درعا  
صورة اليوم
مساحة "سلام القطيفان" لتحقيق حلمها
التالي
مساحة
وجه اليوم
د. "حسن مسالمة".. 28 عاماً من العلاج المجاني للمرضى
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

الملتقى الفني يحتضن الأعمال والمواهب الفنية

صفاء الحشيش

الخميس 30 نيسان 2009

«تشكل المعارض الفنية بكل فعالياتها ظاهرة حضارية تجمع ما بين الثقافة والعلم والموهبة مما أكسبها أهمية وجعلها محط اهتمام الجهات المعنية، وأنا أجد في هذه المعارض الوسيلة الأفضل لنقل أفكاري وموضوعاتي وإخراجها بصورة جميلة للآخرين، إن هذه مشاركتي الأولى في الملتقى الفني والذي أراه فرصة جيدة للتعبير عن ذاتي وعرض لوحاتي».

تكبير الصورة

هذا ما ذكرته الشابة الموهوبة "نجوى سموري" لموقع eDaraa الذي التقاها بتاريخ /24/4/2009 أثناء افتتاح الملتقى الفني الأول "بدرعا" والذي نظمته دار الثقافة "بدرعا" وتتابع "نجوى" القول:

«تسعدني المشاركة في هذا الملتقى المتعدد الفعاليات والذي سيستمر على مدار شهرين وأنا مشاركة في فعالية معرض الفن التشكيلي للوحات الزيتية بثلاث لوحات إحداها تحكي وتعبر عن صمود المرأة وقد جسدتها بالمرأة "الفلسطينية" التي نراها رغم جروحها النازفة قوية الإرادة تتشبث بالأرض والأبناء، واللوحة الأخرى فهي "لعمر المختار" الذي نعرفه جميعاً ببطل الصحراء إذ سجل لنا تاريخاً بطولياً حافلاً، واللوحة الثالثة حاولت التعبير من خلالها عن صمود أهالي "غزة" كبارهم وأطفالهم، وقد حاولت بجميع لوحاتي أن أعبر بأساليب مختلفة مستندة في ذلك على قوة الفكرة وحضور اللون وقوته وأنا أرسم من باب الهواية لا استناداً على دراسة أكاديمية في مدرسة أو معهد فني فأنا أحمل شهادة رياض أطفال وأبلغ من العمر /24/ وأنا من بلدة "معربا"».

كما كان للفنان "إبراهيم أبو زايد" مشاركة وقد ذكر لنا عن مشاركته:

«قدمت عدداً من الأعمال الفنية التي تنصب على الاهتمام بالجانب التراثي مع محاولة إبرازها بروح معاصرة، كما قدمت لوحة عن الشهادة والسباق نحوها لطالما شكلت المفتاح دائماً نحو الحرية كنت فيما مضى قد شاركت في معارض مختلفة ولاسيما التي نظمتها دار الثقافة ونقابة الفنون الجميلة». أما الفنان "محمد الزامل" فقد ذكر عن مشاركته:

«إنها المشاركة الأولى لي ولكن أعتبرها البداية المحفزة لمشاركات أوسع قادمة عبر معارض أرى أننا بحاجة فعلية لها كفنانين ومتفرجي معارض وزائريها لإقامتها لأن الفن يحمل دائماً رسالة وأفكاراً منبعها واقعنا، لي أكثر من لوحة إحداها تعكس الصورة المؤلمة جراء الحرب البشعة على غزة».

كما التقى eDaraa الشاب "مؤيد محاميد" أحد زوار الملتقى:

«جميل جداً أن تنظم هكذا ملتقيات تبعث على الأمل بالنسبة لفنانينا من حيث وجود من يحتضنهم ويسعى لإخراج موهبتهم إلى حيز الوجود، وأنا أيضاً كزائر أراها ضرورية جداً لأنها تقف عند حد رغبة الجمهور المتطلع دائماً والذي يعول على الجهات المعنية في فسح الساحة له ليلتقي بأصحاب الفن الرفيع هؤلاء الذين هم بالضرورة يحملون فكر ورسائل من الواقع المعاش. أعجبتني تلك اللوحات التي تجسد التراث "الحوراني" من أزياء "حورانية" ومواقع أثرية سياحية وغير ذلك».

أما السيد "احمد حمادي" مدير دار الثقافة "بدرعا" فيقول عن هذا الملتقى:

«سعياً منا كدار ثقافة لأخذ دور فاعل ثقافياً وفنياً ارتأينا العمل على تنظيم هذا الملتقى الأول.. فعالياته متنوعة بين معرض كتاب حمل عنوان الثقافة للجميع وبين معرض فن تشكيلي شارك فيه أكثر من 60 فناناً جسدوا مواضيع مختلفة وضمنوها بلوحات للتصوير الزيتي ويزيد عددها على المئة وقد ترافق حفل الافتتاح بعروض فنية فلكلورية قدمتها فرق واعدة ممثلة بفرقة "طفس" و"الحراك" و"درعا" للفنون الشعبية وإن شاء الله سيكون قريباً معرض للخط العربي».

تكبير الصورة
نجوى سموري
تكبير الصورة
ابراهيم ابو زايد
تكبير الصورة
محمد الزامل


دوار مدخل
دوار مدخل "درعا".. ربط المدينة بمحيطها
أعاد مجلس مدينة "درعا" بتنفيذه مشروع دوار مدخل المدينة الشرقي، الروح إلى كامل المدينة المتعبة من الحرب، وهو الذي يشكل عقدة مواصلات مع عدة مناطق محورية في المدينة، وأهمها الطريق الواصل للأوتوستراد الدولي "دمشق - درعا"، وتم تزيينه وزراعته بأشجار الزينة ليعود بحلة جديدة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018