حماة  
صورة اليوم
"بيسالا الشاطر" تلون عالمها بريشة وخيط
التالي
وجه اليوم
الحرفي "حسين حسن"... تبييض الخادم بـ "بلاش"
التالي
الحرفي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"بيسالا شاطر".. مشروع فني يربط المعاصر بالماضي

وفاء نزار سلطان

الاثنين 15 أيار 2017

قرية عقارب

لم تسمح "بيسالا" للظروف أن تبعدها عن حلمها، فاتخذت قراراً بامتلاك مساحة خاصة بها، متجاوزةً حدود الفن لتجديده ووضع لمساتها الإبداعية على كل عمل.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 30 نيسان 2017، "بيسالا شاطر" التي حدثتنا عن مشروعها بالقول: «مثّل الفن منذ نعومة أظافري حالة روحية باعثة للسكون والطمأنينة، سمحت لي بطبع لمساتي على كل مساحة داخلية وخارجية، فلم أترك لوحة أو جرّة أو قارورة إلا وقمت بتجديدها أو تغييرها أو إضافة مادة إليها، وكان دائماً خلف كل لوحة أو عمل أو تجديد، حضور لحالة ذهنية تعطيني الدافع إلى تمثيلها على أرض الواقع كما أرغب، فالنظرة الجمالية متنوعة ومختلفة، ولا بد للأنثى عموماً أن تصبغ على كل شيء وجودها، فكل سيدة في بيتها أو عملها تسعى إلى إضافة حضورها على أدق التفاصيل، وببعض الخبرة في مجال التزيين والديكورات يستطيع أياً كان إضافة طابعه الخاص به لتجديد كل قديم».

أما عن بداية المشروع، فقالت: «منذ مدة طويلة وأنا أفكر بمرسم خاص بي، وقد حظيت بالكثير من الدعم والتشجيع والرغبة بالمساعدة من قبل أسرتي وأصدقائي وبعض الأشخاص المقربين، لكن لم أتوقع أن يأخذ المشروع منحى مختلفاً لتجديد وإعادة تدوير المواد، إضافة إلى تدريب الأطفال في المرحلة الابتدائية على مادة الرسم، فبعد أن اشتريت غرفتين صغيرتين لأفتتح مرسماً خاصاً بي، وزودتهما بحاجاتي من المواد والأجواء المميزة التي تصبغ شخصيتي بجوّ من الخيال ليصبح هذا المكان يمثلني، ويبدو كرسالة يحتاج إليها أي شخص ليُعرف عن هوية المكان، بدأت تنهال علي الطلبات لصناعة مواد مشابهة بالتي زوّدت بها المرسم، وخصوصاً الطاولات والسجاد و"الفازات" واللوحات المصنوعة بالسيلكون
تكبير الصورة
من ابتكاراتها البسيطة
وأجهزة الإضاءة والشمعدانات. ونظراً إلى الإقبال الشديد، بدأت صناعة المزيد من المواد وبيعها، كما تعاقدت مع تاجر "موبيليا" وبدأت بيع بعض المواد عن طريقه، وأحياناً يقوم بعض الزبائن بإحضار صور من شبكة الإنترنت وطلبها، وقد لاقت الفكرة الكثير من النجاح في محيطي، وجذبت الكثيرين من الزبائن غير المتوقعين».

أما عن المواد التي تستخدمها في العمل، فأضافت: «كل مادة صناعية أو طبيعية أو ورقية أو بلاستيكية يمكن إعادة تدويرها وصناعة تحفة فنية منها، بتقنيات بسيطة والقليل من اللمسات الجمالية الخاصة لجعل أي شيء أكثر حداثة وتطوراً، وأنا شخصياً أستخدم الخيش وحبال الكتان بكثرة، وقد صنعت من إطارات السيارات طاولات، ومن "بابور الكاز" القديم جهاز إضاءة، وزينت القوارير بالرمل البحري والصنوبر والخيش، ولوّنت الفخار وزينته بالقصب. أما البراميل الفارغة، فقد قمت بطلائها وقصّها وتزيينها وجعلها أصص للزهر والمزروعات المنزلية، ويمكن صناعة سلال وجرار و"فازات" بقليل من الورق والغراء. ويعدّ "فرد السليكون" اليد اليمنى لي في أي عمل، إضافة إلى المواد اللاصقة كالغراء وألوان الإكرليك».

وعن مشروعها الفني المتعلق بالرسم، قالت: «يستهويني رسم تفاصيل المرأة حيث تتجسد الأنوثة بأبهى صورها وأجمل تعابيرها، وسواء كان ذلك بالألوان الزيتية، أم بأقلام الفحم وحتى الرصاص، فأنا أنظر إلى أي عمل على أنه حالة شعورية قوية تستوجب التجسيد المباشر، ويمكن أن تمثّل كل لوحة رسالة فنية مختلفة من ناحية الألوان والضربات، وقد قمت برسم إحدى لوحاتي كاملة بأحد أغصان الأشجار من دون اللجوء إلى
تكبير الصورة
تحف فنية من البيئة
الريشة، فأنا أعشق التجديد واستخدام كل ما هو مختلف».

وأضافت: «مثّلت إعادة تدوير الأشياء فرصة مناسبة لكل أم لكي تعلّم أبناءها الابتكار والتخيل عبر بعض المواد الموجودة في المنزل، حيث يمكنها تزيين المنزل وصناعة الألعاب والإكسسورات وإطارات الصور وصناعة علب هدايا بسيطة، وأقوم أحياناً بإعادة تدوير أبواب قديمة باستخدام عجينة الورق أو الرسم على أبواب الزجاج لاستخدامها كواجهات لـ"الفيلات" من نوع الزجاج المعشق. ولم تمثّل الوظيفة الحكومية حلقة جذب كبير لي؛ لأن رغبتي دوماً العمل المستقل، وقد عملت سابقاً مدة قصيرة في شركة ديكورات داخلية في مدينة "دمشق"».

وتابعت بالقول: «كان دعم زوجي لي حلقة القوة التي بها أتمسّك، فالدعم المادي والمعنوي الذي حظيت به ما زال يدفعني كمنبه داخلي إلى ضرورة المثابرة في العمل، ليكون لي حضور مميز وقوي على الساحة الفنية، كما أنه يشجعني باستمرار على إقامة معرض خاص بي، لأترك بصمتي الفنية تعبر عني بطريقة أفضل، علماً أنه يمارس الرسم أيضاً في أوقات فراغه».

الطبيب النفسي "ياسر بازو" المطلع على أعمال "بيسالا"، تحدث عن أهمية هذه المشاريع بالقول: «يحتاج المجتمع بكثرة إلى مشاريع مشابهة تسمح بتهذيب النفس وتفريغ الطاقات المكبوتة للأطفال، وتمكّنهم من اكتساب المهارات التي يحتاجون إليها لإحداث تأثير في مجتمعاتهم؛ فالأندية والمراكز التعليمية تساعد الأطفال على النمو الجسدي والعقلي السليم في إطار الرعاية السليمة للمواهب».

كما تحدث النجار وتاجر الموبيليا "صلاح نمور" عن الأعمال التي تقوم بها "بيسالا"، وعن التعاون بينهما، فقال:
تكبير الصورة
لوحة فنية
«تمتاز بخط فني مختلف، حيث تضع في كثير من الأحيان لمسات تراثية مع روح التجديد على عملها، وجمعت بين الحداثة والأصالة، وقد فاجأني حجم الصبر والدقة التي تمتاز بها في عملها، واستخدامها لمواد متنوعة ومختلفة في آن واحد، وتنوع رؤيتها التي تسمح لها بصنع كل ما هو فريد ومميز؛ وهو ما سمح لنا بكثير من أوجه التعاون في الصناعة والبيع».

بقي أن نذكر، أنّ الفنانة "بيسالا" من قرية "عقارب" منطقة "السلمية"، في محافظة "حماة"، مواليد عام 1977، وخريجة معهد العمل اليدوي.



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017