أحمر رمادي أزرق
SCS Logo eSyria Logo
 
كبير متوسط صغير حجم الخط :
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
تابع أخبار محافظتك
دمشق
حلب
اللاذقية
حمص
دير الزور
السويداء
القنيطرة
إدلب
حماه
طرطوس
الرقة
درعا
الحسكة
 
كتاب اليوم
الأبطال يموتون صغاراً
الأبطال يموتون صغاراً
 

أخبار سورية

بينهم عائلة سورية ..ثروة الأغنياء العرب في سويسرا تتراوح بين 14و 18 مليار دولار

تراوحت ثروة 7 من الأثرياء العرب المقيمين في سويسرا بين 17 و21.6 مليار فرنك خلال العام الجاري "14 و18 مليار دولار".

summary: تراوحت ثروة 7 من الأثرياء العرب المقيمين في سويسرا بين 17 و21.6 مليار فرنك خلال العام الجاري "14 و18 مليار دولار".




لكن هذه الأرقام يمكن أن تقفز إلى ما بين 28 و33.6 مليار فرنك إذا ما أضيفت إليها ثروة الملياردير السعودي سليمان العليان التي تم تسجيلها عام 2003 وتم حجب إعلانها للعام الثالث على التوالي.
وبمقارنة أرقام العام الجاري مع 2005، التي بلغت بين 12 و15 مليار فرنك "باستثناء ثروة العليان" تكون ثروة الأثرياء العرب في سويسرا قد سجّلت زيادة قدرها بين 70% و71% خلال الأشهر الـ12 الماضية، لكن ليس بنفس الأشخاص فقد دخل هذا العام بهاء الحريري، نجل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
وفي عام 2005 خرج محمد الفايد صاحب ما بين 1 و1.5 مليار دولار، بعد أن اختار إمارة موناكو بديلاً عن سويسرا، فيما دخلت عائلة عجّة السورية التي تملك ما بين 1.0 و1.5 مليار دولار.
وطبقا لمجلة بيلان المالية السويسرية، التي أخذت على عاتقها إحصاء ثروات الأغنياء في البلاد في نهاية كل عام، فقد توزّعت ثروة الأثرياء العرب الستة خلال 2005 بالشكل التالي:
محمد الخريجي: 1.5 ـ 2.0 مليار فرنك (الرقم نفسه خلال 2005) ، عبد العزيز السليمان: 3 ـ 4 مليارات فرنك (2.0 ـ 3.0 مليارات فرنك عام 2005، و1.0 ـ 1.5 مليار عام 2004)، هشام النشرتي: 500 ـ 600 مليون فرنك (المبلغ نفسه منذ عام 2004)، عائلة فؤاد سعيد: 6 ـ 7 مليارات فرنك (المبلغ نفسه)، عائلة معوّض: 1.0 ـ 1.5 مليار فرنك (المبلغ نفسه)، عائلة عجّة: 1.0 ـ 1.5 مليار فرنك (المبلغ نفسه)، بهاء الحريري: 4 ـ 5 مليارات فرنك (دخل القائمة العام الحالي).
وتركّز عائلة الخريجي نشاطها في مجال الاتصالات والمصارف والاستثمارات المالية والسياحة الدولية وقطاع الفندقة حيث يساهم في عدة فنادق، خاصة فندق ماريوت، وقد استفاد هذا العام من ازدهار قطاع العقارات.
ويقيم عبد العزيز آل سليمان (72 عاماً) في جنيف منذ أكثر من 20 عاما وينشط في مجال البناء، والنقل، والطاقة، والفندقة، وهو من أوائل العرب الذين دخلوا مجال الفندقة في سويسرا (1961).
وتعتبر الأوساط الاقتصادية السويسرية هشام أمين النشرتي (47 عاما)، الذي ينحدر من عائلة مصرية عريقة، من بين رجال الأعمال العرب الذين يصعدون عالم المال بسرعة على الرغم من أنه لم يحقق تراكماً في مجال الثروة خلال عام 2006، إلا أنّه يقول إن عام 2006 كان عاماً انتقالياً بالنسبة له ركَّزَ خلاله على الاستثمار الذي يعطي أُكُله في وقت لاحق. واعتبر بقاء ثروته كما هي عليه مع توسيع نشاطاته الاستثمارية تقدماً بحد ذاته.
ويستثمر المصري فؤاد سعيد (73 عاما) ثروته في مجال إنتاج الأفلام، وبدأ تحليقه في عالم المال في نهاية الستينات واليوم يملك هذا الملياردير، غير المعروف من وسائل الإعلام، نشاطات واسعة في الصناعة.
وسجلت عائلة معوض، التي أسّست "مجموعة معوّض" عام 1890 للاستثمار في مجال الماس والمجوهرات، تقدما فور إقامتها في جنيف عام 2003. وتؤكد أوساط رجال الأعمال أن هذه العائلة اللبنانية، وعميدها روبرت معوّض، تملك 12 من أكبر 20 ماسة في العالم، و5 مراكز لصقل الماس، و35 مخزناً لبيع المجوهرات، و4000 وسيط ووكيل مبيعات.
وإذا كانت عائلة معوض قد شيّدت ثروتها من الماس وبيع الساعات الثمينة وتجارة العقارات، إلا أن الجيل الجديد للعائلة (آلان، وفرد، وباسكال، أبناء روبرت معوّض) اتجّه منذ سنوات قليلة نحو الاستثمار في الفندقة، والعقارات، وتجارة الإلكترونيات.
وتملك عائلة عجّة (الإخوة منصور، وعبد العزيز، وكريم) شركة Aviation Holding TAG، و Finances SA TAG، وتستثمر الأولى في كل ما يتعلق بمجال الطيران، والثانية في العقارات والتكنولوجيا الحديثة. وتستثمر عائلة عجّة أيضاً في سباق فورميولا ـ 1. وتمكنت شركة (تي. إيه. جي. أفييشن هولدنك)، التي تدير أسطولاً من الطائرات من مقرها في جنيف، من مضاعفة أرباحها بين أبريل 2005 ومارس 2006.
وبدأ بهاء الحريري (40 عاماً)، الذي يتمتع بالجنسيتين السعودية واللبنانية، نشاطاته التجارية في ميدان تجارة الأعمال مع والده في السعودية. بعد تخرّجه من جامعة بوسطن، عمل لصالح مجموعة عوجر السعودية في مجال البناء. ويملك أسهماً متنوعة في مجال الاتصالات والعقارات والمصارف ووسائل الإعلام والرياضة. وتبني مؤسسته مشروعاً سياحياً ضخماً في الأردن.
ويرأس بهاء الحريري في جنيف مؤسسة Exceedactive لتقديم خدمات الاستشارة للمؤسسات في مجال الماء والاستثمار. ويقيم في جنيف في فيلا اشتراها قبل ست سنوات بقيمة 17 مليون فرنك.

عودة
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال:
خدماتنا
موقع أفكار وأعمال موقع أفكار وأعمال
موقع أفكار وأعمال: طريقك إلى ريادة الأعمال معنا أقصر.
موقع المفكرة الثقافية موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
 
بريد المحررين| من نحن| اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع| جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020
مشروع eSyria هو أحد مشاريع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية