شادي رشيد الحلاق

شادي رشيد الحلاق

من مواليد دمشق "القيمرية" عام 1976 .

والده "رشيد الحلاق" الحكواتي الوحيد في "دمشق" إلى اليوم.

حصل على شهادة تصوير تلفزيوني وشهادة مونتاج أفلام وثائقية 2010-2011 وعلى شهادة سورية- أوروبية لدورة إدارة الأعمال 2011.

يعتبر "المخايلاتي" الوحيد في "دمشق" وفي سورية كلها.

حبه لهذا الفن الشعبي الذي كان منتشراً في سورية أيام العهد العثماني، جعله يحاول إعادة إيحائه وخاصة خلال المهرجانات والأمسيات التراثية.

استفاد من التراث المادي الموجود في "دمشق" والاستعداد الشعبي لمتابعة عروض المخايلاتي ورغبة السياح والزوار في حضور عروض "كركوز وعيواظ".

بداياته مع خيال الظل كانت وهو في الرابعة عشرة من عمره عندما كان يجمع كتب الحكواتي .

وبالمصادفة حصل على مخطوطات قديمة ومرمزة فيها "أحرف زيادة" أثارت فضوله وفيما بعد اتضح له أنها كانت للمخايليين الذين كانوا يعملون في بلاد الشام، ومن خوفهم أن يسرق أحد هذه المهنة قاموا بترميزها برموز خاصة كانت مستعملة أثناء الحكم العثماني والفرنسي.

فيما بعد بدأ بفك الشيفرا ووجد تاريخ مسرح خيال الظل وطريقة تصنيع الدمى والمواد الأولية التي تصنع منها واكتشف أن المعلومات لم تكن كافية ما اضطره لأن يعمل ولمدة أربع سنوات في مهنة الدباغة حتى تمكن من تعلم تصنيع الجلود التي ستكون أساس صنع الدمى التي تستخدم في مسرح خيال الظل.

له الكثير من المشاركات خارج سورية كمهرجان جرش 1993-1995، ومسرح المدينة في لبنان 1998 وخيمة العقيد أبو شهاب 2008.

وفي سورية شارك بحفلات دار الأوبرا للثقافة والفنون 2010، وبمؤتمر مشروع حماية الإرث الثقافي المندثر لبلدان البحر المتوسط مع اليونسكو 2010، وحاليا أقدم وبشكل مستمر جميع حفلات ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام، ومع جمعية بسمة لأطفال السرطان ومع الجمعية السورية للبيئة ومع حماية المستهلك، وبشكل مجاني سعيا لإدخال البسمة والفرحة للقلوب.

ساعد بترميم "440" قطعة أثرية من شخصيات خيال الظل في قصر العظم 2011، إضافة للمشاركة في عدد من محاضرات مديرية الآثار والمتاحف حول التراث المادي واللامادي.

يقدم حكواتي لدى العديد من مدارس الحلقة الأولى الصف الرابع الابتدائي لكونه موجود في المنهاج المدرسي كتاب القراءة 2011.

لديه بالتلفزيون العربي السوري القناة الفضائية برنامج صغار كبار وبالكلمة والحرف، إضافة لصناعة مجموعة من فلاشات الكرتون بمضمون اجتماعي، وأفلام كرتون بشخصيات خيال الظل على حلقات متفردة بداية ونهاية.

قام بتصوير فيلم وثائقي عن ترميم المخطوطات في "دمشق"، إضافة لتصوير عدد من الأفلام عن التراث الثقافي ضمن مشروع توعية الشباب في الحفاظ على موروثنا الثقافي من الاندثار، بالإضافة لورشات عمل لتعليم مبادئ صناعة وتحريك مسرح خيال الظل على عدة مراحل.

تم تكريمه ب"الدوحة" ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010، إضافة لشهادة تقدير من المجلس الإسلامي لصاحب السمو "آغا خان" لمشاركتي بمهرجان واحة الأمل بالسلمية 2010.

يقوم بدور الحكواتي في قهوة "النوفرة الدمشقية" العريقة التاريخ منذ شهر آب 2011 نيابة عن والده الحكواتي الوحيد في سورية بسبب مرضه.

"شادي حلاق".. المخايلاتي المعاصر