بتشجيع ودعم من المجتمع الأهلي والذي بدء منذ عشر سنوات، استطاع فريق ناشئات كرة القدم في "سلمية" بناء قاعدة صحيحة لهذه اللعبة ما ساهم برفد المنتخب الوطني باللاعبات المميزات، الأمر الذي ساعد بحصوله على كأس غرب "آسيا".

البدايات

"بدأت كرة القدم الأنثوية في "سلمية" منذ 10 أعوام، ولكن المشاركات الأساسية بدأت من أربع سنوات تقريباً، وحسب مدرب الفريق "مهران ونوس" الحاصل على الشهادة الآسيوية C، وعلى الشهادة الأعلى B، فإن فريق "سلمية" يعد رافداً وخزاناً أساسياً للمنتخب الوطني للسيدات، ففي آخر بطولة للناشئات العام الماضي 2023، حقق المنتخب بطولة غرب "آسيا" بمشاركة ثلاث لاعبات من "سلمية" وهن "ساندي رشود"، "أية الشمالي" و"شهد رمضان"، وحقق منتخب الواعدات أيضاً بطولة غرب "آسيا" كما جرى رفد المنتخب الوطني بلاعبتين: "سالي إسماعيل" و"رهف نصرة" وهن ملتزمات بالتمرين ويتمتعن بإرادة قوية ومؤهلات متميزة كالقوة والسرعة.

بطلات واعدات

بدورها تتحدث اللاعبة "سالي عاصم إسماعيل" /2010/ عن تجربتها مع الفريق: "بدأت بلعبة كرة القدم منذ كنت في السابعة من عمري بتشجيع من أهلي وخاصةً والدي، وكان مدربي الأول الكابتن "حازم الشيحاوي"، وباستمراري ومتابعتي للتمرينات وثقتي بالنجاح، مع دعم الكابتن "مهران ونوس" والكابتن" عبد المولى" وكل المدربين الذين وقفوا بجانبي وشجعوني رغم كل الصعوبات".

الكابتن مهران ونوس مدرب الفريق

وتضيف: "فخورة بما وصلت إليه من نتائج فقد عشت تجربة مع المنتخب الوطني وحققنا المركز الأول.. هذه اللعبة جزء من حياتي وستبقى هوايتي المفضلة، وأتمنى أن أكمل فيها بالفئات الأعلى إذا قدر لي، مع متابعة دراستي وتحصيلي العلمي".

وتقول اللاعبة "شهد رمضان"، /2007/ في الصف الثاني الثانوي: "شجعني أهلي على ممارسة هذه اللعبة، وما وصلت إليه يعود الفضل فيه لتشجيع الكابتن "ريم نصرة"، حيث بدأت بتدريبي منذ كنت في الصف السابع، حيث بدأت لعبة كرة القدم في الحارة والمدرسة وأنا شغوفة بهذه اللعبة جداً، وعندما علمت أن هناك فريقاً أنثوياً في نادي "سلمية" انضممت إليه، وكانت بداية رائعة مع مدربين مميزين أمثال الكابتن "مهران ونوس" و"حازم الشيحاوي"، "عبد المولي"، ولعبت في دوري ناشئات وسيدات مع ناديّ الأم "سلمية" وما زلت فيه، وهدفي أن أكون في المنتخب الوطني".

مدرب كرة القدم الأنثوية عبد الهادي المولي

من جهتها تقول اللاعبة "آية الشمالي"، /2007/، في الثالث الثانوي: "نشأت في عائلة رياضية ووالدي أول داعم لي منذ الطفولة، وكانت بداية التدريب في نادي "سلميه" الرياضي بإشراف المدرب "مهران ونوس"، حيث بدأت بالتدريب منذ ثلاث سنوات وبعد مشاركتين رسميتين في دوري الناشئات، وإصرار على المتابعة تمت دعوتي لناشئات منتخب "سورية" حيث كنت بعمر الـ16 عاماً، وكانت مشاركتي في بطولة غرب "أسيا" 2023 والتي حققنا فيها البطولة ونلنا كأس غرب "آسيا".

تميز

من اليمين سالي إسماعيل من الواعدات وآية الشمالي وشهد رمضان من الناشئات

وعن مسيرة الفريق وتجربته في ميادين التدريب يشير عضو إدارة نادي "سلمية" لدورتين متتاليتين، المدرب "عبد المولي"، 1965، إلى أنه وبالتعاون مع المجلس المحلي في "سلمية"، وبدعم منه وبالتنسيق مع النادي الرياضي فيها، تم التأسيس لهذه اللعبة التي نالت ثقة الأهالي لذلك أرسلوا بناتهن برغم ضعف الإمكانات المادية وعدم وجود ملعب مناسب.

ويضيف : "تميزت لاعبات كثيرات ولكنهن لم يشاركن حتى الآن في المنتخب ويمتلكن مستوى متقدم يمكن أن يساهم في تطور المنتخب وحصوله على مزيد من الألقاب.