الحسكة  
صورة اليوم
سويديون في حضرة الطعام السوري
التالي
سويديون في حضرة الطعام السوري
وجه اليوم
د. "خالد الخالد".. نصير الفقراء المرضى
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"تل معروف".. البلدة التي وُلدت مرتين

عبد العظيم العبد الله

الأحد 11 حزيران 2017

تل معروف

انطلقت البلدة من أرض بور إلى أهم بلدة في محافظة "الحسكة"، وأهم المناطق الزراعية والاقتصادية، إلى جانب أنها نقطة سياحية تجذب الزوار من كل المناطق.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 7 حزيران 2017، زارت بلدة "تل معروف" التي تبعد عن مدينة "القامشلي" 40كم؛ للتعرف إلى تاريخها وواقعها وحالتها الاجتماعية، والتقت أحد كبار السن في البلدة "فرحان عبدي"، الذي تحدث عن قصة بناء البلدة بالقول: «كانت بلدة "تل معروف" عبارة عن أرض بور تابعة لأملاك شيخ "قبيلة الطي"، كان يطلق عليها "تل بعرور"، نسبة إلى وجود عدد كبير من الرعيان الذين اتخذوها استراحة لقطعان الغنم. وكان أهل القرى المجاورة يجمعون من تلك المنطقة (البعرور)، فيكون حطباً لفصل الشتاء، كانت تتوسطها تلة مرتفعة، أزالها الفلاحون الذين أرادوا الاستفادة من كمية التراب التي توجد في التلة لبناء بيوت طينية. ويعدّ بيت الشيخ "الخزنوي" أول منزل سكني فيها، إضافة إلى عائلات "يشار، وحجي عباس مختار"، وعائلة "عمر رشكي"، فقد كانت بيوتهم من الشعر.

والجدير ذكره، أنه في عام 1930 تحديداً قدم إليها الشيخ "أحمد الخزنوي" واشترى من شيخ طي مكان القرية، وبنى على الفور مسجداً من الطين، وحجرة لتدريس طلاب العلم، وحوّل اسم القرية من
تكبير الصورة
جانب من البلدة
"تل بعرور" إلى "تل معروف"، وتباعاً توافد إليها الأهالي من شتى المناطق، وباشروا بناء المنازل والدور السكنية بمختلف أشكالها، الطينية والإسمنتية، إلى جانب فرار الكثيرين من "تركيا" إليها بسبب المجاعة والحرب العالمية الثانية، وقام الفلاحون بتوسيع عقار القرية حتى أصبحت مساحتها أربعة آلاف هكتار، وتمّ شملها بالإصلاح الزراعي عام 1978. أمّا أهم الأحداث التي مرت على البلدة، فهو مرض الجدري 1939 الذي حصد أرواح 90 شخصاً، إضافة إلى مرض الحصبة عام 1942، ومرض الملاريا عام 1950 نتيجة مستنقعات خلفتها حقول الأرز. أمّا في عام 1961، فضربت أسراب الجراد حقول الفلاحين، وامتد الخراب حتى "العراق" في حادثة غريبة لم يسبق لها أن تكررت».

الشابة "ملكية محمد" من سكان البلدة، بيّنت عن تفاصيل أخرى بالقول: «هناك 20 قرية تجاور البلدة، أبعد قرية تبعد مسافة 3كم، أمّا عدد سكانها، فهم ضمن 700 منزل سكني، ويعملون في مختلف المجالات؛ قسم في الزراعة، وقسم آخر في تربية الأنعام، وعدد كبير من الموظفين الذين يعملون في الدوائر والمؤسسات الرسمية في البلدة،
تكبير الصورة
صورة عبر غوغل إيرث
وهي الوحيدة في المنطقة التي تجذب الزوار من مختلف المحافظات ومن بلدان أخرى خاصة الإسلامية منها، بحجة وجود المراقد والمعالم الدينية، ومعهد للشريعة الإسلامية».

وأضافت "كلهات عبدي" عن جوانب أخرى تتميز بها بلدتها بالقول: «يعدّ الطريق الواصل بين البلدة وبين مدينة "القامشلي" من أهم الطرق الحيوية والاستراتيجية، لكونه يصل بين البلدة ومنطقة الجنوب، مع تفرعات كثيرة للطريق يستطيع من خلاله الشخص أن يتجه إلى شتى المناطق والبلدات الأخرى. أمّا من الناحية التعليمية، فبنيت فيها المدارس بكافة مراحلها، ووصل عددها إلى أربع مدارس؛ ابتدائيتان، وإعدادية، وثانوية. وخدمت بكافة المؤسسات الخدمية، فأصبحت مركزاً تجارياً ودينياً وسياحياً، وتتوسط عدة قرى وبلدات ومناطق».

بدوره الصحفي "محمد عارف عمر" ابن البلدة، تحدّث عنها قائلاً: «توجد فيها مختلف النقاط الطبية من عيادات خاصة ومستوصف وصيدليات، إضافة إلى عيادات بيطرية، ومنطقة صناعية، وكراج للسيارات ونقل المسافرين، إلى جانب وجود خمسة أفران للخبز، بما في ذلك مؤسسة الاتصالات، ومجلس بلدية، وصرف صحي، وهي منظمة تنظيماً مثالياً. ونحن كأهالي نعدّها ولدت مرتين؛ لأن الحرب
تكبير الصورة
السيد فرحان عبدي
التي طالتها في شباط 2014، خلّفت فيها دماراً كبيراً، خاصة المراقد الدينية، وتمّ تهجير أهلها بالكامل، لكن ذلك لم يدم طويلاً، فالبلدة عادت إليها الروح بعودة أهاليها، وهي تعيش حياة جميلة وطبيعية الآن؛ فبالتعاون والتكاتف قاموا بإحياء بلدتهم للمرة الثانية، فعادوا إلى منازلهم وأراضيهم الزراعية التي يزرع فيها عدد من المحاصيل الزراعية، كالقمح والشعير والكمون والكزبرة».


"سيمون زارو".. المدافع الصلب في الداخل والخارج
"أبو الفقير" كما يلقّبه الناس؛ لإنسانيته وسخاء كفّه. كان يلعب باحتراف الكبار على الرغم من عدم وجود هذا المسمى على زمانه، أخلص لفريقه "الجزيرة"، وكرة القدم التي جعل من بيوت لاعبيها بيته الثاني، ووظّف خبرته وعلاقاته في المغترب لخدمة وطنه.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017