الحسكة  
صورة اليوم
سويديون في حضرة الطعام السوري
التالي
سويديون في حضرة الطعام السوري
وجه اليوم
د. "خالد الخالد".. نصير الفقراء المرضى
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"عبد الجابر حبيب": المسرح متنفسي وحياتي

عبد العظيم العبد الله

الخميس 03 آب 2017

الحيّ الغربي، القامشلي

أحبّ المسرح وأخلص له، قدّم الكثير من الأعمال المسرحية مخرجاً وممثلاً، له فسحة مهمة من الأعمال الأدبية التي يعدّها متنفّساً، والمسرح حياته الجميلة.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 30 تموز 2017، زارت المسرحي "عبد الجابر حبيب"، فقال عن البدايات: «أحببتُ المسرح من خلال الفنان المرحوم "طلحت حمدي" ومسلسله "الاختيار"، كنتُ صغيراً، فتعلقت بالفن، ووضعت حلماً أمامي بأن أكون جزءاً منه، انتسبت إلى فرقة الطليعيين للمسرح وأنا تلميذ في الصف الخامس، شاركتُ من خلالها بعدّة عروض مسرحيّة خاصة بمنظمة الطلائع قدمت في المدارس، أمّا الوقوف على الخشبة رسمياً وأمام الحضور وأهل الفن والمسرح عندما كنتُ تلميذاً في الصف التاسع، أمّا عام 1975، فهو بداية العمل الاحترافي بالانضمام إلى المخرج "حنا عيسى" ومسرحيات قصيرة قدمت على مستوى مدارس المحافظة.

بعدها مثّلت عملاً مسرحياً مع المخرج "إبراهيم اليوسف" تحت عنوان: "القنبلة"، كنت مُلبياً لقبول عروض مختلف المخرجين للعمل معهم، ففي عام 1987، شاركت بعدة أعمال مع المخرج "أحمد شويش"، منها: "الشيخ بهلول، والمدينة"، أمّا مع المخرج "سمير ايشوع"، فمثّلت في مسرحيتي "الشهية، رحلة حنظلة"، إضافة
تكبير الصورة
من الأعمال التي عرضها على المسرح
إلى أعمال أخرى كثيرة مع عدة مخرجين».

يتابع عن رحلته مع المسرح: «مع نهاية الثمانينات، بدأت إضافة إلى التمثيل إعداد العروض المسرحية، أولها كانت بعنوان: "الصرخة" من إخراج "أنور محمد". ومن المسرحيات التي أعددتها أيضاً: "جحا باع حماره، وموقف باص"، أمّا فيما يتعلق بالإخراج، فقد قدمت أوّل عرض في التسعينات من خلال مسرحية للأطفال بعنوان: "القاضي الصغير"، عُرضت في عدد كبير من مدارس محافظة "الحسكة"، وبالتزامن مع الأعمال التي كنت أعرضها، شاركت في عدة دورات مسرحية كدورة الإخراج المسرحي في "دمشق" عامي 2000 و2006. أمّا دورة الإعداد والممثل، فكانت في "الرقة" عام 2009، وقد شاركت في أغلب المهرجانات المسرحية التي قدمت على مستوى القطر في: "اللاذقية، وحمص، وحلب، وحماة" وغيرها لسنوات طويلة، وحصلت على عدة بطاقات شكر من المنظمين».

عن أعماله مع المسرح الكردي، يتحدث: «شاركت بعدد من الأعمال كممثل ومخرج، منها: "الحلم، والحكاية"، مع عرض "للمونودراما" هو
تكبير الصورة
يؤسس جيلاً شبابياً للمسرح
أصعب أنواع العروض المسرحية، لكونه يضمّ ممثلاً واحدة ويقف ساعة كاملة على خشبة المسرح، بناءً عليه حصلت على جائزة أفضل ممثل على مستوى المهرجان الكردي، إضافة إلى إنجازي عمل للأطفال، كان الأول من نوعه على مستوى المحافظة، من إعدادي وإخراجي وتأليف "نور الدين الهاشمي"، وهو بعنوان: "الأعداد السكرية"، وهذا العرض صيغ بطريقة العرض للكبار أيضاً، أمّا فيما يخصّ رحلتي مع الأدب، فمنذ المرحلة الثانوية بدأتُ الكتابة من خلال الشعر الحديث كأول خطوة، بعدها كانت لي وقفات مع القصة القصيرة، وشاركت في أكثر من أمسية شعرية على مستوى المحافظة، أما الخاطرة التي فازت بالمركز الأول في مسابقة الخاطرة التي أقامتها الرابطة العالمية للثقافة والإبداع، فكانت بعنوان: "هلوسة"، أقول فيها: (ما بين أمواج الأمنيات، ولهفتي إليك، تعثر قارب أحلامي، يرتدي ثوباً في يده اليمنى دفتر أسود للحساب)».

أما الكاتب "فؤاد سيدا"، فبيّن رأيه بالمسرحي "عبد الجابر" بالقول: «شاركنا معاً بعدّة
مسرحيات، يقدم الممتع والمفيد، يصنع من الصعب ليونة ومرونة، سطّر أعمالاً ذات قيمة عالية، المرحلة المبكرة التي وقف فيها مع مخرجين بارزين أعطته جرعة كبيرة من الإبداع والثقة، اليوم هو يبني جيلاً من الشباب ليكونوا مسرحيين في القريب العاجل، وليعيدوا معاً المسرح المعطاء في مدينتنا».

يذكر أنّ "جابر حبيب" من مواليد "القامشلي"، عام 1961.


"الأخطل الكبير".. شاعر النقائض
أجمع القدامى على أنه أحد الثلاثة الذين ذاع صيتهم في فنون الشعر الأموي، وأنه كان يجري في شعره على سنن الشعراء الجاهليين. امتاز بالجزالة وطول النفس وسلامة التعبير وحسن السبك.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017