حمص  
صورة اليوم
أصالة ساحرة وحضارة عمرانية في "فيروزة"
التالي
أصالة ساحرة وحضارة عمرانية في
وجه اليوم
د."عبد المعطي الدالاتي".. معالج الروح والجسد
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

د."عبد المنان شما".. الانتماء إلى الواقع بلغة فنية

ليلى علي

الأحد 11 آذار 2018

البرامكة

يحاول الدكتور "عبد المنان شما" طبع رؤيته للواقع بخطوط عريضة بنهجه الفني في التعبير الملتزم بقضايا إنسانية واقعية، وأسلوب تعبيري رمزي، ليشكل بها لوحات فنية تشكيلية، ويكون من الفنانين الرواد في الرسم الجداري الذي تخطى حدود الوطن.

تكبير الصورة

الفن بالنسبة له هدف وانتماء إلى بيئة فنية وزمن معين، وليس لمجرد الفن؛ فاللوحة لا بد أن تكون هادفة تعبر عن جوهر الحياة. هذا ما بدأ به الدكتور "عبد المنان شما" حديثه لمدونة وطن "eSyria" التي التقته بتاريخ 24 شباط 2018، وبالحديث عن بدايته بالفن يقول: «عشت طفولة عاصرت بها الانتداب الفرنسي، وكأي طفل طالني جانب من ظلمه، وكم أتمنى لو أنني كنت متمكناً حينئذٍ من الفن، لكنت وثقت تلك المرحلة بلوحات فنية.

تعود بداياتي بالفن إلى مرحلة الطفولة المبكرة كأي طفل يحب أن يعبر عما يدور بذهنه بخطوط ورسوم، لكن رحلتي الحقيقية بدأت بعد معرفتي بالأستاذ "صبحي شعيب" مدرس مادة الرسم في ثانوية "خالد بن الوليد" في "حمص"، الذي كان له الفضل الأول، وكان الداعم الأكبر بتنمية موهبتي وتعلمي الرسم بطريقة أكاديمية؛ وهو ما جعلني في بداية المرشحين لدراسة الفنون التشكيلية في "الاتحاد السوفييتي" عام 1958، حيث التحقت بمعهد "سوريكوف" الشهير، تعرفت فيه إلى الأساليب الأكاديمية للفنون التشكيلية من كبار الفنانين السوفييت، ولدى عودتي إلى "سورية" عام 1965 عملت مدرساً للفن التشكيلي بدار المعلمين في "حمص"، وفي عام 1966 فزت بالمقعد الوحيد لمتابعة الدراسات العليا في "موسكو" بمنحة من كلية الفنون الجميلة، هناك أكملت ما بدأته من قبل. زرت كل المناطق، ورسمت
تكبير الصورة
لوحة لأحد البيوت الدمشقية
بكل الظروف وكافة البيئات التضريسية، وأذكر أنني اضطررت في إحدى المرات للسباحة مسافة 10كم في شبه جزيرة "القرم" لرسم قرية أثرية على الضفة الأخرى من الخليج، وبعد سنوات الدراسة نلت درجة دكتوراه فلسفة علوم الفن، وهي أول شهادة يحصل عليها فنان سوري، لأعود بعدها إلى "دمشق" عام 1971 وأبدأ مشواري الفني في كلية الفنون الجميلة بـ"دمشق"».

وعن فلسفته بالفن والمواضيع التي يريد إيصالها من خلال اللوحة، يضيف قائلاً: «فلسفتي بالفن هي نقل الواقع، لكن ليس كصورة فوتوغرافية؛ فالفن هو تحريض الذات للتعبير بحرية عن مكنوناتها، كما أنه نتاج إبداعي يترجم صوراً وأحاسيس يجسدها الفنان في أعماله بكل صدق، لذلك أنا دائم البحث في خيالي وفي البيئة المحيطة التي أنتمي إليها، لأقوم بعملية التعبير الفني بحرية وصدق عما يدور حولي من أحداث، وهذا يأتي من القاعدة الأساسية للفن التشكيلي؛ أنها لازمت الإنسان منذ نشأته، حيث كانت اللوحة وما زالت بصمة هَويتها وزمان إنتاجها واضحة فكراً وفناً؛ لذلك أحاول دوماً تحميل لوحاتي أهدافاً، وأريدها بصمات تعكس الواقع والأحداث؛ فهي التوثيق للحظة، وللمدة الزمنية التي ترافقت معها؛ لذلك مواضيع لوحاتي متنوعة بحسب الحالة الراهنة، لكن يبقى لجمال مدينة "دمشق" القديمة حظ وافر ودائم ضمن لوحاتي».

وعن أدواته بإخراج لوحته وألوانه المفضلة، يتابع قائلاً: «أنتمي إلى المدرسة
تكبير الصورة
من أعمالة لوحة ريفية
الواقعية؛ أول ما أبدأ بالعمل أضع بذهني المتلقي؛ لأنني بالنهاية أنا لا أرسم فقط لنفسي، ويجب أن تكون اللوحة مفهومة للعامة، وأي عمل أقوم به أعمد على إقامة دراسة له من خلال حجم اللوحة والفكرة المراد إيصالها وانتقاء الألوان، ولكون أغلب لوحاتي جدارية؛ أقوم برسمها بحجم مصغر، وبعدها أنقلها إلى الجدارية؛ مستخدماً ألواناً ومواد مختلفة، مثل: "الموزاييك"، و"الفريسك"».

عنه يحدثنا الدكتور "ممدوح قشلان" مدرّس في كلية الفنون الجميلة في "دمشق"، قائلاً: «تعود معرفتي بالدكتور "عبد المنان" لسنوات طويلة؛ فهو من الفنانين الأوائل الذين درسوا الفن أكاديمياً في "موسكو"؛ أخذ من أساتذته خلاصة الأسلوب الواقعي في الفن التشكيلي. تتميز أعماله بدقة الرؤية للواقع المرسوم وترابط تكوين عناصر اللوحة الإنسانية والمعمارية، وتوافق المجموعة اللونية مع شطحات في الألوان تشد الناظر إليها؛ يهتم بالتكوينات المعمارية التي يغلب عليها اللون الرمادي، كما يلامس وجع الناس في تعبيراته الإنسانية التي تشد المشاهد للتأمل بها، وهو في الوقت نفسه مربي أجيال من الفنانين الشباب الذين يشغلون الساحة الفنية التشكيلية المعاصرة. ساهم وما يزال بمد الحركة التشكيلية بتطلعاته المستقبلية».

يذكر أن الدكتور "عبد المنان شما" من مواليد "حمص" عام 1937، حاصل على ماجستير بالتصوير الجداري، ودكتوراه في فلسفة علوم الفن من "موسكو". شغل منصب عميد كلية الفنون الجميلة بـ"دمشق"، لديه
تكبير الصورة
لوحة لأحد الأحياء القديمة
العديد من المعارض الفردية والجماعية داخل وخارج "سورية"، ساهم في وضع عدد من الاتفاقيات الفنية بين كلية الفنون الجميلة ومثيلاتها في عدد من الدول العربية والأجنبية. لوحاته الجدارية تزين كل من قصري "تشرين" و"الشعب" الجمهوريين في "سورية"، وإشادة بانوراما حرب تشرين التحريرية، كما تزين لوحاته القصر الجمهوري في "روسيا"، وعلى الرغم من تقدمه بالسن، إلا أنه مازال يعمل بإصرار على العطاء والحضور مع طلابه في الجامعة؛ للعمل على استكمال مشروعه بنشر الفن.



اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018