درعا  
صورة اليوم
المعرض المهني والتقني.. تكامل بين الدراستين النظرية والتطبيقية
التالي
المعرض المهني والتقني.. تكامل بين الدراستين النظرية والتطبيقية
وجه اليوم
"خديجة طباشة".. تضيء عالمها بمهارات تفوقت على المبصرين
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أدب

"حسام المقداد".. ثمار ملتقيات الياسمين

منال سابق

الأربعاء 22 تشرين الثاني 2017

مركز المدينة

في جعبته الكثير من الفنون الأدبية التي احترفها باكراً، وكان من أولوياته إعطاء الفرصة للشعراء الموهوبين الشباب، من خلال قراءة نصوصهم وتوجيههم لصقل تجربتهم الأدبية، ثم تقديمهم للجمهور عبر المنتديات الثقافية التي يديرها أو يشرف عليها.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 14 تشرين الثاني 2017، الشاعر القاص "حسام المقداد"، الذي قال: «قضيت خمسة عشر عاماً من حياتي في الغربة، وكنت أكتب القصة القصيرة والخاطرة والمقالة، وأصدرت مجموعة قصصية صدرت في عام 2007 حملت عنوان: "ليست قصة تتبعها قصص"، وأربعة دواوين شعرية حملت عناوين: "غربة الروح"، و"شظايا حرب وحب"، و"حبك والبقية أنت"، و"بعثرات عابر".

وعند عودتي عام 2010، وجدت أن القصة القصيرة جداً أو قصة الومضة لم تعد ملائمة، وغير مرغوبة؛ لذلك اتجهت إلى الشعر العمودي والتفعيلة، وحاولت تقديم شيء في المجال الثقافي، فساهمت بتأسيس الكثير من المنتديات الثقافية الأهلية على الساحة الثقافية، منها: ملتقى "شذى الياسمين" بالتعاون مع الشاعر "سمير خلف"، وملتقى "حديث الياسمين" مع الشاعر "محمد الدمشقي"، وكنت عضواً في مجموعة "كلمات" مع الدكتور "علي السمان" ومجموعته، وكذلك في ملتقى "إذاعات الشباب" مع "باسل هاشم"، وشاركت مع أصدقائي في ملتقى "شعراء دمشق" الذي أقام ثلاثة عشر ملتقى أدبياً، لكنه فشل في النهاية لأمور كثيرة، ولو استمر لكان له شأن على الساحة الثقافية السورية والعربية».

وأضاف عن تعامله مع الشعراء الشباب والهدف من ذلك: «إن جيل الشباب هو الجيل الذي يبقى ويستمر، وهو المستقبل، وأولى المهام هي إعطاء فرصة للجيل الشاب ليعبر عن نفسه وموهبته، وكذلك إعطاء فرصة للشعراء المغمورين غير المعروفين على الساحة الثقافية. و"سورية" ولادة، وأنا أقدم بوجه دائم المواهب الشابة الجديدة للإعلام أو في الملتقيات على المنابر الثقافية، وأحاول دائماً صقل تجربة هؤلاء الشباب سواء بمراجعة نصوصهم أو من خلال نقدها البنّاء، وخلق فرصة لهم ليظهروا إبداعهم».

وتابع: «الهدف الذي جمع كل المنتديات الثقافية هو الرقي بالأدب والحالة الأدبية في "سورية"، والانتصار للنص وليس لكاتبه، وأنا أسعى إلى الارتقاء بالأدب بعيداً عن الأسماء، فالانتصار للنص فقط، ثم يأتي الاسم؛ لأن النص هو الذي يرتقي ويرفع صاحبه، هذا هو الخط الأساسي والعامل المشترك لكل الملتقيات الأدبية. ودائماً في كل ملتقى هناك زاوية خاصة بالنقد أو ما يعرف بقصيدة تحت الضوء، حتى في الملتقى الرسمي عندما يكون هناك منبر، يكون هناك نقد للنص».

الشاعر والإعلامي "محمد عيد القدة"، قال: «تربطني بالشاعر "حسام مقداد" علاقة صداقة، ويعرف عنه أنه يكتب شعر التفعيلة وشعر البحر، ويكتب أحياناً القصيدة النثرية، حيث كتبها أيضاً بجمال فائق، وما يميز شعره أنه لا تغيب عنه الصورة والفكرة، وهذا من الأخطاء التي يقع فيه أغلب كتاب الشعر الموزون والتفعيلة؛ لانشغالهم بالتفعيلة والتقطيع والوزن».

وتابع: «شاعر حالم، يكتب بمداد نقاء وصدق، ويصور الحالة بحروفه وكلماته، وهو ناشط مهم في أغلب الفعاليات الثقافية، ومحرك فاعل ومؤثر في الحراك الثقافي في المجتمع والمراكز الثقافية».

يذكر أن الشاعر "حسام المقداد" خريج كلية الآداب، قسم اللغة العربية، وهو من مواليد مدينة "درعا" عام 1966.

تكبير الصورة
من ملتقى شذى الياسمين
تكبير الصورة
جزء من حضور الملتقى
تكبير الصورة
محمد عيد القدة


"حوران تراث وأصالة".. مهرجان التراث السوري
فقرات فنية بمشاركة فرقة "ازرع" للفنون الشعبية، ومعرض تراثي متنوع يتضمن لوحات فنية للمواقع الأثرية في محافظة "درعا"، عرضت خلال مهرجان التراث السوري الذي أقيم تحت عنوان "حوران تراث وأصالة" في كنيسة "مارجورجيوس" في مدينة "ازرع"، بإشراف مديرية السياحة وبالتعاون مع غرفة السياحة ودائرة ...
اقرأ المزيد
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018