حلب  
صورة اليوم
"ربيع حلب" عاد إلى الحياة بعد غياب سبع سنوات
التالي
وجه اليوم
"ناجي شامي".. التميّز في ثلاثة وجوه
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"زيارة حنان".. الضريح الذي تحول إلى مقصد ديني

نضال يوسف

الخميس 21 آذار 2013

يعتبر من المزارات القديمة في منطقة "عفرين"، وهو من أكثرها شهرتاً وحضوراً في حياة الناس، فقد تحول مع الزمن إلى مقبرة كبيرة وعامة لأهل المنطقة، تحتوي على مدافن لشخصيات بارزة خلدت اسماؤهم في التاريخ.

تكبير الصورة

للحديث حول هذه الزيارة وأهميتها في حياة الناس، التقت مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 10/3/2013 السيد "إبراهيم حمو يوسف" من "جنديرس" فقال: «"زيارة حنان" مزار ديني معروف في منطقة "عفرين" خصوصاً وفي محافظة "حلب"، حيث يزوره الناس من مختلف المناطق وذلك في أيام الجمع والمناسبات الدينية للتبرك ورغبة في التشفي من بعض الأمراض والعلل وخاصة العقم على أمل إنجاب الأطفال ولذلك يقدمون بجانب المزار الأضاحي والقرابين.

بحسب معلوماتي التي سمعتها عن والدي وجدي فإن هذا المزار قديم جداً ولا يعرف أحد تاريخ بنائه بالتحديد، ولكن القصة المتداولة شعبياً حول سبب تسميته "زيارة حنان" تفيد بأن شخصاً كان من أهل الكرامات والصالحين واسمه "حنان" دفن في الموقع بعد أن استشهد في إحدى المعارك بين المسلمين والكفار ومازال قبره موجوداً داخل المزار ولأنه من الصالحين والأتقياء فإن الناس يزورونه دورياً ويتبركون به ويطلبون مساعدته في المعالجات وتحقيق الرغبات وغير ذلك».

السيد "محمد إبراهيم" من "عفرين" أشار: «بالإضافة لأهميته الدينية
تكبير الصورة
صبيحة العيد في المزار
في حياة الناس فإنّ المزار حالياً يضم أكبر مقبرة في عموم المنطقة إذ يدفن فيها سنوياً العشرات وخاصة من الذين يسكنون مدينة "حلب" ومدينة "عفرين" والذين يوصون أهاليهم بدفنهم في المزار قبل وفاتهم، ولذلك فإن الموقع يشهد في صبيحة عيد الفطر السعيد والأضحى المبارك ازدحاماً شديداً بسبب توافد الناس من مختلف المناطق والأماكن لزيارة قبور موتاهم فزيارة القبور كما هو معروف أحد الطقوس الرئيسية لعيدي الفطر والأضحى».

وحول المزار وتاريخه يقول الدكتور "محمد عبدو علي" وهو باحث في تاريخ منطقة "عفرين": «يقع "زيارة حنان" أو "عبد الحنان" إلى الجنوب من قرية "مشعلة" التابعة لمدينة "عفرين" وتحديداً بجانب الطريق العام "حلب– عفرين" وهي زيارة معروفة لدى سكان المنطقة.

وعلى بعد مئة متر منها إلى الشمال الغربي توجد زيارة أخرى ذات مبنى صغير تسمى زيارة "بير جعفر" وواضح من اسمها أنها تخص ابناء الديانة الإيزيدية في المنطقة، وقد أهملت بسبب عدم اهتمام الإيزيديين بها أو بسبب وقوعها إلى
تكبير الصورة
"زيارة حنان" من غوغل إرث
جانب مزار حنان الأكثر شهرة وأهمية».

يضيف: «كان البناء الأساسي القديم لمزار "حنان" صغيراً فيه ضريح، وفي عام 1964م قام المرحوم الدكتور "نوري ديرسمي"* ببناء منارة لمبناها، كما قام بإحاطته بسور وحوّله إلى مسجد وجهّز لنفسه ولزوجته قبران داخل السور وليُدفنا هناك بعد وفاتهما».

وحول هوية "مزار حنان" يقول: «ورد في الصفحة 97 من كتاب "الدر المنتخب بتاريخ مملكة حلب" لمؤلفه المؤرخ "ابن الشحنة" ما يلي حول هوية المزار: بقرية "مشحلا" من عمل "إعزاز" قبر أخي "داود" عليه السلام وهذه القرية فيها بساتين ونهر جار.

إن "مشحلا" الواردة عند "ابن الشحنة" هي قرية "مشعلة" الحالية الواقعة إلى الشمال من المزار والنهر الجار فهو جدول ماء "كفرجنة"، الذي يبدو أنه كان غزيراً على أيامه، أما المقبرة الموجودة بجانب المزار فقد تحولت إلى مقبرة عامة لأهل المنطقة والقاطنين منهم في مدينة "حلب".

ومن القبور الموجودة في الموقع ميزنا في الجانب الشمالي الغربي قبراً نحتت شاهدتاه على هيئة عمامة
تكبير الصورة
قبر الدكتور نوري ديرسمي وزوجته فريدة في المسجد
عليها رسم سيف ولنوع قديم من المسدسات ويعود القبر لشخص يدعى "محمد بن الحاج علي الكردي" وفاته في 1849م».

* توفي الدكتور "نوري ديرسمي" في العام 1973 أما زوجته "فريدة" فتوفيت في العام 1994 ودفنا في فناء مبنى المزار، والمرحوم الدكتور من أكراد تركيا هرب إلى سورية في الأربعينيات من القرن الماضي بسبب طغيان الأتراك وأقام بمدينة "حلب" حتى وفاته.


المغامر
المغامر "سامر عقاد".. يرفع العلم السوري في أعماق خليج "عمان"
في مياه خليج "عمان"، وعلى عمق عشرين متراً، تمكن المغامر السوري "سامر عقاد" من إنجاز مهمته على الرغم من طبيعة المكان التي فرضت مواجهة الكثير من الصعوبات والتحديات.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018