الحسكة  
صورة اليوم
تراث الوطن وجماله على مسارح "السويد"
التالي
تراث الوطن وجماله على مسارح
وجه اليوم
"ريبر وحيد".. الغناء بـ 13 لغة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

قرية "رحية السودة".. عشق الأشجار الموروث

عبد العظيم العبد الله

الجمعة 16 أيلول 2016

رحية السودة

تُعدّ من أقدم القرى في منطقة "تل حميس"، اشتهرت بكثرة الأشجار وبعدة أنواع، تصدى أبناؤها لتطوير الزراعة بزراعة مختلف المحاصيل، واهتمام كبير بتربية الأنعام.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 3 أيلول 2016، خلال زيارتها إلى قرية "رحية السودة" التي تبعد عن مدينة "القامشلي" 40كم، تحدثت مع عدد من أهلها للتعرف إلى القرية من كافة النواحي، والبداية كانت مع أحد كبار السنّ "صالح علي العازل"، ويقول: «عمر القرية أكثر من سبعين عاماً، قدمت إليها وأعلن عن تأسيسها عائلة المرحوم "أحمد العازل"، ثمّ تباعاً توافد إليها أهله وأقرباؤه من مناطق وبلدات وقرى مختلفة، الحرص كان كبيراً على جعل القرية نموذجية ومثالية في شتى المجالات، والاهتمام الأكبر كان بالناحية الجمالية، فهي مزينة بآلاف الأشجار المتنوعة، وموضوع زرع الأشجار فرض على كل منزل زراعة 25 شتلة كحد أدنى، وهذا الأمر موروث عند الأهالي، فهم توارثوا حب زراعة الأشجار ممن سبقوهم، فالقرية تعرف بـ"قرية الأشجار"، حتى أصبح الأمر منافسة لزيادة أكبر عدد وبأصناف جديدة من الأشجار، إلى جانب الاهتمام الواضح والملموس بالحياة الزراعية والعمل في الأرض بصدق وحب
تكبير الصورة
التزام الأهالي بزراعة الأشجار
وإخلاص».

يضيف "العازل" عن أنواع المحاصيل الزراعية: «فيها ما يقارب ألف منزل، وهي من أكبر القرى على مستوى "تل حميس"، أمّا المساحة المخصصة للزراعة، فهي 540 هكتاراً، وتزرع أغلب المحاصيل الزراعية وهي: "القطن، القمح، الشعير، العدس، الكمون، حبة البركة، الكزبرة"، وغيرها، لتعطي نتائج طيبة وقيمة بعد نهاية كل موسم زراعي، والسبب التربة الصالحة للزراعة، والرطوبة المثالية لجوّ القرية.

وهناك اهتمام أيضاً بتربية الأنعام؛ فهناك أكثر من 1000 رأس غنم، و250 بقرة، إلى جانب أعداد قليلة من الماعز، إضافة إلى حرص جميع الأسر على تربية الطيور خاصة "الدجاج، ديك العلو"؛ فالاستفادة كبيرة من خيراتها ضمن المنزل، وربما استثمارها في البيع والشراء. وبوجه عام، كل سكان القرية حريصون على إثبات أنفسهم سواء بمتابعة تحصيلهم العلمي، أو بالإنتاج والعمل في الأرض الزراعية، وربما بمهن وهوايات أخرى منتجة ومفيدة».

المدرّس "ناصر سالم العبدو"، تحدّث عن الجانب التعليمي وجوانب أخرى تتعلق بالقرية، ويقول:
تكبير الصورة
ناصر العبدو
«ثلاث مدارس نموذجية ضمنها: الابتدائية، والإعدادية، والثانوية. وفي كل عام هناك نسبة من المتفوقين دراسياً في الشهادتين على مستوى المحافظة، ولذلك نسبة الموظفين في الدولة والطلبة الجامعيين من اختصاصات مختلفة وكثيرة هي الأعلى بالمقارنة مع جميع القرى التي في المنطقة. وهناك الكثير من الخدمات الأخرى المتوفرة فيها سواء فيما يتعلق بالصرف الصحي أو الكهرباء، وحتى شبكة الهاتف الأرضي، إلى جانب وجود بئرين مخصصتين لمياه الشرب، كل ذلك منذ سنوات عديدة، وموضوع النظافة والحرص على تلك الخدمات هي واجبة على كل فرد فيها، والجميع ملتزمون بذلك. وعلى الرغم من ظروف السنوات الماضية، إلا أن القرية حافظت على كل سبل الحياة والعيش الجميل».

"غالب العبّاس" من أبناء مدينة "القامشلي"، بيّن من خلال حديثه عن نظرته ونظرة الكثيرين إلى قرية "رحية السودة": «نحن بالأساس من قرى ريف "تل حميس"، وأغلبنا يعدّ قرية "رحية" قدوة في عناوين كثيرة، من حيث حب العلم،
تكبير الصورة
صورة للقرية على "غوغل إيرث"
والزراعة، والعمل وجمال القرية؛ فهي في كل بقعة ومنزل، إلى جانب الالتزام الكبير من كافة أبناء القرية بالواجبات الاجتماعية فيما بينهم، فهم يد واحدة في الأفراح وتأدية الواجبات، إضافة إلى ذلك يتعاونون في كثير من القضايا الاجتماعية والخدمية التي تخدم القرية وأهلها، كل ذلك ساهم في جعل أهل القرية حديث المنطقة».


44 سيدة يمتهن صيانة الهاتف المحمول
44 سيدة يمتهن صيانة الهاتف المحمول
أعلن في مدينة "القامشلي" عن خطوة مجانيّة لتعليم صيانة الهاتف المحمول للنساء، في بادرة جديدة وغير مسبوقة، وخاصة الوافدات والمعيلات.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017