دمشق  
صورة اليوم
"جبارة" و"عبد السلام ".. تناقض باللون والرؤية
التالي
وجه اليوم
د. "راما زريق".. تغيير التفكير السلبي للأطفال
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"سلام الأحمد".. فنّ يتحدّى ألم الحرب

رامه الشويكي

الجمعة 29 أيلول 2017

أبو رمانة

بموهبة فنية، وقدرة على توظيف ريشتها لتحقيق أهداف نبيلة، تمكّنت الفنانة "سلام الأحمد" من صياغة أسلوبها الفني الخاص لترسم من خلاله بسمة أمل تتحدى آلام الحرب.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت معها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتاريخ 23 أيلول 2017، وعن بداياتها تقول: «موهبتي بالرسم بدأت منذ الطفولة، كنت من عشاق رسم الشخصيات الكرتونية، وفي عام 2015 بعد تخرجي في الجامعة، قسم الترجمة لغة إنكليزية، أصبح لدي الوقت الكافي لأعود إلى ممارسة هوايتي بعد انقطاع دام عشر سنوات؛ إذ وصلتني دعوة من أحد الفنانين التشكيليين للمشاركة بمعرض لأعمال الشباب قدمت فيه أول تجربة بالألوان الزيتية، ثم تعرفت إلى عدد من الفنانين، وانضممت إلى تجمع "فناني فلسطين"، وخضت عدداً من ورشات الرسم، تعلمت من خلالها استخدام الألوان الزيتية ودمجها، كما شاركت بواحد وثلاثين معرضاً حتى اليوم، منها: "عشتار"، "غبار"، "يوني آرت2"، وغيرها عام 2015، ومعرض "يوم الأرض الفلسطيني"، و"سورية الجمال"، و"الربيع السنوي"، وغيرها عام 2016، ومعرض "سورية بتجمعنا"، و"على طريق القدس"، و"يوم الأسير الفلسطيني"، و"سلام من صنع الشباب"، وغيرها عام 2017».

وعن مزجها الفن مع العمل التطوعي، تقول: «كنت من مؤسسي مشروع "مدى" الثقافي مع عدة أشخاص، وهو يعتمد ثقافة التشاركية، والتأكيد على الهوية السورية، وتفعيل دور الثقافة، ودمجها بالمجتمع عبر الاستعانة بالطاقات السورية الشابة في مجالات: الفن، المسرح، الشعر، والفعاليات السياحية، وغيرها. ويلعب العمل التطوعي دوراً كبيراً في الأزمة بوجه عام؛ إذ يبث روح المحبة والإخاء بين أفراد الفريق والفئات التي يتعامل معها؛ وهو ما يزيد القدرة على تحمل المسؤولية. وكمتطوعة في فريق "سلام"، وجمعية "ساعد"، و"مدى" أحاول التخفيف من معاناة كثيرين من الأشخاص من النواحي الثقافية والنفسية والمادية».

وعن تحدي الحرب بالأمل، تضيف قائلة: «ساهمت مع فريق "سلام التنموي" برسم جدارية "على طريق السلام" في كلية الطب، وجدارية "السلام" في منطقة "المزة"، ومع فريق "مدى" الثقافي شاركت برسم جدارية "وطن، شرف، إخلاص" على "طريق المطار"، وتطوعت في مبادرة "بسمة أمل" لرسم وجه مبتسم على آثار قذائف الهاون، وأردت أن أنشرها على الشوارع التي كان يسكنها الموت، لأوصل رسالة بأن الشباب السوريين على الرغم من كل الصعوبات التي يمرون بها خلال الحرب قادرون على خلق ابتسامة من الموت، وأظنّ أن دور الفن التشكيلي في الأزمة مهم جداً؛ فكثيرون من الفنانين تحدوا الحرب، ودافعوا عن بلدهم من خلال الريشة واللوحة والألوان، وأطمح أن أوصل اسم بلدي "سورية" إلى أبعد مكان في العالم، وأسير بخطى ثابتة لتحقيق هذا الهدف، من خلال مشاركاتي المستمرة بمعارض داخل "سورية" وخارجها، واقتناء لوحاتي من قبل الرواد والمهتمين بالفن التشكيلي».

الفنان التشكيلي "معتز العمري"، يقول عنها: «فنانة شابة واعدة، كنت من المتابعين لمرحلة التطور الفني لديها، حبها للفن والرسم، جعلها تتخطى العديد من العقبات، وتتحدى نفسها، لتخرج بأسلوب فني ميزها وأعطاها خصوصية، تتناول في أعمالها البورتريه، الذي يحمل الوجه الأنثوي لتعبر عن حالات الأنثى الحالمة الرقيقة التي نراها أحياناً حزينة، وأخرى فرحة تملؤها الحيرة، مستخدمة في تلوين مساحتها قطعاً لونية متناغمة تفصل بينها خطوط سوداء ناعمة لتعبر فيها عن تلك الحالة التي تعيشها، أعمالها تحمل بعداً إنسانياً جميلاً وتناغماً لونياً، ومحاولة دائمة للتجديد والبحث، واكتشاف عوالم أخرى وشخصيات خاصة بها».

الجدير بالذكر، أن "سلام الأحمد" من مواليد "دمشق" عام 1987، حاصلة على عدة شهادات شكر وتقدير من قبل جهات متعددة؛ لمشاركتها في الكثير من المعارض والفعاليات الفنية.

تكبير الصورة
مشاركتها في رسم جدارية
تكبير الصورة
مع إحدى لوحاتها
تكبير الصورة
تكريمها للمشاركة في معرض "سلام من صنع الشباب"


"لمياء عاصي".. الشغف بالمعرفة المعلوماتية والاقتصادية
كانت إرادتها القوية، والتّصميم على تحقيق طموحها، حافزها على العمل بجدّ ونشاط، فارتقت بسلم النّجاح من بدايته ليصل بها إلى "ماليزيا" حيث القارة الآسيوية، ثم أخذت دورها في العمل بتنمية الاقتصاد وتطويره.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017