الحسكة  
صورة اليوم
فعاليات الأولمبياد الرياضي الأول في "القامشلي"
التالي
فعاليات الأولمبياد الرياضي الأول في
وجه اليوم
الثمانينية "فاطمة الرومي".. عرّابة نساء "القامشلي"
التالي
الثمانينية
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

معمل تدوير البلاستيك.. فرص عمل ورسالة بيئية

عبد العظيم العبد الله

الخميس 12 نيسان 2018

القامشلي

يعدّ المعمل الأول من نوعه في ربوع "الجزيرة السورية"، وقد حقق العشرات من فرص العمل لأسر الأيتام والشهداء، إلى جانب نشر رسالة بيئية مهمّة، والحدّ من التلوث البيئي.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" وبتاريخ 10 نيسان 2018، زارت معمل تدوير البلاستيك، الذي تنفذه "جمعية الرحمة" بالتعاون مع برنامج "الأمم المتحدة" الإنمائي، حيث حقق أهدافاً كثيرة ونتائج مهمّة، أبرزها أن اليد العاملة كانت بأمس الحاجة إلى ذلك العمل، ومنهم المستفيدة "منى شيخموس الحسن" التي تحدّثت عن فرحتها بهذا المشروع، الذي تجني منه مصروف أطفالها الأيتام الخمسة، وأضافت: «وصلت من مدينة "الرقة" قبل عدّة سنوات، لا أملك أي شيء، وفوق ذلك معيلة لخمسة أطفال، وبيتي بالآجار، سمعتُ بأن المشروع يقوم بتعيين الوافدات والمعيلات للأيتام، فكانت فرصتي بالعمل، وتأمين أجر معقول، وخلق حالة اجتماعية جديدة، فهناك تنوع بين العاملات من مختلف مناطق المحافظة، والأهم أننا ننجز عملاً غير مسبوق، حيث نقوم بتنظيف المدينة التي نعيش فيها، ونسعى لتكون جميلة، فقد أثبتت المرأة السورية أنها تؤدي نجاحاً في مختلف ميادين العمل، ومن ذلك،
تكبير الصورة
أثناء العمل
عملها المتميز في هذه المنشأة».

أمّا مدير المشروع "صالح العاكوب"، فبيّن تفاصيل العمل بالقول: «وفرنا فرص عمل لأكثر من 140 شخصاً، ومن بينهم 80 امرأة؛ هنّ الأحق بتلك الفرص. هناك عدة مراحل للعمل، تبدأ بجمع البلاستيك، ثم الفرز، والطحن، بعدها مرحلة الغسيل، والتجفيف، ثم مرحلة تجديد تلك المواد البلاستيكية. وقد تمّ تأمين كل ما يلزم من مواد ومعدات للمراحل التي ذكرت، حيث حقق المشروع عدّة أهداف، منها: الحد من التلوث البيئي، من خلال إعادة عمليات التدوير للمواد البلاستيكية، وتعليم العمال العمل بطرائق مهنية واحترافية، حتى تكون مهنة مستقبلية لدى العامل.

كان العمل اليومي منظّماً بدقة وبنظام مؤسساتي، حيث تم تخصيص الدوام على "ورديتين"؛ (صباحية، ومسائية)، لكسب أكبر قدر من العمال، وزيادة الإنتاج».

أمور أخرى تخص العمل اليومي، فصّلها "العاكوب" قائلاً: «إلى جانب وضع آلية للمنافسة في السوق، وانطلاقاً
تكبير الصورة
جانب من المعمل
من السعر المنخفض، نقوم بالتركيز على الجودة في جميع مراحل العمل، إضافة إلى ضبط الهدر وتخفيض تكلفة الإنتاج، من أجل ذلك الهدف تم فرز 45 عاملة للفرز مع المشرفين، لتحقيق عدة غايات، منها تدريب العاملات على الفرز، وزيادة الخبرة، وتأمين المواد الأولية المطلوبة، وتمّ إنتاج أطنان كثيرة في المدة الماضية، فقد تمّ بيع عدّة أطنان من مطحون السلة، وبيع عدّة أطنان من مطحون النفخ، إلى جانب بيع أطنان من تجديد الحبيبات؛ هذه الأرقام مثالية لعمل لم يتجاوز عمره ستة أشهر، وهي إشارة إلى جهد مثالي لنسوة بارعات في عمل جديد يضاف إلى مدينتنا».

المشرف على العمل "خالد العزو"، تحدّث عن تفاصيل أخرى تخص العمل في معمل تدوير البلاستيك، بالقول: «لقد استهدفنا معيلات الأيتام، ولدينا ضمن المعمل من ذوي الشهداء والإعاقة، وقد تم منحهم ثقة كبيرة. وبهذا المشروع تم التخلص
تكبير الصورة
صالح العاكوب
من نفايات كثيرة كانت منتشرة في الشوارع والأحياء. عمر المشروع بين الجمعية والمنظمة كان ستة أشهر، انتهت تلك المرحلة، والآن الجمعية تتحمل على عاتقها استمرار العمل، للحفاظ على الأهداف التي تحققت. يعد المشروع الأول من نوعه على مستوى المحافظة، وصنف كذلك من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل».


"يعقوب مراد".. قلم سوري خط بلاده خارج حدودها
تمكّن ببراعة انتقاء كلماته، وتناغم حروفها، أن يعلي الصوت الأدبي السوري داخل حدود بلاده وخارجها؛ من خلال أمسياته ومؤلفاته التي صاغت أبهى الصور عن عشقه للأرض.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018