حلب  
صورة اليوم
"فادي حجازي".. موسيقا الحياة اللونية
التالي
وجه اليوم
"وليد خربطلي".. تكوين الصورة الذهنية إذاعياً
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أدب

"ذكرى حاج حسين".. امرأة ترتجل السراب

نضال يوسف

السبت 06 كانون الأول 2014

جدة - السعودية

تستهدف قصائدها تكوين عالم شعري خاص بها، تتطلع إلى تفجير اللغة القادرة على استيعاب حمم الشاعرة وحنينها الأبدي للعطاء وللروح، هي الشاعرة السورية "ذكرى حاج حسين".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 19 تشرين الثاني 2014، مع الشاعرة "ذكرى حاج حسين" التي تحدثت حول تجربتها الأدبية والبدايات بالقول: «أحببت الأدب منذ طفولتي المبكرة، فقد نشأت وترعرعت ضمن أسرة أدبية، فأنا حفيدة الشاعر "أمين حاج حسين"، وابنة المعلم الأول للغة العربية "سليم حاج حسين"، وزوجة الدكتور والناقد "محمد نديم خشفة"، ففي فترة الثمانينيات من القرن المنصرم كنا مجموعة من الشباب الجامعيين همنا هو الكتابة، وفي بداياتي كنت أكتب القصة وقد شاركت في مسابقة للقصة على مستوى "سورية"، وكان عنوانها "عمر" التي حازت الجائزة الأولى، بعد ذلك كان توجهي لكتابة الشعر، حيث كنا نلتقي في صالون أدبي عند السيدة "سميرة العايش" رحمها الله، وكان معنا شعراء من أصحاب التجارب المهمة من أمثال: "نظيم أبو حسان، وعصام ترشحاني، ويوسف طافش"، هؤلاء هم أساتذتي الذين حلقوا بي في مدارات الشعر وعالمه الواسع.

بين عامي 1993 و2000 بدأت نشر مقالاتي في مجلة "الجيل" ذات العلاقة بتقديم الكتب النقدية والمقالات التي تتمحور حول معارض الفن التشكيلي، وفي تلك المدة أيضاً كنت أنشر قصائدي الشعرية في صحف: "الثورة الثقافية، والبيان الكويتية، والخبر الجزائرية، والجماهير الحلبية"،
تكبير الصورة
من أعمالها الشعرية
كما انتسبت إلى نادي "شباب العروبة" بمدينة "حلب"، وكنا أنا وزوجي المنشّطين الثقافيين في النادي للموسم الأدبي 1997، كما كنت وما زلت عضواً في "جمعية العاديات" في "حلب"».

وتضيف: «خلال مسيرتي الأدبية أقمت العديد من الأمسيات الشعرية في كل من: "الجزائر، وأبو ظبي، ونادي جدة الأدبي، وجمعية العاديات في "حلب"، وفرع اتحاد الكتاب العرب" في "حلب" وغيرها، كما شاركت في ورشة عمل بعنوان "خطاب السرد في الرواية النسائية السعودية" في العام 2007، وقد أصدر "نادي جدة الأدبي" بالمناسبة كتاباً حول الأوراق والمداخلات المقدمة في تلك الورشة».

وتابعت حديثها حول أهم إبداعاتها الأدبية: «لي 24 كتاباً مترجماً من الفرنسية إلى العربية، وهي عبارة عن قصص للناشئة قمت بترجمتها مع زوجي الدكتور "نديم خشفة" وطبعت عن "دار ربيع" للنشر، وفي مجال الشعر أصدرت مجموعتين شعريتين، الأولى بعنوان "قصائد" -عن "دار فصلت" بحلب، والثانية بعنوان "امرأة ترتجل السراب" عن "مركز الإنماء الحضاري" لصاحبه الأديب "نادر السباعي" رحمه الله، وأجرت معي مجلة "زهرة الخليج"، وجريدة الخبر الجزائرية، ومجلة بلقيس اليمنية لقاءات خاصة تضمنت الحديث حول تجربتي الأدبية».

زوجها الدكتور الناقد "محمد نديم خشفة" حدثنا
تكبير الصورة
صدى حضورها الأدبي في الصحافة
عن تجربتها الشعرية المعنونة بقصائد: «ميزة هذه القصائد عند "ذكرى" أنها تفجر المعجم بحثاً عن أقصى طاقة تعبيرية لها، وتقيم علاقات جديدة بين الكلمات ذاتها، في هذه القصائد تتوهج أسئلة الوجود بأسئلة الشعر، وهذه القصائد ممنوعة عن القارئ العجول الباحث عن رنين القوافي، أما الصور الموشومة على صفحات الروح فما أكثرها في قصائد "ذكرى"».

ويتابع: «نضجت تجربتها مع الزمان مستفيدة من معاناة إنسانية وجودية مستلهمة من أوقات السعادة والألم قصائد مختلفة في الرؤيا الكونية، معتمدة على أيقونات شعرية ومعتبرة أن الصورة هي الذاكرة الفنية للشاعر الذي يبتكر الرموز ويصنع منها ضفة أخرى للحياة، قصيدة النثر هي ضفة "ذكرى"، هي القصيدة التي أعادت بناء قاموس اللغة العربية وفجرت البنية التركيبة المعتمدة من النقاد القدماء؛ وهو ما جعل تذوق الشعر الذي تكتبه يحتاج إلى رؤية بصرية وذائقة تشكيلية جديدة.

الجدير بالذكر، أن الشاعرة "ذكرى حاج حسين" هي من مواليد مدينة "جسر الشغور"، تحمل إجازة في الحقوق من "جامعة حلب"، وماجستير حول الدراسات المعمقة في التأهيل من جامعة "ستراسبورغ" الفرنسية، شاركت في العديد من الأمسيات والمهرجانات الأدبية في الوطن العربي، وهي مقيمة حالياً في
تكبير الصورة
الشاعرة ذكرى حاج حسين في السعودية
"المملكة العربية السعودية" كمغتربة ضمن رحلة اغترابية بدأت منذ العام 1993، حيث أقامت خلالها في كل من: "الإمارات، والجزائر، والسعودية، وفرنسا"، وهي عضو في "نادي جدة الأدبي" منذ العام 2003، وتعمل مديرة لمركز التدخل المبكر واسمه "أفكار الصغار"».

* الدكتور "محمد نديم خشفة" من مواليد "حلب"، يحمل شهادة ليسانس آداب من "جامعة دمشق"، والدكتوراه في النقد الحديث من "فرنسا"، له العديد من الدراسات والكتب النقدية.


"أيمن كلزية".. ذهب السباحة في بطولة "ماليزيا" الدولية
توّج السباح السوري "أيمن كلزية" في أولى مشاركاته لهذا العام بخمس ميداليات في بطولة "ماليزيا" الدولية، وتأهل إثرها للمشاركة في بطولة العالم للسباحة التي تقام في "هنغاريا".
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017