درعا  
صورة اليوم
معرض تشكيلي ينقل الفن من الصالة إلى الشارع
التالي
معرض تشكيلي ينقل الفن من الصالة إلى الشارع
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"باسل المحاميد".. قطف الزيتون آلياً

معتصم أبو نقطة

الأربعاء 19 أيلول 2012

استطاع أن يخترع "قطافة زيتون كهربائية" تساعد المزارعين في الحصاد وتوفر الوقت والجهد، وحاز براءة اختراع على تصميمه جهاز قص الجبائر الذي يعمل على مبدأ الاهتزاز ويمتاز بوزنه الخفيف وثمنه المنخفض مقارنة بالأجهزة المستوردة، هذه الاختراعات أبرز اختراعات السيد "باسل محاميد".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت المخترع "باسل محاميد" بتاريخ "3/7/2008" الذي بدأ حديثه بالقول: «لا يمكن البدء في عملية الاختراع من الصفر، فالإمكانيات غير متوافرة والأجهزة المناسبة لذلك غير موجودة، ولكن طورت بعض الأفكار بوجود الهواية لتصميم أجهزة كهربائية بالاعتماد على مبدأ التحويل».

لعل الأبرز بين تلك التصاميم والاختراعات هو قطافة الزيتون الكهربائية حيث يقول المخترع "باسل": «بدأت الفكرة بالمصادفة عندما طلب أحد المزارعين إيجاد حل بهدف توفير الجهد والوقت، فكانت هذه القطافة التي تم تطويرها على ثلاثة مراحل حيث ظهرت بعض العيوب في البداية، وتعمل القطافة على مولدة كهربائية صغيرة باستطاعة (800) شمعة، وبمردود إنتاج من 75- 100 ك/سا، ونسبة قطاف تصل إلى 98%، تمتاز بخفة الوزن /3,5/ كغ وبطول حتى /3/ أمتار، ثمنها معقول ولا تسبب أي أضرار على الشجر أثناء الاستخدام.

"قطافة الزيتون" المبتكرة عبارة عن مثقب صناعي تم استثماره والتعديل على بنيته الداخلية كهربائياً وميكانيكياً بحيث يكون القوة المحركة لقطافة الزيتون بحيث توضع في الجهة الخلفية للآلة وموصول بالجهة الأمامية عن طريق بوري من الكروم الخفيف والمتين بداخلة ناقل للحركة الدائرية لنقل الحركة إلى مولد الحركة الاهتزازية التي تؤثر على الأغصان بواسطة سلة من الأصابع المغطاة بخراطيم من الكاوتشوك بحيث تتسبب في سقوط الثمار بفعل النقر والاهتزاز وليس الدوران.

ومن الأفكار التي استطعت
تكبير الصورة
قطافة الزيتون الكهربائية
تنفيذها هناك (طريقة اللف الانطباقي التفرعي) في محركات الدائر الملفوف، والطريقة مسجلة برقم إيداع براءة اختراع، وهي طريقة جديدة للف المحركات الكهربائية الغاية منها تخفيف حرارة المحرك بهدف رفع كفاءة التشغيل لهذا النوع من المحركات وقمنا بمراسلة بعض الشركات العالمية بهدف تبنيها (شركة ماكيت اليابانية)، إضافة إلى جهاز ثقب العظم الذي يشابه كثيراً جهاز قص الجبائر ويمتاز بانخفاض ثمنه (15-20%) من ثمن الأجهزة المستوردة وكذلك توافر قطع تبديله وكفالته».

المزارع "حسين رمضان" من مزارعي الحراك تحدث عن أهمية السرعة في عملية قطاف الزيتون بالقول: «رغم الأهمية البالغة لهذا المحصول إلا أن وسائل جمع الثمار لا تزال يدوية إلى حد كبير بما ينعكس سلبا على انخفاض المردود الاقتصادي له، ولهذا كان لاختراع "قطافة الزيتون الكهربائية" للمخترع السوري باسل محمد عيد المحاميد، أثر واضح في تخفيف الجهد والوقت على الحصادين».

الجدير بالذكر أن "باسل محاميد" هو عضو في جمعية المخترعين السوريين وصاحب ورشة فنية لإصلاح الأجهزة الكهربائية في مدينة "درعا"، حاز براءة اختراع رقم /5527/ للعام 2007 على تصميمه لجهاز قص الجبائر الذي يعمل على مبدأ الاهتزاز ويمتاز بوزنه الخفيف وثمنه المنخفض مقارنة بالأجهزة المستوردة (25%)، وقد بيع منه حوالي /35/ جهازاً لعدد من المشافي والأطباء في المحافظة، إضافةً إلى جهاز ثقب العظم المسجل برقم إيداع براءة اختراع.

(*): تم تحرير المادة بتاريخ 8/7/2008



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017