دمشق  
صورة اليوم
جماليات الفلكلور السوري بأنامل الراحل "زياد زكاري"
التالي
جماليات الفلكلور السوري بأنامل الراحل
وجه اليوم
"مصطفى عزو".. نقش التراث على الإكسسوار
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار دمشق وريفها

تأهل الفرق الوطنية لأولمبياد الروبوت إلى العالمية

رامه الشويكي

الأربعاء 30 آب 2017

البرامكة

بتنظيم من الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، وبحضور أهالي الفرق المشاركة، اختتمت فعاليات المسابقة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي في صالة "تشرين" الرياضية، تحت عنوان: "الروبوت في خدمة التنمية المستدامة"، حيث ستمثل الفرق السبعة الفائزة "سورية" في المسابقة العالمية للروبوت في "كوستاريكا".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" حضرت حفل الختام بتاريخ 29 آب 2017، والتقت الدكتور "نائل داؤد" عضو اللجنة التنظيمية، الذي قال: «نحن في اليوم الثالث والأخير من المسابقة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي، وهذه المشاركة الرابعة لي مع الفريق التنظيمي، حيث استمرت المسابقة على مدار ثلاثة أيام: الأول تجريبي، ثم التصفيات، والنهائيات، وتأهل في اليوم الأول من المنافسات ثمانية فرق من كل فئة، وأربعة من إحدى الفئات، ثم التصفيات النهائية، حيث تأهل فريق واحد من كل فئة، ليمثل "سورية" في المسابقة الدولية التي ستقام في شهر تشرين الثاني القادم في "كوستاريكا"، ومعظم الفرق المشاركة اليوم ذات خبرة، لأنها شاركت في البطولات العالمية بالأعوام السابقة، وحققت مركزين: الثاني والثالث على مستوى العالم، وكان التنافس يكبر في كل عام، وعامل الوقت كان فاصلاً في تحديد النتائج. أما الفرق التي احتلت المراكز الأولى، فهي فريق "SYRIAN LIONS" عن الفئة المتقدمة، وفريق مدرسة "سوا" عن الفئة المتوسطة، وفريق "DAB ROBOTS" في المسابقة المفتوحة، فريق "FALL OUT" من "الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية" فرع "حمص" في
تكبير الصورة
فريق الجمعية السورية للمعلوماتية "حمص"
مسابقة الفئة العليا، و"ECO ROBO" من "الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية" فرع "دمشق" عن الفئة المتوسطة، و"ROBOTIC PRINCESSES" عن الفئة الابتدائية، و"ALFA" عن فئة كرة القدم.

وتتعلق الموضوعات هذا العام بالتنمية المستدامة، وحماية البيئة بالنسبة للفئة المفتوحة، والحيوانات المهددة بالانقراض التي تناولتها الفئة الابتدائية دون 12 عاماً، وهناك مشاركة للفرق من جميع المحافظات، وتم تسليم دروع تكريمية للجهات الراعية والممولة للمسابقة، وبوجه عام نحاول تعميم ثقافة الروبوتيك».

من جهته "طلال سلطان" مدرّب فريق الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية فرع "حمص"، الذي حقق المركز الأول عن الفئة النظامية "السينيور"، قال: «هذه المشاركة الثانية لنا، وحصلنا في السابق على جوائز في فئات أخرى، وفي هذا العام حققنا المركز الأول، ويتألف الفريق من مشاركين اثنين، قاما بالتحضير للمسابقة على مدار ثلاثة أشهر، وفكرة الروبوت تقوم على بناء مولدات الرياح والطاقة المتجددة، التي يمكن أن تصل إلى مناطق من الصعب الوصول إليها، ومن المهم أن يتعلم الفريق مبادىء الروبوتيك، والقدرة على تحويل الأفكار إلى نماذج يمكن تطبيقها على أرض الواقع».

أما "هاني العقاد"
تكبير الصورة
تتويج الفرق الفائزة
من فريق الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية "DAB ROBOT"، الذي حقق المركز الأول عن الفئة العليا في المسابقة المفتوحة، يقول: «نشعر اليوم بالسعادة جعلتنا ننسى جهداً دام ثمانية أشهر على المشروع، ويكفينا تمثيل بلدنا "سورية" في المسابقة العالمية بـ"كوستاريكا"، وعلى الرغم من الصعوبات التي واجهتنا، استمر التعاون بيننا حتى وصلنا اليوم إلى هذه النتيجة المرضية، وفكرة الروبوت تتركز على موضوع الزراعة الكاملة من دون أي تدخل بشري، ويتألف من ثلاث آليات؛ الأولى تقوم بتصوير الأراضي وتحديد الصالحة للزراعة، والثانية تشبه العنكبوت تقوم بالحفر ومعالجة التربة المريضة، والثالثة تقوم بزراعة البذور».

بدوره الدكتور "إبراهيم شعيب" رئيس لجنة التحكيم، يقول: «هذه المسابقة عالمية، تنظم في "سورية" للمرة الرابعة، وتهدف إلى تشجيع الشباب على موضوعات تتعلق بالهندسة والأتمتة والروبوتيك والتحكم، وكانت المنافسة قوية، وخصصنا ثلاث لجنان للتحكيم، وكل لجنة قيمت جميع المشاريع وتم حساب متوسط العلامة، وكانت مهمة التحكيم والاختيار بين الفرق المتنافسة صعبة ولا سيما في المرحلة المتقدمة؛ كرة القدم، والفئة النظامية التي حققت نتائج جيدة أيضاً. وما يميز المسابقة
تكبير الصورة
الدكتور "نائل داؤد" عضو اللجنة التنظيمية
هذا العام صعوبة الموضوع المطروح وهو روبوت يمارس لعبة "التتريس"، أما سابقاً، فكان يتناول لعبة "البولينغ"، وعلى الرغم من صعوبة المشروع استطاع فريقان من الفرق المشاركة الوصول إلى نتائج جيدة جداً».

الجدير بالذكر، أن المسابقة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي استمرت من 27 إلى 29 من شهر آب، ودارت المنافسة ضمن فئات، وهي: النظامية بثلاثة مستويات، المفتوحة، الجامعية، وكرة القدم.


"ياسر العتقي".. التناغم بين الكلمة والتشكيل
نجح الفنان "ياسر العتقي" في تحويل الخط والأبيات الشعرية إلى لوحة تشكيلية جمع فيها إتقانه للخط العربي وموهبته بالرسم؛ ليجسد بذلك صوراً لشخصيات مشهورة، ويساهم في تزيين واجهات عدد من المرافق العامة ودور العبادة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017