الفرقة الفيلهارمونية السورية

الفرقة الفيلهارمونية السورية

تشكلت "الفرقة الفيلهارمونيّة السّوريّة" بقرار السيد وزير الثقافة السابق "رياض نعسان آغا" رقم 189/2008 وبالتعاون مع الهيئة العامّة لدار الأسد للثقافة والفنون.

وتعتبر الفرقة "الفيلهارمونيّة" السورية الأولى من نوعها عربياً وفي المنطقة حيث بدأت تدريباتها منذ بداية العام 2006.

وتتألّف نواة الفرقة من تشكيلة كافّة الآلات الهوائيّة الأوركستراليّة "الخشبيّة والنّحاسيّة" ، ومجموعة من الآلات الإيقاعيّة ، حيث وصل عدد أفرادها إلى 200 فنّان حين يكتمل نصابها.

وقد قدمت حفلها التجريبي الأول في 15/7/2007 بدعم من دار الأوبرا.

"الفيلهارمونيّة" كما تعني الكلمة باللغة اليونانيّة القديمة هي : المساحة في المسارح اليونانيّة القديمة المحصورة بين الجمهور من جهة والرّاقصين أو الممثّلين من جهة أخرى.

ويُقال بأنّ الاختلاف بينها وبين الفِرق السّيمفونيّة هو اعتبار كل عازف في الفيلهارمونيّة بمثابة عازف منفرد ، أو أنّ تكوينها الأساسي مبني على أساس الآلات الهوائيّة والإيقاعيّة ، وربّما يكون الاختلاف الرّئيسي كما تمّ تداوله قديماً هو أنّ تشكيل الفيلهارمونيّة يكون من خلال تجمّع العازفين مع بعضهم بينما يكون تكوين الفرقة السّيمفونيّة بعد إجراء مسابقة.

شارك الفرقة الفيلهارمونية مجموعة من العازفين والمغنين العالميين والمحليين مثل: "فابيو آنديروتّي وسيرينيلاّ فراشيني وآلفيو غراسّو وإليزا فرانزيتّي وميكايل مالشينكو وغيزيبّو ألفانو ولبانة القنطار، سوزان حداد، كنان العظمة ، ماري قمر ، مياس اليماني، دانة دبوس".

وقد غطى موقع "مدونة وطن" عدة أمسيات موسيقية أحيّتها الفرقة :

الفرقة الفيلهارمونية السورية

الفرقة الفيلهارمونية السورية..بين عمق الكلمات ولغة العالم

د."ناهل الحلبي" و"كنان العظمة" معاً في دارالأوبرا

الفيلهارمونية السورية تفتتح مهرجان "القلعة والوادي السادس"