تناول الطلاب "نور إسماعيل"، "إبراهيم إبراهيم"، و"محمد الراس" في مشروع تخرجهم بكلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية قسم هندسة الحواسيب والأتمتة، تصميم وتنفيذ صندوق أسود للمركبات بهدف التخفيف من كوارث الحوادث والحفاظ على السلامة والأمان.

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 7 حزيران 2016، مع الطالب "نور إسماعيل" وتحدث عما قدمه بالمشروع، ويقول: «تضمن المشروع مقدمة عامة تضمنت فكرة المشروع والوظائف التي يقوم بها هذا الصندوق الأسود الخاص بالسيارة، والمخطط الصندوقي للمشروع، وهي العناصر وكيفية ربطها وعملها، كما تضمن ما قدمته بالمشروع شرحاً وافياً لآلية عمل الكتل الأساسية المستخدمة في المشروع وهي: الشاشة، القفل المركزي، المستقبل الصوتي، الحساس المغناطيسي، ولوحة الأزرار».

شملت مشاركتي دراسة مفصلة عن المتحكم المستخدم في المشروع "atmega16" وشرح مكوناته وبواباته ومزايا هذا المتحكم وطريقة برمجته، إضافة إلى شرح مفصل عن بنيته الداخلية، كما تحدثت عن خوارزمية العمل المتبعة بهذا الصندوق الأسود ومكوناته

وعن الفئة المستهدفة من المشروع ونسبة تحقيقه على أرض الواقع يقول: «الفئة المستهدفة هي الشركات الكبيرة مثل شركات النقل التي تملك أسطول نقل كبيراً؛ فمن خلال شاشة واحدة في مقر الشركة تكون قادرة على مراقبة كل آليات الشركة، هذا المشروع قابل للتحقق بنسبة عالية لأهميته بالتخفيف من كوارث الحوادث والحفاظ على السلامة والأمان».

مع لجنة التحكيم

بدوره الطالب "إبراهيم إبراهيم" يقول: «تحدثت من خلال القسم الذي شاركت به عن الحساسات المستخدمة في المشروع وآلية عملها، وسبب استخدامها فيه، كما شملت دراستي شرحاً عن "موديل البلوتوث" بالتفصيل، وعن بيئة البرمجة الخاصة بهذا "الموديل"، ولا بد من الإشارة إلى أننا استخدمنا بمشروعنا تطبيق "الأندرويد" لتخاطب "الجوال" مع الصندوق، حيث شملت الدراسة الحديث عن هذا البرنامج وأهميته، والشركات المطورة وكيف استفدنا منه كبرنامج يخدم مشروعنا، كما شملت الدراسة فكرة بسيطة عن موديل "gsm" الذي كنا ننوي استخدامه في المشروع».

ويضيف: «هناك بعض الصعوبات التي يمكن أن تواجه الأفراد في حال فكروا بتطبيق هذا المشروع على أرض الواقع من حيث التكلفة، في حين يمكننا اعتبار هذه التكلفة لا توثر في شركة نقل كبيرة، وتحقق جدوى اقتصادية عالية لهذه الشركة من خلال المحافظة على سلامة العمال والآليات».

الطلاب خلال تقديم المشروع

وتحدث الطالب "محمد الراس" أحد المشاركين بالمشروع، ويقول: «شملت مشاركتي دراسة مفصلة عن المتحكم المستخدم في المشروع "atmega16" وشرح مكوناته وبواباته ومزايا هذا المتحكم وطريقة برمجته، إضافة إلى شرح مفصل عن بنيته الداخلية، كما تحدثت عن خوارزمية العمل المتبعة بهذا الصندوق الأسود ومكوناته».

ويضيف عن الصعوبات التي اعترضتهم بالمشروع بالقول: «واجهتنا منذ البدايات صعوبة في الحصول على المكونات الرئيسة لهذا المشروع، مثل الحساسات التي تعمل بدقة عالية، إضافة إلى أن "الموديل" الذي كنا نريد استخدامه هو الـ"gsm"، لكن كل المحاولات فشلت في الحصول على هذا الموديل، كما وجدنا صعوبة في كيفية ملاءمة هذه المكونات مع بعضها وكيفية ربطها، إضافة إلى صعوبة في آلية برمجة المتحكم، لكننا استطعنا تجاوز كل هذه الصعوبات بسبب العمل الجاد وروح التعاون ومساعدة الدكتور المشرف الذي كنا نجلس معه ساعات طويلة بحثاً عن حل للمشكلات التي اعترضتنا».

صورة لعرض المشروع

الدكتور "مأمون يونس" المشرف على المشروع يقول: «يعدّ هذا المشروع من المشاريع العملية الناجحة؛ حيث يمكن الاستفادة منه في مجالات مختلفة، يهدف المشروع إلى تصميم وتنفيذ صندوق أسود للمركبات وذلك لمعرفة ما الذي حدث في آخر لحظات حياة السائق والركاب قبل الحادث، ومعرفة مسببات الحادث أو الانفجار، أو حتى الاختطاف؛ وذلك لتفادي هذه الأخطاء، أو يمكن استخدامه للتنبيه وتجنب الحوادث، وذلك بإرسال الإشارات إلى الهاتف النقال والتحكم بالمركبة ومراقبتها عن بعد».

بدوره الدكتور "جمال ياسين" الأستاذ المساعد في قسم هندسة الحواسيب والأتمتة عضو لجنة التحكيم، يقول عن المشروع: «المشروع ذو أهمية علمية كبيرة، يعد من المشاريع المميزة، وكان من اللافت الجهد المبذول من قبل الطلاب في تنفيذه، حيث تميزوا بعرض مشروعهم بدقة متناهية، ويعد من المشاريع التي تخفف من كوارث الحوادث وتساهم في المحافظة على السلامة والأمان».