«وفق برنامج عمل مخطط ومدروس ومشمول باعتماد مالي تنفذ مديرية الخدمات الفنية بـ"حماة" إصلاحات وتحسينات لشبكة من الطرق المرورية الداخلية في أرجاء المحافظة لتصبح عاملاً حيوياً في تنشيط السلامة المرورية وتجنب الحوادث التي من الممكن أن تسببها بعض الطرق التي تعاني من حفر وتشوهات وعيوب». هذا ما ذكره المهندس "محمد المشعل" مدير الخدمات الفنية لموقع eHama الثلاثاء 1 أيلول 2009 والذي أضاف قائلاً: «لا بد أن تواكب شبكة الطرقات الداخلية في "حماة" تطور وسائل وأساليب النقل سيما بعد الازدياد الكبير في عدد الآليات خلال الأعوام السابقة وهذا الموضوع يشكل بحد ذاته عاملاً هاماً لتحسين وتنظيم شبكة المواصلات الداخلية».

ويضيف: «تشرف مديرية الخدمات حالياً على تأهيل وصيانة /94/ مشروعاً طرقياً بطول /614/ كيلو متراً أنفق عليها حتى نهاية شهر آب الماضي 192 مليون ليرة سورية من أصل إجمالي اعتماداتها المالية المرصودة لإعادة التأهيل والبالغة /300/ مليون ليرة سورية».

بعض هذه الطرق تربط قرى ببعضها البعض أو هي طرق تربط القرى بالطرق العامة أو هي طرق فرعية تسهم في تنشيط الحركة المرورية في الأرياف والمناطق الزراعية

بدوره أشار المهندس "محمد عمران" مدير التخطيط بالخدمات الفنية أن صيانة هذه الطرق يشمل مجموعة أعمال تقوم بها آليات المؤسسة وكوادرها المدربة ومنها توسيع هذه الطرق وإعادة تنظيمها وإملاء جوانبها وإعادة تعبيدها وتجهيزها بشاخصات مرورية والقيام بأعمال صناعية بسيطة من توسيع جسور أو زيادة كمية الردميات الحصوية.

إزالة جزء اسفلتي من جوانب الطريق

ويضيف: «بعض هذه الطرق تربط قرى ببعضها البعض أو هي طرق تربط القرى بالطرق العامة أو هي طرق فرعية تسهم في تنشيط الحركة المرورية في الأرياف والمناطق الزراعية».

من جانبه أوضح "محمد خالد" من الخدمات الفنية قائلاً: «بلغت قيمة الاعتمادات السنوية المرصودة لشراء الآلات والمعدات اللازمة لأعمال الصيانة وإنشاء الطرق من بواكر وتركسات وبلدوزرات وسيارات شحن وروافع حوالي 10 ملايين ليرة سورية انفق منها حتى الآن 1.6 مليون ليرة سورية، والآخر في طور المناقصة في وقت بلغت فيه قيمة الاعتماد المالي لإصلاح وصيانة الآليات الطرقية 10 ملايين ليرة أنفق منها حتى الآن 4.3 مليون ليرة».

وتيرة عمل سريعة

كما التقينا "عامر سيف الدين" مراقب فني في مشروع طرقي في منطقة "الدليبة" والذي تحدث قائلاً: «يربط المشروع الطرقي الذي نقوم بتسويته بين قريتين في منطقة "مصياف" وهما "الدليبة" و"عاشق عمر" بطول 7.5 كيلو متر وتعتبر هذه الوصلة المرورية حيوية نظراً لأنها تربط بين عقدتين مروريتين هامتين، ونقوم في المشروع بمجموعة من أعمال الإكساء بالإسفلت وتوسيع جوانب الطريق وملئها بالردميات وإزالة بعض المنعطفات المرورية منها».

ويضيف: «تمت المباشرة بالمشروع بتاريخ 3 كانون الثاني 2009 ويحتاج إلى 350 يوماً لإنهاء العمل به في حين وصلت نسبة الانجاز فيه حتى الآن إلى نسبة 55 بالمئة وهذا نتيجة الجهد الكبير الذي تبذله كوادر الخدمات الفنية».

طريق معاد تأهيله وصيانته

وختم "مهند عبد الله" مشرف فني في مشروع طريق قرى "التاعونة" و"عوج" و"كفركمرة" قائلاً: «بدأ العمل في هذا المشروع بتاريخ 10 شباط 2008 بتكلفة إجمالية تصل إلى 22 مليون ليرة وبطول يبلغ 7 كيلو متر حيث بلغت نسبة تنفيذه حتى الآن حوالي 95 بالمئة ويعتبر هذا المحور من أهم الطرق الفرعية الذي يربط ريف "حماة" مع ريف محافظة "طرطوس" حيث شملت أعماله جملة من الإصلاحات كتزويد كواحل الطريق بمواد بحصية وقمصان إسفلتية وتركيب شاخصات مرورية دلالية لتحديد المنعطفات والتقاطعات وتحديد خط السير بين المحافظتين».