دمشق  
صورة اليوم
معرض خيري للأشغال اليدوية لأعياد الميلاد
التالي
معرض خيري للأشغال اليدوية لأعياد الميلاد
وجه اليوم
"خالدة الخضراء".. نحو بناء قارئ أفضل
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من دمشق

"منى عيد".. تجربة الحياة مع الكفيفات

ابتسام بوسعد

الخميس 27 تموز 2017

المجتهد

بدأت بمشاركة الأطفال حياتهم، فأحبّت عالمهم، ولم تتخيّل -مع هيمنة فكرة التّطوع على حياتها- أنها ستدخل عالم الكفيفات لتتعلم منهن إرادة الحياة والتّصميم على تحقيق النّجاح والتّفوق ليتجاوزن من أنعم الله عليهم بنعمة البصر.

تكبير الصورة

بتاريخ 22 تموز 2017، كان لمدونة وطن "eSyria" لقاء مع "منى عيد" ومجموعة من المتدربات ذوات الخصوصية لديها، فقالت: «أنا متطوعة بعدة جمعيات تهتم بمجال الطفولة التّعليميّة، كانت بداية تطوعي بجمعية "الوئام السّورية للنساء الكفيفات" من خلال "ميساء السّقا"، وبعمل بسيط لا يتعدى توزيع الإعانات الماديّة والسّلل الغذائيّة، إلى أن بدأت تتبلور فكرة تمكين الكفيفات من سبل تحصيلهن لموارد رزق تكفيهن حاجاتهن ومستلزماتهن، وذلك من خلال تفعيل المشروع القائم سابقاً في الجمعية ليحقق فائدة أكثر، وهو أن تتعدى الدورات التّعليميّة البسيطة التي كانت تقام، والعمل على تطويرها لتكون الخطوة الأولى للكفيفة في احتراف مهنة تكفيها مادياً وتغنيها عن انتظار الإعانات؛ وهو ما ينعكس عل ثقتها بنفسها وامتلاكها لمقدراتها التي تجعل منها إنسانة قادرة على ما يقدر عليه المبصرون، وبدأت الدّورات وتعددت فكانت دورات (الصّوف، والإكسسورات، والطبخ)، ولأول مرة أقمنا دورة تركيب العطور».

توضح "منى" كيفية التّعاطي في هذه الدّورات لتحقيق المرجو منها، قائلة: «إن خصوصية
تكبير الصورة
المتدربة هناء الديك
هذه الدّورات تبدأ من خصوصيّة المتدربات على اختلاف مستويات الإعاقة لديهن، فلدينا كفيفات منذ الولادة، وأخريات فقدن البصر لاحقاً؛ وهو ما فرض التّدقيق في اختيار المدربين، ثم وضع خطط التدريب والمناهج الخاصة التي تتناسب وخصوصية هذا العمل، فبدأنا من السّهل وتابعنا التدرج إلى المستويات الأصعب، فدورات الصّوف اقتصرت على تعليم الصّوف بالصنارتين دون الواحدة، حيث عملية العدد أسهل. وفي دورات الإكسسورات اعتمدنا تعليم الكفيفات أنواع الأحجار من خلال ملمسها، فاللؤلؤ يختلف عن الكريستال، كما كنا نعلمهن فرزها واعتماد العد في التعامل معها. أما بالنسبة لدورات تركيب العطور، فالأمر اختلف كلياً؛ وذلك لصعوبة تعامل متدربنا مع إبرة تركيب العطور وكيفية تحديد كمية الزيت للتركيب، فعملنا على التفكير لتجاوز هذه المشكلة، وصممنا مقياساً خاصاً من الكرتون يمكّن الكفيفة من التّعامل مع إبرة ومقاييس التركيب بسهولة، وهي فكرة بسيطة جداً تتركز على مقياس لكل حجم من الزيوت يوضع على محور السحب للإبرة ينبئ الكفيفة عن كمية الزيت المطلوبة،
تكبير الصورة
من إنتاج متدربات دورات جمعية الوئام
ومن خلال هذه الدورات حصلنا على قطع غاية في الجمال شاركنا بها في بازارات ومعارض متعددة، لتكون هذه المشاركات الخطوة الأولى في تقييم العمل، والمساعدة في تأمين التمويل لمشاريعهن الصغيرة المستهدفة من مشروع الجمعية».

وعما اكتسبته من معايشتها لهذا العالم الخاص، قالت: «كان لعالم التّطوع الذي خضته الأثر الكبير في تطوير مناحٍ متعددة في حياتي والأثر الأكبر في صقل شخصيتي، وتمكينها من سبل ووسائل التعاطي مع كافة مصاعب الحياة، وذلك بمجرد النّظر إلى ما تخطته السيدات الكفيفات وما تقمن به لتذليل الصعوبات، فهناك من قامت بالالتحاق بدورات تعلم العمل على الحاسوب وتطبيقاته من مدرب كفيف أيضاً، وكذلك دورات تعلم اللغات على اختلافها».

"هناء الديك" إحدى المتدراب الكفيفات، قالت عن تجربتها في تركيب العطور: «لم تقف إعاقتي التي بدأت معي تدريجياً منذ الطفولة عائقاً في طريق متابعة حياتي الطبيعية كما الآخرين، فأنا طالبة درست علم الاجتماع في جامعة "دمشق"، وانضممت إلى جمعية "الوئام"، والتحقت بكل الدورات
تكبير الصورة
أدوات المتدربات في تركيب العطور
التي أقيمت، وجذبتني دورة تركيب العطور وأحببتها لما فيها من متعة، وخاصة بعد ما قدمته المدربة "منى عيد" من حل لمشكلة التعامل بإبرة خلط زيوت العطور، والكثيرون أحبوا العطور التي ركّبتها وطلبوها. طموحي كبير بإنجاز مشروعي الخاص في هذا المجال».

يذكر أن "منى عيد" من مواليد "دمشق" عام 1992، خريجة كلية الهندسة الزراعية، اختصاص أغذية.


"بتول حمصي".. تصاميم غرافيكية بروح الخط العربي
بشغف كبير، وقدرة على تطوير الذات، استطاعت "بتول حمصي" أن تجمع بين الدراسة العلمية والموهبة الفنية، مكوّنةً أسلوبها الخاص في مجال التصميم الغرافيكي القائم على إدخال الخط العربي بطرائق وأشكال مبتكرة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017