درعا  
صورة اليوم
المحبة جمعت أبناء "حوران" في عيد الفصح
التالي
المحبة جمعت أبناء
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

"الفريكة الحورانية".. "الوقيدة" باب الشواء و"الشحبار"

هيثم العلي

الخميس 14 تموز 2016

حي السبيل

على بيادر القمح بالقرب من بلدة "زيزون"، يمضي المزارع "محمد الموسى" يومه برفقة عائلته، بين ألسنة النيران ودخانها، لصناعة "الفريكة"، التي تعدّ المكوّن الأساسي للأكلة الشعبية الشهيرة التي تحمل ذات الاسم.

تكبير الصورة

الملخص: على بيادر القمح بالقرب من بلدة "زيزون"، يمضي المزارع "محمد الموسى" يومه برفقة عائلته، بين ألسنة النيران ودخانها، لصناعة "الفريكة"، التي تعدّ المكوّن الأساسي للأكلة الشعبية الشهيرة التي تحمل ذات الاسم.

للتعرّف إلى هذه الطريقة التقليدية في تحضير "الفريكة"؛ التقت مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 3 تموز 2016، المزارع "محمد الموسى" بعمر السبعين عاماً، فقال: «تستمر أيام موسم "الفريكة" في "حوران" طوال مدة جني المحصول بأجواء أسرية تسودها الألفة والمحبة والتعاون بين المزارعين وأسرهم، ولا يمكن أن يذهب موسم حصاد القمح من دون صنع "الفريكة" وتخزينها؛ فهي الأكلة الأهم على موائد الطعام، والعمل في إنتاج "الفريكة" ليس سهلاً، فهو شاق ومرهق، لكن يقابل التعب ارتياح كبير لما في هذا الموسم من توفير مؤونة الشتاء».

"أحمد البجبوج" أحد كبار ووجهاء منطقة "درعا البلد" قال عن موسم "الفريكة": «صنع "الفريكة" كان جزءاً من طقوس تراثية حورانية بحتة،
تكبير الصورة
أكوام السنابل للشواء
كان يمارسها المزارعون بحوران وعائلاتهم قديماً في موسم الحصاد، من بينها ترديد أناشيد معينة، وإقامة ولائم خاصة، لكن للأسف هذه العادات بدأت تتراجع، حتى أضحى الأمر مقتصراً على طقوس سريعة، أما بالنسبة إلى موعد الحصاد فيبدأ في شهر حزيران، ويقول المثل: "حزيران فيه الحصاد والنيران"، و"الفريكة" أكلة حورانية متوارثة ومعروفة كما صناعتها، توجد في كل بيت حوراني، وهي من أهم أنواع المؤونة التي تخزنها المرأة، وتستخدم في أكلات "المناسف والهفيت"».

وعن طريقة تحضيرها في البيدر أو الحقل يقول المزارع "أحمد الجاموس" من سكان مدينة "داعل": «مع بزوغ أشعة شمس الصباح وانحسار قطرات الندى أستيقظ مع أسرتي لحصد محصول القمح الذي اعتدنا زراعته كل عام، فبعد أن انتظرناه أشهر عدة كي ينمو وتخضّر سنابله، نقوم بأدواتنا البدائية بنثر سنابل القمح في ساحة فارغة وواسعة ونتركها ساعتين تحت أشعة الشمس، ثم نبدأ عملية الشواء، بعد أن نكون
تكبير الصورة
موسى القاسم
أحضرنا كومة من القش "الدكاك" من أجل "الوقيدة" وإشعال النار، ثم نمسك القمح من سيقانه ونضعها في النار لتنزل السنابل على النار نجمع الكمية التي حرقت، ونضعها جانباً في مكان نظيف، ثم نحرق مجموعة جديدة.. وهكذا.

وبعد الانتهاء من عملية الشواء؛ نجمع السنابل المحروقة في كومة كبيرة، لتبدأ عملية ضربها بـ"مخباط"؛ وهو قطعة من الخشب لها من المؤخرة قبضة ومن الأمام تكون عريضة، ويطب المخباط على السنابل عدة مرات، وعندما ننتهي من هذه المرحلة نقوم بـ"تذراية" الحبوب بالهواء، وعند عدم ظهور القش يبقى حب "الفريكة" الذي نقوم بتخزينه كمؤونة».

بينما قال "موسى القاسم" من كبار السن في المدينة: «يستخدم المزارعون بـ"حوران" بوجه أساسي منتوج محاصيلهم من حبوب القمح والشعير في صناعة أكلة "الفريكة" التراثية، حيث يعتمدها أهالي وسكان الريف كغذاء أساسي لهم، ومن أهم المناطق المشهورة في ريف حوران بشواء "الفريكة" وتخزينها وبيعها؛ منطقة "الجيدور"
تكبير الصورة
تجهيز الفريكة
أي قرى "دير العدس وكفر شمس"، حيث يقومون بشواء كميات كبيرة من القمح لصناعة الفريكة، وبيعها في الأسواق وخصوصاً أسواق "دمشق"، حيث يلفت انتباهك أثناء عملية شواء الفريكة اكتساء وجوه وأيادي وجسم العاملين بعملية الشواء بلون "الشحبار" الأسود والرماد الناتج عن احتراقها، ويطلق اسم "الفرّاكة" على العاملين في شواء "الفريكة"».


استئصال
استئصال "كيسة" مائية تزن 15كغ من بطن مريضة
في عمل طبي نادر يجرى لأول مرة في مبنى العيادات الشاملة بمدينة "درعا"، تم استئصال "كيسة مبيض" ضخمة تزن 15 كيلو غراماً بنجاح تام، ومن دون أي اختلاطات طبية من بطن مريضة عمرها 45 عاماً.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017