تعتبر الخطوط الحديدية من أهم وسائل النقل عموماً والنقل البري خصوصاً كونها تشكل شرياناً حيوياً واستراتيجياً فاعلاً في عمليات التطوير والتنمية، ويمتاز استخدامها بالمقارنة مع وسائل النقل الأخرى بالأمان والراحة والسرعة والدقة، والمحافظة على البيئة.

وللأهمية التاريخية والحديثة لشبكات الخطوط الحديدية فقد بدأت بتاريخ 20/12/2010 أعمال مؤتمر شبكات حديد الشرق الأوسط الثاني والأربعين والذي يستمر إلى 22/12/2010، بمشاركة ممثلين عن الخط الحديدي الحجازي السوري والأردني والخطوط الحديدية في لبنان والعراق وسورية وتركيا وإيران. ويناقش المؤتمر سبل تفعيل النقل وتذليل العقبات التي تواجه عملية النقل بالسكك الحديد بين الدول الأعضاء وهي تركيا، سورية، لبنان، والأردن. وسيتم على هامش المؤتمر التباحث مع الجانب الأردني حول إمكانية اعادة تفعيل عملية نقل البضائع بين الأردن وسورية.

بالإضافة إلى مشاريع النقل مع الأردن هناك طرح لمشروع نقل الضواحي في "دمشق" ومحيطها ونعمل اليوم على دراسة مشروع طموح لنقل الضواحي للمساهمة في حل أزمة في العاصمة، هذه الشبكة لها مقومات تأخذ بعين الاعتبار خطوط النقل القديمة ومسارت النقل الحالية وتنسجم مع مشروع النقل المستقبلي

وتناقش فعاليات المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام قضايا النقل السككي وتفعيله بين هذه الشبكات التي تعتبر سورية نقطة ربط محورية فيما بينها وتسهيل حركة النقل السككي للبضائع والركاب بين دول الشبكات كما يتضمن جدول الأعمال برنامجا سياحيا للمشاركين.

المهندس محمود السقباني

المهندس محمود سقباني مدير عام المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي أكد لموقع eSyria أن سورية تسعى إلى إعادة إحياء الخط الحديدي الحجازي من خلال دراسة تقوم بها شركة إيطالية تهدف ليكون خطاً حديث ومتطور يلبي متطلبات العصر. هذا الخط سيكون ذو تقنية وجودة عالية يربط المنطقة بالسعودية ودول الخليج.

وفيما يتعلق بمشاريع المؤسسة التي ستطرحها في الخطة الخمسية الحادية عشرة أضاف "سقباني": «بالإضافة إلى مشاريع النقل مع الأردن هناك طرح لمشروع نقل الضواحي في "دمشق" ومحيطها ونعمل اليوم على دراسة مشروع طموح لنقل الضواحي للمساهمة في حل أزمة في العاصمة، هذه الشبكة لها مقومات تأخذ بعين الاعتبار خطوط النقل القديمة ومسارت النقل الحالية وتنسجم مع مشروع النقل المستقبلي».

السيد صلاح اللوزي

وأشار مدير عام المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي أن هناك دراسة لمشروع يربط مدينة "دير الزور" بـ"البوكمال" إلى مدينة "القائم" العراقية وستكون الشبكتين متصلتين بشكل ناجع قريباً خلال حوالي سنة ونصف.

وقال السيد "صلاح اللوزي" مدير عام الخط الحديدي الحجازي الأردني أن المؤتمر سيناقش ربط التعرفة بالنقل السككي. وأن مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني تعمل على تسيير رحلة من عمان إلى درعا أسبوعيا. وهناك إقبال على هذا الخط.

المشاركون في صورة جماعية

وحول إمكانية إعادة الحياة للخط الحجازي أكدّ "اللوزي" أنه لا بد من ترميم الخط وبناء سكك جديدة تلبي متطلبات العصر.