حلب  
صورة اليوم
"ربيع حلب" عاد إلى الحياة بعد غياب سبع سنوات
التالي
وجه اليوم
"ناجي شامي".. التميّز في ثلاثة وجوه
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

"الأقفال" نذور حبٍّ على شبابيك المزارات

ضياء الصحناوي

الخميس 26 نيسان 2018

حلب القديمة

عادة شعبية قديمة مرتبطة بالأحلام والأمنيات الوردية، أو لحاجة ما يسوقها صاحبها عند شباك مزار نبي، أو وليّ صالح، حيث يقوم الراغب بالحاجة بوضع قفل على الشباك، ورمي المفتاح بعيداً عن الأعين.

تكبير الصورة

في "حلب" الشهباء يقف شاب أمام شباك حديدي في الجامع "الأموي الكبير" ليضع قفلاً كبيراً على نية أن يعود صديقه الغائب منذ سنوات طويلة خلف البحار، فهذا القفل الذي رمى مفتاحه بعيداً قد يكون جالباً للأمل كما كان يعتقد. وهو كغيره من الناس الذين آمنوا بهذه العادات والموروثات في كثير من بلدان العالم.

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 22 نيسان 2018، مع الطالب الجامعي "عمر حاج خميس"، ليتحدث عن هذا المعتقد: «هو أمر لا علاقة له بالعلم، قد يدخل من باب الأحلام والتمنيات والمعتقدات المتوارثة التي جاءت هكذا بالمصادفة بعد فقدان الأمل من تحقيق شيء. فمنذ أيام ذهبت إلى أحد الشبابيك التراثية القديمة لأحد المقامات الدينية المعروفة، ووضعت قفلاً متوسط الحجم على حديده الأصفر القديم، ورميت المفتاح لتدوم صداقتي إلى الأبد مع رفيق طفولتي التي شاءت الظروف والحرب أن تفرقنا، ويهاجر إلى الخارج. وكلما أشتاق
تكبير الصورة
"علاء السيد" وصديقه الفرنسي على شباك "مار جرجس الخضر"
إليه آتي إلى الشباك لزيارة القفل الذي لا يزال موجوداً، أما المفتاح، فقد ابتلعه الوقت والمكان. أنا على أبواب التخرّج في الجامعة، وهذا لا يضعني في زاوية التخلف، وكل الذي قمت به خطوة نحو آمال أتمناها أن تتحقق».

المحامي "علاء السيد" المهتم بالتوثيق والأبحاث التاريخية، تحدث عن هذه العادة بالقول: «كانت العادة أن يضع صاحب الحاجة قفلاً، أو يربط خيطاً ملوناً عند مقام من يعتقد أنه سيساعده في قضاء حاجته أو يحقق أمنياته. فعلى شباك مقام النبي "زكريا" في الجامع "الأموي الكبير" كانت هناك عشرات الأقفال. وعلى شباك مقام "مار جرجس الخضر" في "باب النصر" كانت هناك الأقفال أيضاً، إضافة إلى آثار ذوبان الشموع التي كانت توقدها السيدات على النافذة. فالزوجة تضع قفلاً كي تضمن قلب زوجها، والأم تضع قفلاً كي تضمن عودة ابنها، والمحبون يضعون قفلاً كي يضمنوا دوام المحبة، وجميعهم يرمون المفتاح بعد
تكبير الصورة
النذور بالشمع لتحقيق الأمنيات، تصوير "أنطوان مقديس"
إغلاق القفل. هي عادات وتقاليد تراثية عالمية موجودة في عدة بلدان حول العالم، وخاصة في الدول الأوروبية. إذاً، هي ليست عادة محلية فقط، بل هي ظاهرة تستحق الدراسة والبحث عن الجذور».

وعن امتداد هذه المعتقدات في العالم، أضاف المحامي "السيد": «قبل أن يغادر الشاب الفرنسي "إيتيان" مدير البعثة الفرنسية لمسيحيي الشرق في "حلب" إلى بلاده ليتزوج هناك خطيبته التي يحب، بعدما أمضى في "حلب" نحو عام، قدم خلالها عبر البعثة الفرنسية مجموعة كبيرة من مختلف أنواع الأعمال الخيرية لأهالي المدينة، قرر رفاقه أن يكون حفل وداعه الرمزي في موقع "باب النصر" الأثري. قال لي: يمكنك أن ترحل عن "حلب"، لكنها ستسكنك للأبد. كنت أتمنى أن أقيم وزوجتي هنا فيما لو تسمح لي ظروف عملي.

"إيتيان" أوقد شمعة على نافذة مقام "مار جرجس الخضر" على نية أن يعم السلام في "سورية"، وزرع شجرة زيتون أمام "باب
النصر"؛ بأن جذوره هنا ستمتد عبر التاريخ نحو المستقبل، كما أنه أغلق قفلاً يصل بين قلبه ونافذة "مار جرجس الخضر"؛ كدليل على ارتباطه الأبدي مع روح هذه المدينة التي سكنته وسكنها. إذاً، هذه المعتقدات الإنسانية البريئة متأصلة في عدد كبير من دول العالم، وهي ناتجة عن الحب بالمعنى السامي للكلمة».


"سامر عقاد" يرفع العلم السوري على قمة "لوباشي"
تمكّن المغامر السوري "سامر عقاد" من تحقيق مهمته الأولى في رفع علم الجمهورية العربية السورية على قمة "لوبوشي" في "نيبال"، موجهاً رسالته إلى العالم أن بلده على الرغم من سنوات الحرب ما زال أرض الخير والسلام.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018