن لتعميم هذه التجربة على باقي الكليات ولاسيما العلمية منها».

وعن أعمال "مشروع شباب" وخطته للعام المقبل قالت: «نحن الآن في مرحلة توسع في برامج "مشروع شباب" في "جامعة البعث" وخاصة ببرنامج "تعرف إلى عالم الأعمال" وسنعمل بالتعاون مع إدارة الجامعة للوصول إلى إقامة ورشات عمل لتدريب عدد جديد من المدربين بهدف تغطية كل الكليات وتوسيع العمل خلال العام المقبل وخاصة في فصل الصيف، وذلك كله من أجل تطوير قدرات الشباب والطلاب خلال فترة دراستهم في الجامعة ليكونوا مؤهلين لدخول سوق العمل العام أو الخاص بعد تخرجهم بما يتناسب والشهادة التي يحملون».

ومن حضور الورشة حدثتنا الطالبة "كندا مشهور" عن رأيها بأعمال الورشة وخاصة أنها من الطلاب الخريجين الجدد من "كلية التربية" فقالت: «الحقيقة الورشة التي حضرتها اليوم هامة بما تحمل من مواضيع هامة تعرّف الطلاب على "مركز
تكبير الصورة
الحضور في الورشة
المهارات والتوجيه المهني" في "جامعة البعث" الذي سيبدأ أعماله قريباً وكل الأفكار والرؤى التي عرضت تبعث على التفاؤل، لأن كل طالب يحلم بعمل جيد بعد تخرجه يناسب الشهادة التي حصل عليها لأن الطالب خلال سنوات الدراسة يأخذ كماً كبيراً من العلوم النظرية ويكون بعيداً عن التطبيق العملي لهذه العلوم، وهذا يشكل له مشكلة حقيقية بالمستقبل إضافة إلى أن الخريج لا يعلم شيئاً عن سوق العمل و طريقة دخوله. أظن أن المركز الذي سيحدث في "جامعة البعث" سيكون كما سمعنا من الخبراء صلة الوصل بين طلاب الجامعة وسوق العمل الداخلية والخارجية».


زنار العذراء.. يعود مجدداً إلى كنيسته في
زنار العذراء.. يعود مجدداً إلى كنيسته في "حمص"
بعد غياب دام حوالي ثلاث سنوات؛ يعود "زنار السيدة العذراء" إلى مكانه الطبيعي في كنيسة "أم الزنار" في حي "الحميدية" بحمص صباح الجمعة في 15 آب 2014، وسط استقبال شعبي كبير وصلاة احتفالية ترأسها البطريرك "مار أغناطيوس أفرام الثاني" بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس ...
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014