الحسكة  
صورة اليوم
لوحات "رشيد الحسين".. رسائل محبة وسلام
التالي
لوحات
وجه اليوم
"الحسناوي العلي".. معمر عشق الأرض لعقود
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"رشيد الحسين".. رسالة تشجيعية لمحبي الرسم

عبد العظيم العبد الله

الأربعاء 06 حزيران 2018

القامشلي

كثيرة هي المحطات التي مرّ بها مع عالم الرسم، انطلق بها منذ مراحله المبكرة في المدارس، وزاد الحب والاهتمام بتخصص دراستها في المعهد، فأثمر جهده مئات اللوحات والعديد من المعارض.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 4 حزيران 2018، التقت الرسام "رشيد الحسين" لينقل مسيرته مع ذلك الفن، منذ بداياته حتّى اليوم، وكانت بداية حديثه: «أحببتُ هذا الفن والعالم الجميل في سنوات حياتي المبكرة، كنت معجباً جداً بلوحات الطبيعة المختلفة، تشدني وتلفت نظري كثيراً، كانت سبباً ليبقى الرسم عالقاً بفكري واهتمامي دائماً، في المدرسة ومنذ المرحلة الابتدائية، أمضي وقت الفراغ في رسم كل ما أتخيله، ولو بطريقة بدائيّة، وفي المرحلة الإعدادية، اتجهتُ إلى رسم الصور من مادتي الجغرافية والعلوم باهتمام واضح، لأحصل على ثناء المدرسين؛ وهو ما شجّعني كثيراً، حتّى إن بعض اللوحات كانت ضمن المعارض التي تقام على مستوى الوحدات المدرسية، في المرحلة الثانوية بجهد ذاتي وكبير انطلقتُ إلى رسم شخصيات عامة، تلك الخطوة نالت الإعجاب والتقدير لدى مدرسي التربية الفنية، وعرضت لوحاتي في المعارض.

وبعد نيل الشهادة الثانوية، من شدّة تعلقي بالرسم
تكبير الصورة
طفلته رهف أمام لوحاتها في أحد المعارض
اتّجهت للتخصص بمعهد التربية الفنية، لأكسب أدق تفاصيل العمل الفني، فمنحتني خبرة كبيرة وإتقاناً في ذلك العالم الواسع، بجانبيه النظري والعملي، تعرفتُ إلى جميع أنواع الفنون التشكيلية ومارستها؛ من رسم، ونحت، وزخرفة، وخط عربي».

يتابع "رشيد" عن الرسم: «زرعت حب ذلك الفن في قلوب الكثيرين من الطلبة الذين يهوون الرسم، ونفذتُ معهم معارض عديدة في جميع المدارس التي درّست فيها، لاحقاً تم تعييني في معهد إعداد المعلمين، لنقل الخبرة إلى طلبة المعهد، وبالتزامن مع التعليم، شاركتُ بالمعرض الفني المركزي في "الحسكة" من خلال لوحة زيتية حول تمكين اللغة العربية، بعد ذلك شاركتُ بلوحة زيتية بعنوان: "الخيل والنساء" في المعرض المركزي في مدينة "اللاذقية"، تابعتُ البحث المتواصل في المدارس الفنية الحديثة لإتقانها باحتراف، وقفتُ مطولاً عند المدرسة الرمزية، التي تعتمد التعبير عن الفكرة بالشكل أو اللون، إلى جانب ذلك انتقلت إلى مرحلة أخرى
تكبير الصورة
لوحة زيتية من أعماله
في عالم الرسم، وذلك بقراءة الروايات والقصائد وتحويلها إلى لوحات فنية بالألوان الزيتية بأسلوب فني خاص، وتركيزي كبير على اللون الزيتي، لكونه يساهم بتقديم الرسالة بوضوح ومنظر لافت. لديّ عشرات اللوحات من الأعمال الفنية الزيتية، منها: "الحزن، رجع الحنين، جدارية للقلب، أسير الشوق، المستبدة"، وغيرها».

ويضيف الرسام عن مشواره الفني: «أدخلت طفلتي ذات الست سنوات عالم الرسم، من خلال ألوانها المائية كخطوة أولى، وشاركت معي في أكثر من معرض مؤخراً، لتنهج نهجي في إتقان هواية الرسم بأسلوبها الجميل والفني، فالرسم يحمل معاني المحبة والجمال والإخاء والسلام، وهو ما أرغب لطفلتي إتقانه، وتجدر الإشارة إلى أنني أقمت عدّة معارض فنيّة في الجمعيات الخيرية بالمدينة مع بداية هذا العام، كل ذلك لتكون رسالتنا الفنية والمجتمعية في كل مكان».

الرسام "فاروق المخلف" قال عن زميله "رشيد": «يعدّ من أقدم الرسامين على مستوى المنطقة، قدم فكره
وخبرته في المعارض وعلى جدران المدينة، أتقن الهواية، ليكون حافزاً ومشجعاً لمحبي الرسم لينهجوا نهجه، إضافة إلى ذلك، كان حرصه على إقامة معارض دائمة في مدارس التربية، رسالة مهمة لتشجيع الشباب على الاهتمام بالتربية الفنية، ولتكون ركيزة لهم في دراستهم المبكرة».

يذكر أن "رشيد الحسين" من مواليد "القامشلي"، عام 1972.


"غسان منصور".. الوفاء لقلب الدفاع
ما إن تراه في الملعب، حتى تدخل الطمأنينة إلى قلبك، وتدرك أن حصون المرمى باتت منيعة وعصية على المهاجمين؛ لذلك حمل لقب (السد المنيع) طوال مسيرته المشرفة في ملاعب كرة القدم.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018