دمشق  
صورة اليوم
المراكز الأولى في دورة الروبوت في "صيدنايا"
التالي
المراكز الأولى في دورة الروبوت في
وجه اليوم
"خالدة الخضراء".. نحو بناء قارئ أفضل
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"نون ياء" وموسيقى الروح

أحمد جاجي

الثلاثاء 22 كانون الأول 2009

من ينصت إلى إحساس الموسيقى المنبعثة من نفس "نيسم" المبدعة على "الفلوت" وإبداعات "يان" على "العود", يدرك أن مثل هذه الموسيقى لا يمكن أن نسمعها إلا من موسيقيين محترفين وليس من فرقة شابة تبدأ أولى خطواتها في هذا الطريق.

تكبير الصورة

فرقة "نون ياء" فرقة صغيرة بعددها, كبيرة بقدرتها الموسيقية الآسرة, أبطالها شابة تعزف على آلة "الفلوت"، وشاب يعزف على آلتي "العود والغيتار"وتجربةٌ تبلورت ونضجت لتقدم عبر أنفاس صادقة وأوتار شاعرية الحفل الذي أقيم على مسرح المركز الثقافي الفرنسي يوم الأربعاء 17/12/2009 .

بدأ الحفل في تمام الساعة الثامنة مساء, حيث تهافت الجمهور بإقبال شديد لحضور الصديقين "نيسم جلل" و "يان بيتار" للاستماع إلى ماسوف يتم تقديمه في تلك الأمسية.

جَمَعنا مع "نيسم" و"يان" حوار مضت دقائقه بسرعة, استهللنا فيه الحديث عن موسيقاهم وأعمالهم التي قدموها، وبداية الحديث كانت مع العازفة "نيسم" :

*كنا قد سمعنا منكم ألحانا موسيقية رائعة أثَرت مشاعرنا, ما هي الحصيلة التي ذخرتم بها لتنتجوا مثل هذه الموسيقى؟

**بعيداً عن البلدان التي سافرنا إليها أنا و"يان" والتي شكلت لدينا رؤية أخرى للصوت الموسيقي, هنا أنظر إلى الموضوع بشكل آخر, فنحن نعطي ما نشعر به من قوة تدفعنا إلى التعبير عنها موسيقياً, وهنا نتعامل مع الصدق في ما نقدمه اتجاه موضوع معين أو مشكلة أو ظاهرة ونحاول أن نعيشها أو نعيش حلولها موسيقياً, وبالتالي نتعامل معها بصدق بعيداً عن الماديات التي أصبحت الآن هي التي تتحكم بالسوق
تكبير الصورة
نيسم جلل
الموسيقي الذي أخذ ينحو المنحى التجاري في تداولاته للحن المسموع، فالكثير يحاول أن يضع قوالب فنية ويُلزم الآخرين في العمل ضمن هذه القوالب للتقييد وليس للإبداع».

* برأيك ماهو الشيء الذي وجده الجمهور في موسيقاكم وألحانكم حتى انسجمت روحهم مع روح الألحان المقدمة؟

* «أعتقد أنه الصدق بالألحان فقط, نحن مزجنا عدة قوالب موسيقية وقدمناها بأسلوب مختلف ناهيك عن "الفلوت" الذي عزفت به ألحاناً كانت بعضها شرقية، و"يان" الذي عزف على آلة "العود" بطريقة غربية, ولكن كل هذا لا يمكن أن يأسر النفس ويحرك مشاعرها ما لم يكن نابعا من الصدق الموجود في قلوبنا».

* هل جميع المقطوعات التي قدمتموها من ألبومكم الأول الذي يحمل اسم "للمقاومات" مع العلم أن الألبوم لم يصل بعد إلى الأسواق السورية؟

**«كانت ثلاث مقطوعات منفردة من الألبوم أما البقية فكانت من ألبوم "للمقاومات"».

* بعيداً عن اسم الألبوم "للمقاومات" قدمتم مقطوعة كانت قبل الأخيرة تحمل اسم "للمقاومة" وبعدها قدمتم المقطوعة الأخيرة والتي أطلقتم عليها أسم "الحرية", ما سر هذه التسمية والتسلسل في التقديم؟

* «كنت قد ذكرت في الحفل وقبل عزفي مقطوعة "للمقاومة" أن هذه المقطوعة مهداة لكل المقاومات ليست فقط العسكرية التي
تكبير الصورة
يان بيتار
تعتمد على الرصاص والحرب, بل إلى كل موسيقي وفنان يقاوم من أجل إيصال عمله إلى الإبداع رغم كل التحديات, أما بالنسبة لمقطوعة "الحرية" فباعتقادي أن الحرية تأتي بعد المقاومة الناجحة ».

ثم التقينا بالموسيقي "يان" وسألناه:

*كيف ترى نفسك وأنت تعزف على آلة شرقية "كالعود"؟

**«بالطبع آلة "العود" آلة شرقية جميلة جداً استطاعت أن تأسرني بصوتها وإمكانياتها اللحنية, إلا أنني أجد نفسي على قدر كبير من المسؤولية وخاصة عندما أعزف عليها أمام شعب شرقي مشبع بألحانها، وهنا أطالب نفسي أن تبدع أكثر حتى تصل لمستوى أستطيع من خلاله إرضاء المستمعين».

* كيف كانت تدريباتك على هذه الآلة وبمن تأثرت شرقياً؟

**«في أثناء نقاشي مع "نيسم" وبعد تعارفنا شجعتني بشدة على التعلم على تلك الآلة الشرقية, وحتى أنها ساعدتني في ذلك حيث ذهبنا سوياً إلى مصر وبدأت أتلقى تدريباتي على تلك الآلة في معهد "نصير شمة" للعود, وهناك تأثرت بالأستاذ "عبدو داغر" الذي كنت أذهب بشغف شديد إلى دروسه لأتعلم منه كل جديد وكل يوم».

* ما هي خلفية هذه الروحانية التي تجلت بأسلوب متميز جداً في الارتجالات الهرمونية المبتكرة منك؟

**«أول رحلة قمت بها كانت إلى موريتانيا, وهناك التقيت
بأناس يعيشون في الصحراء, ولا يملكون أي شيء ليعطوه سوى صدقهم وكرمهم وضحكتهم, فهذه الحالة أذهلتني وألهمتني في الكثير من المقطوعات, فالإحساس الصادق والنابع من القلب يعطي إيحاء الروحانية التي تتقبلها أي نفس تريد الهروب بعيداً عن التكليف والاندماج الموسيقي الغير مبرر».

تصدح "نيسم" بنَفَسِها الذي يمر عبر "الفلوت" ليشكل أعلى مستويات الألحان الموسيقية, أما "يان" فيتحرك بشكل أخطبوطي لتشكل أجزاء جسمه من يديه وحتى قدميه إيقاعات وألحان تذهل كل من يسمعها بتراكيبها الموزونة والجديدة .


"طارق كلثوم".. القوة و"كاريزما" البطل معاً
حبه للرياضة الذي لازمه منذ الصغر، ورغبته في بناء جسمه بطريقة متناسقة ليكون في محل منافسة مع الآخرين، كانا الدافع لاختياره الرياضة البدنية وكمال الأجسام؛ الأمر الذي مكّنه من حصد جوائز عدة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017