دير الزور  
صورة اليوم
تنويعات فنية ولونية بأنامل "أكرم العلي"
التالي
تنويعات فنية ولونية بأنامل
وجه اليوم
د. "محمد السالم".. التنقل لتلبية نداء الإنسانية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

تنزيلات قبل موعدها في أسواق "الدير"

اسماعيل النجم

الخميس 29 كانون الأول 2011

شهد الكثير من محال الألبسة "بدير الزور" بكافة أنواعها وماركاتها، عروض إجراء تنزيلات قبل موعدها وذلك لكسر حركة الركود التي تخيم على أسواقها.

تكبير الصورة

عند النزول إلى أسواق "دير الزور" تلاحظ اختلاف في الأسعار والعرض والتنسيق لواجهات المحال، فمحلات تعلن عن تنزيلات تبدأ /20،40،50،70%/، وأخرى تعرض ثلاث قطع أوأربعاً بألف ليرة، كما تقرأ عبارات أخرى "تنزيلات مرعبة" وأخرى "مخيفة"، وهناك من يطلق على نفسه "قاهر الأسعار"، وكذلك تعرض بعض المحال على واجهاتها عروضاً مختلفة تنص على أخذ قطعة والثانية مجانا، أو أي قطعة في المحل بمبلغ معين (499،699)، أو تحمل الواجهات عبارة بالخط العريض "تخفيضات".

وللتعرف على أراء المستهلكين والباعة حول موعد التنزيلات المبكر وهل ستنجح في تنشيط الحركة التجارية في الأسواق؟ التقى "eSyria" بتاريخ 27/12/2011 "قاسم العطا الله" صاحب محل للألبسة النسائية بشارع سينما فؤاد والذي قال: «إقبال الناس على شراء الألبسة تراجع بنسبة 70% على الأقل مقارنة بالشتاء الماضي، حيث لمسنا تراجعا في القدرات الشرائية للمواطنين، ما انعكس على تراجع المبيعات، وهذا ما دفعنا إلى فتح باب التنزيلات قبل موعده إلا أن حركة البيع لا تزال ضعيفة رغم العروض والتنزيلات التي قدمناها».

أما السيد "براق
تكبير الصورة
عبادي" صاحب سلسلة محال لبيع الألبسة فقال: «تعاني الحركة التجارية "بدير الزور" من الركود منذ انتهاء عيد الأضحى المبارك، حيث لم نعد نشاهد الزبون إلا عند الضرورة، فالتنزيلات لا تحقق شيئاً لصاحب المحل سوى التخلص من البضاعة برأس المال، لكي لا تبقى مكدسة في المخازن للسنة القادمة ويصبح موديلها قديماً وتبطل موضتها ولا يشتريها أحد».

وأضاف "عبادي بالقول: «على الرغم من أن خسائري تصل من التنزيلات إلى30% بسبب الضرائب المترتبة على المحل وأجور العاملين وفواتير الكهرباء، إلا أنني أقوم بالتنزيلات ليتمكن أصحاب الدخل المحدود من شراء البضائع ولتجديد البضاعة».

وعن مدى إيمان الزبون بحقيقة التنزيلات أو رضاهم عنها التقينا السيد "أحمد يساوي" والذي قال:«التنزيلات مفيدة في الأعياد والمناسبات لكن معظم أصحاب المحلات يرفعون الأسعار في تلك المناسبات كونها مواسم ربح بالنسبة لهم ولا يعلنون عن التنزيلات إلا بعد توقف الناس عن الشراء أو انتهاء الموسم».

أما السيد "محمد سوعان" موظف في مؤسسة المياه يقول: «التخفيضات تناسب أصحاب الدخل المحدود، فهم ينتظرونها وخصوصاً إذا
تكبير الصورة
بسام الهزاع مدير الاقتصاد.
كانت حقيقية، وفي هذا العام جاءت التخفيضات مبكرة لكن ارتفاع أسعار الخضار والفواكه، لم تعد بإمكان رب العائلة من أن يدخر شيئاً لأيام التنزيلات».

أما السيد "عكل عكل" وكيل عدد من الماركات في "دير الزور" قال: «للتنزيلات دور كبير في تنشيط حركة الأسواق خاصة أن الموسم الحالي يشهد حالة من الركود، وتنزيلات الماركات لا نتحكم بها بل تتبع لسياسة الشركة الرئيسية في البيع وتحديد وقت التخفيضات التي تتراوح مابين40% إلى70%، وفي أيام التخفيضات تكون نسبتنا من الربح قليلة ولكن تصريفنا كبير».

وحول المدة المحددة للتنزيلات ومدى مصداقيتها من وجهة نظر الجهة الرقابية أشار مدير التجارة والاقتصاد "بدير الزور" قائلاً: «حددت وزارة التجارة والاقتصاد فترة زمنية للتنزيلات تبدأ من الأول من آب وحتى العاشر من أيلول على الملبوسات الصيفية ومن 28 كانون الثاني وحتى نهاية شباط للشتوية وفي أغلب الأحيان تقوم الوزارة بتمديد تلك المدة للتسهيل على المواطنين وإعانتهم خصوصاً أصحاب الدخل المحدود».

وأضاف "هزاع" بالقول: «تعلن التنزيلات بنسبة مئوية متفاوتة تتراوح ما بين20%
تكبير الصورة
إلى40% محررة الأسعار ماعدا ألبسة الأطفال فأسعارها مراقبة من قبل مديرية التجارة والاقتصاد، أما بالنسبة للألبسة النسائية والرجالية فتتم مراقبة أسعارها من خلال تدقيق الفواتير وبطاقة البيان ونسحب عينات من القطع ونطابقها».

وحول وجهة نظره حول حقيقة تلك التنزيلات قال "هزاع":«من يحدد التنزيلات هو المستهلك والزبائن هم الأقدر على تقدير ذلك، أما واجبنا كجهة رقابية فهي خدمة المواطن وحمايته من الغش».



اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018