دمشق  
صورة اليوم
يوم مفتوح للعمل اليدوي السوري بلمسة أنثوية
التالي
يوم مفتوح للعمل اليدوي السوري بلمسة أنثوية
وجه اليوم
"ميساء السقا": الإعاقة البصرية سبيلي نحو النور
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

"المربعانية والخمسينية".. شتاء سعد وأشقائه

سمر وعر

الجمعة 03 شباط 2017

العدوي

عاش كبار السن الفصول الأربعة بظواهرها المتعددة، من برد وحرّ، ورياح وأمطار، وتعود مشاهداتهم إلى آلاف السنين؛ وهذا كوّن لديهم معلومات قائمة على تجارب متكررة، كما هو الحال مع فصل الشتاء بتفاصيل أيامه وأمثاله وقصصه الشيقة، مثل "المربعانية" و"الخمسينية".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 23 كانون الثاني 2017، "مهند قسوان" المهتم بجمع التراث، الذي تحدث عن "المربعانية والخمسينية" وأقسامهما بالقول: «تبدأ "المربعانية" مع بداية فصل الشتاء 21 كانون الأول، وتستمر إلى 30 كانون الثاني، تعدّ من أكثر أيام السنة برودة وهطولاً للأمطار، وقيل فيها أمثال كثيرة، منها: (بتشرق ما بتغرق، المربعانية يا شمس تحرق يا مطر تغرق، إذا ما عجبكم حالي ببعتلكم خوالي، بكانون كون بيبيتك يا مجنون). أما "خمسينية" الشتاء، فهي تبدأ من أول شباط، وتستمر إلى 22 آذار، مدتها خمسون يوماً، مطرها غزير، رياحها شديدة، وبردها قارس».

ويتابع: «تقسم "الخمسينية" إلى أربعة أقسام، تسمى "السعود"، مدة كل واحد منها اثنا عشر يوماً ونصف اليوم، والأول يسمى "سعد دابح" الذي يمتد من الأول من شباط حتى الثالث عشر منه، وسبب تسميته بذلك تعود إلى قصص ترددت على مسامع الكثيرين، وهي أن شخصاً اسمه "سعد" خرج للغزو مع جماعة، وأثناء ذلك هبت عاصفة شديدة المطر والبرودة، ولم ينجُ منها إلا شخص واحد هو "سعد" الذي
تكبير الصورة
مهند قسوان
يقال إنه ذبح ناقته واختبأ بداخلها لشدة البرد، لذلك سمي "سعد ذابح". ومن الأمثال التي قيلت في ذلك: (سعد الذابح ما خلا ولا كلب نابح)؛ أي إنه من شدة البرد لم يبق ولا كلب في الخارج، وكذلك: (بابها انفتح ولا كلبا نبح، يا نهار مّد ويا برد شّد)».

ويضيف: «بعده يأتي "سعد بلع"، وقد سمي بذلك لأن الأرض فيه تبتلع كل مطر الشتاء، ويقال أيضاً إن "سعد الذابح" بدأ بعد اثنا عشر يوماً ونصف اليوم بأكل لحم ناقته التي ذبحها، ومن الأمثال التي قيلت عنه: (سعد بلع طاب الماء وانبلع، بسعد بلع بتنزل النقطة وبتنبلع). ويأتي بعدها "سعد السعود" الذي يبدأ من 26 شباط إلى 10 آذار، وسمي بذلك لأن "سعد" نجا وسمي "سعد السعود"، وفيه تبدأ الحرارة الارتفاع والدفء، وتنتهي بأواخر شباط فترة سبات النبات الذي بدأ امتصاص الغذاء من التربة، وتبدأ مرحلة الربيع حيث تنبت الأوراق وتتفتح الأزهار، ومن الأمثال التي قيلت عن "سعد السعود": (بسعد السعود بعد المسا ما في قعود، بسعد السعود
تكبير الصورة
هيثم قاسم
بيدور الدم في العود)».

ولقصة "المستقرضات" حكاية يروي تفاصيلها بالقول: «خلال "سعد السعود" تأتي "المستقرضات" أو الأيام السبعة، وهي التي تمتد من آخر ثلاثة أيام في شباط، وأول أربعة أيام من آذار، كما سميت أيضاً "أيام العجوز"، مطرها غزير، وفيضاناتها كبيرة، ورياحها شديدة، والبرد فيها قارس، ومن الأمثال التي قيلت عنها: (شباط يا ابن عمي ثلاثة منك وأربعة مني، بالمستقرضات عند جارك لا تبات، شباط ما على كلامه رباط، شباط جر العنزة بالرباط)».

ويختتم بالقول: «السعد الأخير هو "سعد الخبايا"، وفيه تخرج الحيوانات المختبئة من أوكارها كالأفاعي وغيرها، ويقال إن فيه خرج "سعد" من مخبئه فسمي "سعد الخبايا"، وهو يمتد من 10 آذار إلى 22 منه؛ أي بعدها يحل فصل الربيع، وما قيل من أمثال عن "سعد الخبايا" كثير، منها: (اطلعوا يا صبايا، بسعد الخبايا بتطلع العقارب والحيايا، بسعد الخبايا بتشلح الفروة وبتلبس العباية)».

ويتابع الموظف "هيثم قاسم" عما يحفظه في ذاكرته من أمثال بالقول: «عاش آباؤنا وأجدادنا خلال السنين الطويلة الماضية أيام الشتاء بكل سعودها
ومستقرضاتها، وقد قيل الكثير من الأمثال عن هذه السعود، ولم يقتصر الشتاء على "المربعانية والخمسينية وسعوداتها"، وقد حفظت من جدي أن هناك أياماً يطلق عليها "الحسوم"، وهي ستة أيام تمتد من 11 حتى 16 آذار، وأيضاً هناك الجمرات الثلاث، ويقال سقوط الجمرات الثلاث، الجمرة الأولى تكون في 20 شباط، والثانية في 27 منه، والثالثة في 6 آذار».


"صالح القنواتي".. تكامل الموهبة الفنية مع التراث
بمجهودٍ ذاتيّ كبير، وموهبةٍ نادرة، استطاع الراحل "صالح القنواتي" أن يطوّر ميوله الفنية المتنوعة، ويعبّر عن حبه للتراث الدمشقي الأصيل، بتصميمه وبنائه قاعة دمشقية متكاملة في صالون منزله، تاركاً لعائلته إرثاً لا مثيل له في العالم.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017