الحسكة  
صورة اليوم
مهرجان "الحسكة الثقافي": ألوان من الفن والتراث
التالي
مهرجان
وجه اليوم
د. "خير الدين حسين".. ردّ الجميل بالعلم والعمل
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"أحمد علانة".. قرنٌ كاملٌ بصحبة المزمار

عبد العظيم العبد الله

الاثنين 09 تشرين الأول 2017

المالكية

عُرف بعزفه الفريد على المزمار وأغانيه الفلكلورية، حملها ونقلها الى أبنائه وأحفاده بأمانة، تنقل بين مناطق عدّة لنشر رسالته الفنية، وهو من الذين دوّنوا التراث الفني لمنطقة بأكملها.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" وبتاريخ 7 تشرين الأول 2017، فتحت صفحة أحد أقدم عازفي المزمار في "الجزيرة السورية" الفنان الراحل "أحمد علانة"، من خلال الباحث التراثي وابن منطقته في "المالكية" "عمر إسماعيل"، حيث قال: «تعلّم العزف من دون معلّم أو مدرّب، وحافظ على التراث والفلكلور من دون أي تحريف أو إضافة تسيء إليه، وهو معروف على مستوى المنطقة بأكملها. وعلى الرغم من وفاته قبل عشر سنوات، إلا أن الشعور بالحنين إلى الماضي، وحب التراث والفلكلور الأصيل يعيد إلى أذهاننا فنّه الخالد، فقد عزف على مزماره الذي يعرف باللغة الكردية "ظرنه"، حيث غنى أجمل وأعذب الأغاني الفلكلورية الكردية، وكأن صدى صوته وصدى صوت مزماره ما زالا مسموعين في أزقة كل حي، ومنقوشين على جدران ذاكرتنا، محافظاً بذلك على رونق الفلكلور وصونه من الضياع.

وصفه عشرات الفنانين بعميد فناني "المالكية" المنطقة التي ينتمي إليها، وهي المشهورة جداً بفنانين كبار. أتقن العزف والغناء قبل أن يتجاوز الخامسة عشرة من عمره، وانطلق مباشرة إلى إحياء الحفلات والأعراس، متنقلاً بين مناطق كثيرة، ووصل إلى "العراق" و"تركيا"».

يتابع الحديث عن مسيرة الراحل: «على الرغم من سوء الأحوال المادية التي رافقته، إلا أنه حاول ممارسة أعمال أخرى إلى جانب الفن ليعين أسرته، فقد عمل بالتجارة والزراعة والأعمال الحرة، ولم يترك موهبته الفنية يوماً واحداً، سكن في بيت بالإيجار مع عائلة الفنان الكبير "آرام ديكران" في جوّ من الودّ والمحبة
تكبير الصورة
الفنان حسن ديركي
بين العائلتين، وفي ظاهرة مثالية ونادرة، وبعد أن هاجر الفنان "آرام" إلى "أرمينيا" بقي "أحمد" وعائلته في ذات البيت، واستقر فيه بمنطقة "المالكية"، علماً أنه لعب دوراً كبيراً في الحفاظ على الفلكلور الكردي بالغناء والعزف، وتأثر كثيراً بالتراث الغنائي الكردي، فسمّى بعض أولاده بأسماء مأخوذة من الغناء الفلكلوري، حيث سمى أحدهم "لافش"؛ وهو أسلوب غناء زجلي قديم، وسمى الآخر "هجار". أمّا أشهر الأغاني التي غناها ولا تزال خالدة، فهما أغنيتا "سينم" و"صوفي إبراهيم"، وهناك أغنية أخرى مشهورة جداً بعنوان "دنياي". ولا بد من الإشارة إلى أن العشرات من أبنائه وأحفاده تعلّموا منه العزف والغناء، والكثيرون منهم باتوا ضمن قائمة الفنانين المشهورين، وآخرون يعزفون على عدد كبير من الآلات الموسيقية».

الفنان "حسن ديركي" ابن منطقة "المالكية"، بيّن رأيه عن قدوته الفنية بالقول: «له بصمة فنية رائعة، لا يمكن نسيانها وتجاهلها، سمعنا وقرأنا عنه الكثير، أخلص للفن الذي قدمه، ووهب نفسه وسنوات عمره الطويلة في خدمة ذلك الفن، كان يتنقل من مكان إلى آخر في سبيل إيصال رسالته الفنية فقط، ولم يكن لديه أي طموح سوى رغبته الكبيرة في تعليم أجيال لاحقة جاءت من بعده لتعليم ما تعلّمه بجهد ذاتي. على الرغم من مفارقته للحياة قبل سنوات عدّة، إلا أننا نعتزّ ونفتخر بأنه قدوتنا في الحفاظ على الفلكلور الذي حافظ عليه بجهد كبير».

يذكر أن الفنان "أحمد علانة" ولد عام 1880، وتوفي عام 1995 في منطقة "المالكية".


"إبرة وخيط".. تعليم "شباب على دروب السلام"
بهدف نشر ظاهرة العمل التطوعي ضمن أسر مدينة "القامشلي"، واستثمار الألبسة البالية مجدداً، انطلق مشروع "إبرة وخيط" بحلته الأولى، وسط اهتمام وترحيب كبير من الأهالي.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017