حلب  
صورة اليوم
"سوركة".. بعيون فنية
التالي
وجه اليوم
"عمر فوزي".. هندسة الصوت وحفظ التراث
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

للحموضة طعم حلو...في موسم عصير "ماء الحصرم"

نضال يوسف

الأحد 12 تموز 2009

حين تدخل مطبخنا الريفي لا بد أن ترى الزجاجات المملوءة بـ"ماء الحصرم" والمحفوظة كمؤونة تزين رفوفها، ولكي نعرّف قراءنا على طريقة تحضير وتصنيع "ماء الحصرم" فقد التقى مراسل موقع eSyria في قرية "جقاللي جوم" التابعة لمنطقة "عفرين" بإحدى ربات البيوت وهي "نازلية محمد إبراهيم" والمشهورة بصناعة أجود أنواع "ماء الحصرم" في قريتها وذلك بتاريخ 9/7/2009.

تكبير الصورة

في البداية قالت "نازلية" لموقعنا وهي تقوم بعملها السنوي في إعداد ماء الحصرم: «إنتاج هذه المادة اللذيذة والطبيعية تحتاج إلى خبرة طويلة في العمل حتى لا تفسد أو يتغير طعمها مع مرور الزمن، وقد اكتسبتُ طريقة الإعداد من جدتي ووالدتي وذلك من خلال مراقبتي لهما أثناء قيامهما بالعمل لسنين طويلة حتى أتقنتها، وما زلت أتذكر جيداً عندما كنت صغيرة فقد كنت أجلب عنقوداً من الحصرم لأقوم بعصره بواسطة حجارة صغيرة لأقدّم عصيره لصديقاتي اللواتي كن يستمتعن بطعمه الرائع».

وعن الوقت المناسب لإعداد هذه المادة قالت: «يُفضّل ذلك في أواخر شهر حزيران وبداية شهر تموز حيث تكون حبات الحصرم قد استوت أي امتلأت بالماء، والجدير بالذكر أنّ حصرم الداليات التي تُزرع في فناء البيوت
تكبير الصورة
قطاف عناقيد الحصرم
الريفية يحتوي على كمية عصير (ماء) أكثر من حصرم شجيرات الكرمة المزروعة في البساتين وسبب ذلك أنّ الداليات تنمو سقياً بينما شجيرات الكروم فتنمو بعلاً».

تحضيره يمر بمراحل متعددة كما قالت "نازلية" وهي: «في البداية يتم قطف عناقيد الحصرم المستوية تماماً وتجميعها في مكان العمل وذلك في آنية كبيرة ليتم تنظيفها من العيدان والشوائب ومن ثم غسلها جيداً بالماء مع رش كمية محددة من الملح عليه، وهنا يمكن نزع الحبات من العناقيد أو تركها حسب الطريقة التي تعلمتها كل امرأة في التصنيع، بعد ذلك تتم عملية العصر من خلال دق الحبات أو العناقيد جيداً بواسطة حجرة صوانية بحجم كف اليد ليترسب العصير شيئاً فشيئاً في قعر الآنية المستخدمة في ذلك».

«بعد كل عصرة
تكبير الصورة
تصفية ماء الحصرم بواسطة قماش
يتم سكب العصير المترسب في آنية أخرى وذلك من خلال قطعة قماشية بيضاء ونظيفة (شاش أبيض) لمنع تسرب القش وبذار الحبات إليها هكذا حتى يتم الانتهاء من عصر الكمية المحددة وبالكامل، حيث تُترك الآنية التي تحتوي على كامل ماء الحصرم لمدة ساعة أو ساعتين حتى تهبط (العكر) إلى القاع».

«بعد انقضاء هذه المدة -والكلام ما زال لها- تُملأ القوارير الزجاجية النظيفة به بشكل هادئ وبطيء مع وضع قليل من زيت الزيتون فوقه لمنع تعفنه مع سد فتحاتها بإحكام كي لا يتسرب إليها الهواء، فيفسدها ثم يتم حفظها في المطابخ حيث يُستعمل على مدار العام في العديد من الأكلات والطبخات».

وختمت "نازلية" حديثها بالقول: «ماء الحصرم مادة طبيعية /100%/ ويُستعمل في الريف بديلاً عن
تكبير الصورة
ماء الحصرم محفوظاً في المطابخ الريفية
المواد الصناعية التي تنتجها المعامل وخاصّةً ملح الليمون وذلك في إعداد مختلف أنواع السلطات والطبخات الريفية المعروفة والشائعة مثل طبخة اليبرق وشوربة العدس فيعطيها مذاقاً طيباً وطعماً لذيذاً، كما يستعملها الريفيون في فصل الشتاء لمعالجة الرشح والزكام وذلك بخلطها مع الثوم المدقوق والملح».


"هاني طيفور".. وحكاية بلد
ما بين الموسيقا والدراما والتصوير، برز الفنان "هاني طيفور"، الذي اجتهد إلى أن وصل إلى سماء الدراما السورية عبر التوزيع الموسيقي، وتابع اجتهاده ليصل إلى ميدان التصوير الضوئي.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014