حماة  
صورة اليوم
"أسمهان حامد".. سحر الضوء وشغف اللقطة
التالي
وجه اليوم
د. "أحمد الدرزي": التنمية أساس العمل الخيري
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"موفق مغمومة".. رُبّان عتيق على طريق البطولة والتدريب

عمار جواش

الأحد 22 حزيران 2014

حماة

في رصيد مسيرته التدريبية العديد من الإنجازات العربية والدولية، وهو قبل ذلك كان لاعباً حقق العديد من البطولات المحلية إنه المدرب الوطني "موفق مغمومة"،

تكبير الصورة

الذي تحدث عنه لاعب منتخبنا الوطني للدراجات "تمام نويصر،" الحاصل على ذهبية في البطولة العربية التي أقيمت في دولة "الإمارات العربية" 2011، بالقول: «تتلمذت على يد الكابتن "موفق مغمومة" لأكثر من عشر سنوات، يعود له الفضل الأكبر في تحقيقي العديد من الإنجازات، فهو مدرب جيد خرج العديد من اللاعبين الذين حققوا بطولات عديدة».

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 12 حزيران 2014 المدرب الوطني الكابتن "موفق مغمومة"، وعن بدايته مع رياضة ركوب الدراجات تحدث قائلاً: «لعبة ركوب الدراجات كانت مجرد هواية بالنسبة لي وبدأت ممارستها عام 1974. كانت أولى مشاركاتي في بطولة "حماة" وحصلت على المركز الأول، وفي نفس العام شاركت في بطولة الجمهورية لكني لم أحصل على مراكز متقدمة فقد كنت في بداية مشواري الرياضي، وبعد تأديتي الخدمة الإلزامية عدت لممارسة اللعبة من جديد وحصلت على العديد من البطولات المحلية، وفي عام 1983 انتقلت إلى التدريب في نوادي المحافظة وكانت بدايتي مع نادي "عمال حماة"، ثم انتقلت إلى التدريب في نادي "الطليعة" مع بداية موسم 1986، وحققت مع
تكبير الصورة
بطولة حماة 1978
لاعبي النادي مراكز متقدمة على مستوى أندية الدرجة الأولى في "سورية"، منها بطولة الأندية لأعوام (1990-1991-1992)، وتم اختيار عدد من اللاعبين الموهوبين من نادي "الطليعة" ضمن تشكيلة المنتخب الوطني، الذين أثبتوا جدارتهم على الصعيد الدولي والعربي، منهم: "بسام مجبر، محمد فخري"، واللاعب "حسين زكريا" الذي نال المركز الأول في سباق "الجولان" الدولي، والمركز الثاني في البطولة العربية التي أقيمت في "دمشق" عام 1992».

ويضيف الكابتن "مغمومة": «مع بداية موسم 1998 انتقلت للتدريب في نادي "شبيبة حماة"، وبعد عامين صعدنا بالنادي إلى مصاف الدرجة الأولى وحققنا مراكز جيدة، توجت بعدة بطولات على مستوى الجمهورية كان آخرها بطولة الجمهورية في مدينة "طرطوس" للموسم الحالي 2014، وفي عام 2007 تسلمت رئاسة نادي "شبيبة حماة" لمدة عامين، انتقلت بعدها إلى عضوية الاتحاد السوري للدراجات وتم اختياري من قبل الاتحاد كمشرف على تدريب المنتخب الوطني للدراجات».

انتقاله إلى تدريب المنتخب الوطني كان له الفضل في إغناء مسيرته التدريبية فمعه نال عدة بطولات عربية ودولية، عنها حدثنا: «شاركت مع المنتخب الوطني بصفتي مدرباً في
تكبير الصورة
بطولة شرم الشيخ
عدة بطولات أذكر منها البطولة العربية في "مصر" التي احتضنتها مدينة "الإسكندرية" 2002 وحققنا المركز الثاني، وفي بطولة طواف "ليبيا" الدولية 2006 نلنا المركز الثاني، وفي بطولة "تركيا" 2011 حققنا المركز الأول (فردي) عن طريق اللاعب "عمر حسنين" والمركز الثاني للفرق».

رياضة ركوب الدراجات من الرياضات التي تتميز بمواصفات محددة لانتقاء اللاعبين، عنها تحدث الكابتن "مغمومة": «هي رياضة مكلفة مادياً، كما أنها من الرياضات الخطرة لأنها تجري على الطرقات العامة، حيث تصبح نسبة إصابة اللاعب أكبر لذلك يجب أن يتمتع بلياقة بدنية عالية، وأن يكون اختيار مقاس الدراجة مناسباً لمقاس اللاعب بدءاً من عرض الكتف وطول الجذع وطول الساقين، وبالتأكيد يفضل فيها اللاعب الطويل القامة وخفيف الحركة».

وعن مستوى اللعبة أضاف الكابتن "مغمومة": «"سورية" تمتلك لاعبين موهوبين ضمن تشكيلة منتخبها الوطني للذكور والإناث استطعنا من خلال جهودهم النهوض برياضة ركوب الدراجات إلى مستوى جيد جداً».

الأستاذ "هيثم الدرع" رئيس اللجنة الفنية لرياضة ركوب الدراجات في مدينة "حماة" حدثنا قائلاً: «المدرب "مغمومة" يعتبر من أوائل الذين مارسوا
تكبير الصورة
البطولة العربية للإناث في الإمارات 2004
هذه الرياضة في مدينة "حماة"، وله بصمة واضحة المعالم في النهوض بها، أثبت جدارته مع نادي "الطليعة" ومع المنتخب الوطني للإناث؛ حيث أحرز معهم المركز الثاني في البطولة العربية التي أقيمت في دولة "الإمارات" العربية عام 2004».

الجدير بالذكر، أن "موفق مغمومة" من مواليد مدينة "حماة" 1959، خريج معهد متوسط ميكانيك، وهو متفرغ للاتحاد السوري للدراجات.


"أسامة الشيحاوي".. نحت التراث الأصيل من التوالف
لن يدرك الكثيرون من الناس أن نفاياتهم التي يتخلّصون منها يومياً قد تتحوّل إلى تحف فنية بأشكال جميلة، وصديقة للبيئة، قبل أن يشاهدوا العمل الفني الذي زيّن أحد شوارع مدينة "السلمية"، بفضل الحسّ العالي للفنان المغمور "أسامة الشيحاوي".
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017