دمشق  
صورة اليوم
إطلاق النسخة الخامسة لمسابقة أولمبياد الروبوت الوطنية
التالي
إطلاق النسخة الخامسة لمسابقة أولمبياد الروبوت الوطنية
وجه اليوم
"زمزم بيطار".. نموذج المدرّب والتربوي الناجح
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار دمشق وريفها

"إياد زيدان".. خبر تفوقه في الصحف النرويجية

منال حسن غانم

الثلاثاء 18 تموز 2017

النرويج

تمكّن الطالب "إياد زيدان" من التفوق والحصول على الشهادة الثانوية بعلامات شبه تامة لمعظم المواد الدراسية، وذلك بعد مدّة قصيرة من وصوله إلى "النرويج".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 16 تموز 2017، عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع الطالب "إياد زيدان" الذي استطاع أن يتقن اللغة النرويجية خلال مدة قصيرة، ويلتحق بالمدرسة مع بداية المرحلة الثانوية، ويتفوّق بالشهادة الثانوية؛ وذلك بحصوله على علامات شبه تامة بمعظم المواد الدراسية، وعن مسيرة تفوقه ببلد الاغتراب، حدّثنا قائلاً: «وصلت إلى "النرويج" وأنا طالب بالمرحلة الثانوية، وكان لا بد من الالتحاق بدورة لتعلم اللغة النرويجية، وخلال ستة أشهر تمكّنت من اجتياز حاجز اللغة الذي يمكنني من دخول المدرسة، وجدت صعوبة في التواصل والتأقلم مع المحيط من أساتذة وزملاء في الفصل الأول، وحاولت أن أرمّم هذه الثغرة بالدراسة المتواصلة، فكنت أدرس طوال الوقت تقريباً وأستعين بالقاموس دائماً والمواقع الإلكترونية المخصصة للأجانب، وفي نهاية الفصل الأول كسرت الجليد بيني وبين المحيط، وتمكّنت من التواصل مع زملائي وأساتذتي، والحصول على علامات عالية بمعظم المواد الدراسية، وفي السنة التالية تقلصت ساعات دراستي، وتمكّنت من الحصول على علامات عالية بمعظم المواد، وحصلت على علامات تامة بست مواد، وبمادة اللغة النرويجية حصلت على علامة ممتازة خمس من أصل ست درجات، علماً أن هناك طلاباً نرويجيين لم يتمكنوا من الحصول على هذه العلامة. أنا سعيد بهذا التفوق؛ فأنا أقرب ما يكون إلى تحقيق حلمي؛ وهو دراسة المعلوماتية، ومن شدة فرحي توجهت وأنا أحمل دفتر علاماتي إلى المعهد الذي استقبلني وعلمني اللغة، فعمّموا خبر تفوقي على عدد من الصحف النرويجية».

وعن مشوار تفوقه الذي بدأ من بلده "سورية"، قال: «هناك عدة عوامل ساعدتني على التفوق والتغلب على الصعوبات التي واجهتني، أهمها دعم عائلتي لي والأساس المتين الذي كسبته خلال دراستي بالمرحلة الابتدائية والإعدادية من مواد درسية وخاصة العلمية وأساتذة قديرين، إضافة إلى إتقاني اللغة الإنكليزية، وبما أنني طالب متفوق منذ المرحلة الإبتدائية، فقد اعتدت على العمل والدراسة الجدية، حيث تمكنت من الحصول على الشهادة الإعدادية بعلامات عالية أهلتني للدراسة بمدرسة المتفوقين في "دمشق". وعندما تقرر سفرنا كنت حزيناً لأنني سأبتعد عن أصدقائي وأساتذتي، وحالياً أنا سعيد لأنني تمكّنت من أن أعطي انطباعاً جيداً، فنحن شعب يحب العلم».

تواصلنا مع "محمد زيدان" والد الطالب "إياد"، وعنه حدثنا بالقول: «من صغره متفوق بدروسه، ولم نكن نقبل بأقل من درجة امتياز بمعظم المواد الدراسية وخاصة العلمية، فنحن عائلة تدرك أن العلم هو الطريق الوحيد للنجاح، والإنسان المؤمن يتخطى الصعوبات التي تواجهه بالعمل والجد، وهذا ما تعلمه "إياد" في بلده، وقام بتطبيقه ببلد الاغتراب، ولم أفاجأ بحصوله على الشهادة الثانوية بعلامات عالية، وخلال مدة قصيرة، فهذا نتيجة جهد وتعب من الصغر، فهو إن وضع هدف نصب عينيه لا بد أن يصيبه، وأنا فخور به، وأتمنى أن يدخل الفرع الذي يلبي طموحاته».

يذكر أنّ "إياد زيدان" من مواليد "دمشق"، عام 1997.

تكبير الصورة
إحدى الصحف النرويجية التي تداولت خبر تفوقه
   


"ناجي جبر".. "القبضاي" الذي لا يتكرر
طغت شخصية "أبو عنتر" الدرامية على شخصيته الحقيقية طوال مسيرته الحافلة بالإبداع والوجع الذي رافقه في نهايتها المأساوية. وكان لخروجه من رحم عائلة عرفت بأنها أكبر عائلة فنية في الوطن العربي، الطريق لاستمرار الإرث الفني المتميز، فمثّل في الذاكرة الجمعية قصة "القبضاي" الذي لم ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018