حلب  
صورة اليوم
نحت من رحم الحضارة بأنامل "ألكسندر حداد"
التالي
نحت من رحم الحضارة بأنامل
وجه اليوم
د."إبراهيم الشعار".. براءات اختراع وأدوية تشفي من السرطان
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"عبد الرحمن عثمان".. روبوتات بكفاءات قتالية بشرية

هوفيك شهيريان

الخميس 19 تشرين الأول 2017

مركز المدينة

مستوحياً فكرته من أحداث الحرب، قدّم المخترع "عبد الرحمن عثمان" اختراعه المكوّن من ثلاثة إصدارات؛ وهو عبارة عن رجل آلي (روبوت) يتمّ التحكّم به عن بعد، ويتميز بقدرات قتالية عالية المستوى.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت المخترع "عبد الرحمن عثمان" بتاريخ 15 تشرين الأول 2017، حيث بدأ الحديث عن ورود فكرة تصنيع الاختراع وتطبيقه حاسوبياً، فقال: «آلية تصنيع الاختراع لم تكن المجال الذي أتبعه في دراستي الميكانيكية، لكن مع متابعتي لمنظومة الأسلحة العالمية شعرت بشغف في داخلي يدفعني إلى اختراع سلاح مضاد يضاهي المنظومات العالمية من حيث دقة الهدف والتحكم والتقنية. بدأت تصميم الروبوت أولاً على الحاسوب بأحجام تقديرية، ثم بدأت تطبيق ما رسمته في الحاسوب على المواد المطلوبة».

وعن سمات وآلية عمل الروبوت، أضاف: «هو عبارة عن مخزن مستطيل الشكل متصل بدواليب وسلاسل، وأعلاه مثبت حاملة رشاش في الإصدار الأول، وحاملة صواريخ بعيدة المدى في الإصدار الثاني. أما في الإصدار الثالث، فقد تضمنت الحاملة مثبّت لصاروخين ورشاش.

الروبوت في إصداراته الثلاثة مصفح بإحكام، فلا يتأثر برصاصة الطلقة الروسية، ويكمل عمله بنجاح. يتم التحكم به عن بعد عن طريق جهاز تحكم بسيط (Joystick)؛ إذ يمكن التحكم بالروبوت
تكبير الصورة
الاختراع
وقصف الهدف عن بعد 500م في حالات حرب الشوارع. أما في حالة القتال في الصحراء أو الأماكن الوعرة، فإن الروبوت يتمكن من إصابة الهدف عن بعد قدره أكثر من 1كم. أما بخصوص الطاقة، فيتم شحن الجهاز بالتيار الكهربائي لكونه يحوي ثلاث بطاريات سهلة الشحن، حيث إن البطاريات يتم إخراجها من الجهاز واستبدالها في وقت سريع على جبهات القتال. فالبطارية الأولى خاصة بالتحكم والإرسال ودارات القيادة، أما الثانية والثالثة، فهما خاصتان لإدارة المحركات. ويتم تلقينها يدوياً بوساطة مخزن الطلقات (الشرشور)، وهو يتضمن 100 طلقة داخلية، و500 طلقة خارجية، حيث يتم الرجم بوساطة الكهرباء المخزنة داخلها.

الإصدار الأول من الاختراع استهلكت عليه وقتاً طويلاً؛ لكونه معرضاً لأخطاء كهربائية والتحكم، ولكوني أول مرة أصنع جهازاً كهذا، لكن الإصدار الثاني أعطيته وقتاً وجهداً أقل لوجود أساسيات التحكم من الإصدار الأول. أما الإصدار الثالث، فهو عبارة عن مزج بين الإصدارين الأول والثاني، حيث صرفت عليه وقتاً طويلاً أيضاً بسبب احتوائه
تكبير الصورة
الإصدار الثالث من الاختراع
رشاشاً وصاروخين بعيدي المدى.

الروبوت يمكن استخدامه في سحب الجرحى وقت القتال، ويتمتع بكاميرات المراقبة عن بعد».

وعن الصعوبات التي واجهها أثناء عمله، أضاف: ‹‹الصعوبات أغلبها كانت في الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي وتأمين المواد والأجهزة اللازمة لتصنيع الاختراع؛ بسبب عدم توافر الأجهزة المطلوبة لتصنيع الروبوت، حيث كنا نضطر إلى إحضارها من الخارج أو نصنعها؛ وهو ما كان يتسبب في ضياع الوقت. أما بالنسبة للتيار الكهربائي، فقد كنا نعمل طوال الوقت باستخدام المولدات الكهربائية، وكنا محكومين بأوقات تشغيلها››.

الميكانيكي "إيهاب القاسم" واكب سير العمل على تصميم الروبوت، وأشرف على صناعته في مراحله الأولى، قال: ‹‹مع أن الاختراع مكوّن من أدوات بسيطة، وصنع بمعدات اعتيادية، إلاَّ أننا نستطيع القول إنه ليس عملاً اعتيادياً، وبإمكانه منافسة المنظومات العالمية من حيث طريقة التصنيع والتحكم به عن بعد. سهر "عبد الرحمن" على إنجاز الاختراع مهتماً بأدق التفاصيل، سواء كان في التصميم الحاسوبي أو التنفيذ، ليخترع الروبوتات القتالية الأولى من
تكبير الصورة
إيهاب القاسم
نوعها على مستوى "سورية" من حيث طريقة التصنيع ومؤهلات المخترع كشاب ذي خبرة واسعة في عالم الميكانيك والتحكم والكهرباء. ومع التجريب لاحظت أن الإصدارات الثلاثة لم تتضمن أي خلل تقني وفني وكهربائي››.

يذكر أن المخترع "عبد الرحمن عثمان" من مواليد مدينة "دمشق"، عام 1995، من ساكن مدينة "حلب"، وطالب هندسة ميكانيك فرع ميكاترونيكس في جامعة "دمشق".


"فاتن بابللي".. الصوت الأنثوي المنعتق من الموروث
حبها للقراءة صقل موهبتها الأدبية، وبالكتابة استطاعت أفكارها أن تشق طريقها للتحرر من التقاليد والموروث الاجتماعي السائد في المجتمع، وحاولت أن تكون صوت حال المرأة من خلال حروفها وكلماتها؛ إنها الشاعرة "فاتن بابللي".
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017