الحسكة  
صورة اليوم
فلكلور الجزيرة السورية بريشة "وليد مراد"
التالي
فلكلور الجزيرة السورية بريشة
وجه اليوم
د. "إسماعيل الطه".. موسوعة إعلامية متنوعة الأهداف
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
من المغترب

"جان عبدو قلايلي".. 40 عاماً وعطاء التدريب مستمر

فراس مشوح

الثلاثاء 20 آذار 2018

السويد

شغفه بكرة القدم وعشقه لها، أذهل وأمتع الجماهير عندما كان لاعباً، لتبدأ رواية عشق وإبداع جديدة مع التدريب، فكان ظاهرة متميزة في هذا الميدان واكتشاف المواهب، ليصبح الفريق الذي يدربه فريقاً يمتاز بالعرض الجميل والنتائج المذهلة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" وبتاريخ 12 آذار 2018، تواصلت مع المدرب "جان عبدو قلايلي"، ليحدثنا عن تجربته لاعباً ومدرباً في "سورية" والمهجر، فقال: «بدأت لعب كرة القدم وأنا بعمر العاشرة، وذلك عام 1964 في أشبال نادي "الحسكة"، ونظراً لموهبتي اللافتة ذلك الوقت؛ لعبت مع فريق الرجال وعمري خمسة عشر عاماً ضد فريق "قاسيون"، ولعبت لنادي "الجزيرة" ومنتخب "سورية" المدرسي، ومنتخب "الشرطة العسكرية"، وبقيت لاعباً حتى عام 1976، وكانت آخر مباراة لي مع منتخب "أريتريا"، وفي تلك المباراة سلّمت قميصي إلى اللاعب الخلوق "سيمون زارو"».

أما عن رحلته مع التدريب، التي امتدت أربعين عاماً، فيقول "جان عبدو" كما يلقب: «لم أستطع ترك كرة القدم؛ فهي تسري في عروقي، وبناءً على نصيحة مدربي الكابتن "سعيد فرجو" اتجهت إلى التدريب، فالتحقت بدورات تدريبية في "سورية"، وبدأت العمل التدريبي مع الأشبال والناشئين، اخترت هذه الفئة المتعبة تدريباً، لكنك تنسى التعب عندما تكتشف موهبة فذة، أو تحقق الفوز. تسلمت تدريب ناشئي نادي "الجزيرة" منذ عام 1982، ولغاية 1990، وخلال مدة تدريبي لم أتخلَّ عن المراكز
تكبير الصورة
من محفوظاته وهو لاعب
الثلاثة الأولى في الدوري السوري، وقدمت لبلدي لاعبين موهوبين شاركوا مع المنتخب السوري، مثل: "عبد الأحد سليمان"، "ياسر شيخي"، "مصعب محمد"، "ريمون كيو"».

ويضيف عن رحلته خارج الحدود: «عام 1991 كان مفصلياً في حياتي، فقد قررت الهجرة إلى "السويد" كي أتابع طريقي التدريبي خارج حدود الوطن، لأنهل من مدارس "أوروبا" الرياضية، هو قرار صعب بلا شك أن تترك قلبك وعقلك وكل ذكرياتك وترحل. وهناك درست علوم التدريب، والتحقت بدورات تدريبية متميزة على يد أشهر مدربي "أوروبا"، ودربت مئات اللاعبين، وشاركت ببطولات عالمية، وفزت مع فريقي الذي أدربه على فريق "ساو باولو" البرازيلي بنتيجة 2-1 بمشاركة لاعب المنتخب السوري اليوم "إلياس مرقص"، ثم أسسنا سبعة أندية تحمل اسم نادي "الجزيرة" في "أوروبا"، ثم كوّنا أول منتخب سوري في العالم للمغتربين، وزرنا وطننا "سورية" ثلاث مرات، ولعبنا مباريات متعددة. كما أسسنا مدرسة كروية في "السويد"، وكان لي الفخر بأنها تحمل اسمي. باختصار، أربعون عاماً بالتدريب، ونحو 3000 متدرب وموهبة، وما زلت أدرب وأستمتع بالتدريب، ومستمر فيه».

أما عما يختزنه للوطن، فيقول: «لا
تكبير الصورة
مدرباً في السويد
أريد الحديث عن "سورية" كلاماً إنشائياً، هي عشق وعز وفخر. نعيش في "السويد" في مدينة "سودرتاليا"، فلا تحتاج إلى تعلم اللغة السويدية هنا، وتخال نفسك وكأنك تعيش في "الحسكة"، واللغة العربية التي نفخر ونعتز تسمعها في الشارع».

يقول عنه الكابتن "عبد الله حمزة": «الكابتن "جان عبدو" كان لاعباً مميزاً، ومدرباً موهوباً من أفضل من درب القواعد في "الحسكة". يجيد التعامل مع اللاعبين الصغار، وأسلوبه في التدريب يتصف بالسهل الممتنع، له فضل كبير على أغلب لاعبي "الحسكة"، يتبع الطريقة الجزئية في التدريب من السهل إلى الصعب، وأغلب تدريبه يعتمد تعليم المهارات الفنية، وهو يحب النظام والتنظيم في عمله، مع إدخال الفرح والسرور إلى قلوب لاعبيه خلال التدريب».

أما الصحفي "دحام السلطان"، فيقول عنه: «يعدّ الكابتن "جان عبدو قلايلي" واحداً من أهم أسماء عصر الرواد الذين يأتي ترتيبهم في سلم تصنيف الرعيل الثالث المؤسس لكرة القدم بنادي "الجزيرة". عرفته الملاعب لاعباً مميزاً في جميع الفئات العمرية التي لعب بها، اتجه إلى التدريب وأبدع فيه من خلال ذكائه الحاد ونظرته الفنية وشخصيته
تكبير الصورة
الصداقة المتينة بين السوريين والسويديين
القوية التي ساهمت في إعداد القواعد في نادي "الجزيرة"، ولا يمكن إغفال دوره كمدرب من المدربين الكشافين في "سورية"، واستقطاب المواهب من الفرق الشعبية وصقلها في قواعد النادي لتلعب بعقلية لاعب النادي. ولا يزال له وزنه، ولا يستهان به على مستوى الكرة السورية؛ باعتباره واحداً من العلامات الفارقة التي ساهمت في صنع اللاعبين تكتيكياً وفنياً بأسلوب منقطع النظير إلى يومنا هذا».


"آمال اللطيف".. فارعة الجزيرة
صوت مهمّ، يأتي في مقدمة الحركة الشعرية في "الجزيرة السورية"، تمتاز قصائدها بعمق الفكرة وجزالة العبارة، وتُعِدّ الإنسان منبعاً للقيم، وجديراً بعناية الأدب والشعر؛ فهو السيد الدائم المتوحد على الأرض.
اقرأ المزيد
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018