الحسكة  
صورة اليوم
"فرحة عيد"..من اليافعين إلى الوافدين
التالي
وجه اليوم
"مسعود شيخموس".. خدمات إنسانية وجراحيّة بالمجان
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

رقصة "الآشوريّة".. لوحة فنية متكاملة

عبد العظيم العبد الله

الثلاثاء 16 أيار 2017

القامشلي

من أجمل الرقصات التي تمارس في حفلات ومناسبات "الجزيرة" السورية، تكثر فيها الحركات، فتعطي جمالاً خاصاً، وتمارسها كل أطياف المنطقة.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 12 أيار 2017، التقت عدداً من المهتمين برقصة "الأشورية" في مدينة "القامشلي"، فقالت "سمرة محمد علي الطيب": «تندرج "الآشورية" ضمن الرقصات الفلكلورية والتراثية في منطقة "الجزيرة" السورية عامة، وخلال السنوات الأخيرة لمسنا رغبة كبيرة من الشباب في الحفاظ عليها.

هذه الرقصة من التراث القديم، نجهل تاريخها البعيد، لكننا في كل مناسبة نمارسها، وفئة الشباب هي الأقدر على ذلك؛ لأنها تحتاج إلى اللياقة البدنية، فالحركات كثيرة، والسرعة مطلوبة، والدقة تلزم كثيراً؛ لأن أي تقصير من الشباب الذين يرقصون سيحدث خللاً في الحركات، وسيشاهد ذلك الجمهور، والأجمل فيها أن المتابع لها يستمتع بالحركات الموزونة من قبل الراقصين، إضافة إلى ذلك، هناك من يضيف حركات أخرى إليها من شدة الحماس والتفاعل مع الأغنية والعزف».

أمّا "رضوان السيد علي" من
تكبير الصورة
إضافات يقدمها الأطفال
كوادر الدعم النفسي في مدينة "القامشلي"، فقال عن اختصاصه في الرقصة المذكورة: «بوجه دوري نعمل على إقامة حفلات وأيام ترفيه تستهدف الأطفال بالدرجة الأولى، ثم الشباب، والهدف الأساسي الحفاظ على تراث الماضي وفلكلور الآباء والأجداد، وضمن تلك الحفلات نقيم حلقة لرقصة "الآشورية"، نشارك الأطفال بها، ليتعلّموها، ونحافظ على وجودها الدائم في المنطقة.

وخلال مدة قصيرة من العام الحالي، أتقن عشرات الأطفال الصغار رقصة "الآشورية" على الرغم من صعوبتها وتعقيدات حركاتها، وأكثر من ذلك، فالأطفال يضيفون حركات خاصة بهم للمتعة والتشويق، إلى جانب الخطوات العملية في تعليم الرقصة، نقدم لهم المعلومات التاريخية النظرية عن كل تفاصيل الرقصة».

أما الطفلة "عبير شمس الدين"، فقالت: «وجدتُ مجموعة من صديقاتي في إحدى الحفلات يشاركن بممارسة رقصة "الآشورية"، فانضممتُ إليهن لأتعلّمها، فالمتابع لها يشعر بارتياح
تكبير الصورة
حفلات القامشلي تأخذ مساحة من رقصة الآشورية
كبير، ولأنها ليست سهلة مثل بعض الرقصات، بذلت زميلاتي جهداً كبيراً حتى تعلّمتها، وفي أي مناسبة نلتقي خلالها، نعمل على تشكيل حلقة خاصة بنا من أجل تقديم رقصة "الآشورية" بطريقتنا، وبدورنا نحاول تعليم أي طفلة ترغب بذلك، وهناك يومياً أطفال يرغبون بتعلمها، لأنّ حلقات الأطفال وهم يرقصون "الآشورية" تكون الأجمل؛ وهذا ما يقوله كبار السنّ والأمهات والحضور أثناء الحفلات».

"بيريفان سليمان" مختصة في الرقصات، خاصة "الآشورية"، قالت: «الاسم القديم والحقيقي لها "شيخاني آشوري"؛ لكونها قريبة من رقصة "شيخاني الأكراد"، وهي رقصة قديمة جداً، وفلكلور قديم انطلق من قرى الآشوريين خاصة في بلدة "تل تمر" بمحافظة "الحسكة"، ظهرت منذ أيام الحروب بين "الآشوريين والفرس"، فعند انتصار "الآشوريين" كانوا يرقصون تلك الرقصة ابتهاجاً بالفوز، واستمرت إلى تاريخنا هذا، فرقصها كل أطياف وأبناء
المنطقة، وهي عبارة عن تسع حركات؛ خطوتان بقدم اليسار نحو الأمام، وخطوة بقدم اليمين، وبعدها خطوة إلى الوراء بقدم اليسار، وبعدها بحركة واحدة الجميع يهزون الأكتاف، ثم خطوتان إلى الأمام، ومتابعة الحركات الخاصة بالقدمين، كما المرحلة الأولى، ومع العزف والغناء والنسق المتوازن، تكون لوحة فنية جميلة».


"بيت المرأة الآمن" نشاطات رياضية هادفة
دخلت المهن العصرية بقوة إلى أجزاء كبيرة من المنطقة الشرقية لمحافظة "الحسكة"، بفضل مشروع جديد ونوعي، هدفه استقطاب النساء بمختلف الأعمار، لتعليمهن المهن المختلفة، وتطوير الهوايات، وخاصة الرياضة النسائيّة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017