الحسكة  
صورة اليوم
مهرجان "الحسكة الثقافي": ألوان من الفن والتراث
التالي
مهرجان
وجه اليوم
"أحمد الصالح".. شاعر اللغتين وأوّل مدرسي "المالكيّة"
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من الحسكة

"أحمد الصالح".. شاعر اللغتين وأوّل مدرسي "المالكيّة"

عبد العظيم العبد الله

الخميس 11 كانون الثاني 2018

عين ديوار

ينتمي الشاعر "أحمد الصالح" إلى أسرة مرموقة في منطقة "المالكية"، أبدع بمجالات عدّة، سواء في الجانب الأدبي أو الاجتماعي، وكان من خيرة المدرّسين عطاءً وتربية.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" وبتاريخ 5 كانون الثاني 2018، وقفت عند سيرة الشاعر الراحل "أحمد شيخ صالح"، وقد تحدّث عنها الباحث "عمر إسماعيل" من أبناء قريته، بالقول: «الأسرة التي ينتمي إليها مشهود لها على مستوى المنطقة برمتها، فأخذ "أحمد" الخصال الحميدة الكثيرة منها، وانطلق منذ سنواته الأولى في الحياة بالجد والمثابرة. درس المرحلة الابتدائية في "المالكية"، وبسبب تفوقه الدراسي؛ أنهى السنوات الخمس في ثلاث سنوات، وحصل على منحة دراسية إلى "السعودية" عام 1950، حيث تابع دراسته وتتلمذ على يدي رجال اللغة والدين في المنطقة، فبرع الشيخ "أحمد" -كما كان يسمى عند الكثيرين- في علوم النحو والصرف والإعراب ومعاني الكلمات، حتى إنّ معلميه يقولون إنه بوجود الشيخ "أحمد" لا نحتاج إلى قاموس. وفي سن مبكرة تصدى لتعليم كل من يطرق بابه، إضافة إلى ثقافة كبيرة في علوم اللغة العربية، حتّى إنه أصبح مرجعية لدور التربية والتعليم في المنطقة، وفي مجال الشعر كان من أهم رجالات الشعر والأدب عامة».

حملت سيرته عناوين كثيرة من التميز، حيث أضاف "إسماعيل": «عين الشيخ "أحمد" كأول معلم في قرية "عين ديوار" بريف "المالكية" في العصر الحديث عام 1958، ومن تلاميذه نخبة من مثقفي القرية، أمثال: "محمد صالحي، محمد سليم، بهزادي أحمدي برهو، لزكين حاجي عبد العزيز"، وباتت تلك الأسماء مع مرور الوقت ذات قيمة ومكانة مرموقة في مجالات مختلفة بالمجتمع. نبغ الشيخ الراحل في كتابة الشعر باللغتين الكردية والعربية، وكان يرد على أغلب الرسائل بقصائد شعرية، كما في القصيدة المؤلفة
تكبير الصورة
مع أحد أبناء قريته
من 24 بيتاً، رد فيها على رسالتي وأنا في "اليمن" عام 1990، ومن أبياتها: "سلام من الإحساس أندى وأعبق إليك مع الإحساس بالوجد يخفق.. أتاني بشير يروي قصة حبنا.. وإني لما أبدى البشير مصدق".

وهناك فنانون استعانوا بقصائده في أغانيهم، فبمجرد سماعه أو رصده لحادثة يدونها بقصيدة شعرية، كما حصل معه عندما سمع بفاجعة ابنه، فرثاه بقصيدة أدمت القلوب والعيون. اعتمد على نفسه في الصياغة والبلاغة ومعاني الكلمات، حتى إعرابها، وفي سنواته الأخيرة وتحت إلحاح المحبين حفظ قصائده في ديوان شعري، بعد سرقة الكثير منها. إضافة إلى ما ذكر، فقد كان الراحل رجلاً كريماً وخيراً، سعى إلى نشر السلم والمحبة بين الأهالي، وحل الخلافات بين أبناء المجتمع، وسخر كل جهده ووقته للعلم والتأليف والتعليم ونشر الوئام».

بدوره "محمد سليم نصر" من أهالي "القامشلي" تحدّث عن مناقب "أحمد صالح" بالقول: «وهب جل حياته للشعر والأدب وخدمة الأهالي، كان يقضي الليالي ساهراً في استلهام الفكرة، ويقوم بمراجعة ما يكتبه من كافة الجوانب الإنشائية واللغوية، اتبع الأسلوب الكلاسيكي في كتابة القصائد؛ وهو ما كان محبباً للكثيرين من الناس، إضافة إلى تميزه الأدبي، فهو طيب القلب، وحنون، تعامل مع الكبار والصغار بتواضع، وفرض محبته في قلوب أبناء المنطقة برمتها، ووقف مطولاً عند قريته بالوصف والشعر، ومن الأبيات التي وصف بها قريتنا الجميلة "عين ديوار":

"قريتنا عروسة الأرياف... ونبعها محجة المصطاف

مزهوة بجسرها المنيف... والروضة الغناء بالأكتاف"».

يذكر أن الشاعر الراحل "أحمد صالح" ولد في قرية "عين ديوار" عام 1935، وتوفي عام 2017.


"سلام حسن".. الصورة الأجمل لـ "سورية" بعيون السينما
انتسب بالحب إلى عالم الفن منذ سنواته الأولى، وانطلق نحو كتابة النصوص الشعرية في مرحلته الثانوية، بعدها دخل عالم السينما وتخصص فيها، وحقق إنجازات تحسب له؛ من خلال النادي السينمائي الذي أسّسه، والمهرجان السينمائي الذي أطلقه عام 2017.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018