الفرقة التراثية الحلبية

الفرقة التراثية الحلبية

فرقة التراث الحلبية من أعرق الفرق السورية التي تؤدي الغناء التراثي بشكله التقليدي وبأصوله في الالتزام والارتجال.

أسسها رائد الطرب الأصيل "صبري مدلل" في بداية الخمسينيات فأحدث فرقة للمدائح النبوية ، وكان أول من أدخل الإيقاع "الدف" على الإنشاد ، وقد أخذت الفرقة شكلها الحالي عام 1975 بعد أن رافقتها الفرقة الموسيقية في عملها.

كانت القفزة النوعية للفرقة عام 1985 عندما استلم ادارتها الفنان "محمد حمادية" ، حيث طورها وأدخل عليها مختلف ألوان الفنون الغنائية والتعبيرية والتراثية الموسيقية.

وشاركت الفرقة في العديد من المهرجانات والتظاهرات الفنية العربية والعالمية حيث أحيت عدة حفلات في معظم بلدان الوطن العربي وبعض الدول الأجنبية كفرنسا وألمانيا وبريطانيا وسويسرا والنمسا وهولندا وبلجيكا واسبانيا واليونان وهونغ كونغ وغيرها وكانت في كل حفلاتها ترفع شعار "الفن للفن".

وتساهم بنشر رسالتها الفنية التراثية في جميع أنحاء العالم ، ما أكسبها الشهرة العالمية وجعلها محط اعجاب الجمهور والنقاد في كل لون تؤديه.
فرقة التراث هي فرقة جامعة شاملة تجتمع فيها كل ألوان الفنون الحلبية من مدائح نبوية وغناء صوفي وديني ورقص شعبي وطرب وغير ذلك.

وحالياً تدرس الفرقة مسألة الدخول في نهج الاغاني الوطنية والقومية، هذا بالاضافة الى وجود مشروع مستقبلي آخر اسمه "من المحيط الى الخليج" ويعنى هذا المشروع بإقامة ليال عربية غنائية تغنى بلهجة البلد الذي تتواجد الفرقة فيه ولكن بروح وأسلوب الفرقة الذي اعتاد الناس عليه.

وقد غطى موقع "مدونة وطن" عدة فعاليات شاركت فيها الفرقة :

"الفرقة التراثية الحلبية" تستعيد ذكرى الملحن "بكري الكردي"

"رمضان تجلى وتبسّم"...

فجر رمضاني فريد... في أموي "حلب"

الموسيقا الروحية.. في ثقافي "حلب"

الرقصة المولوية: طاقة هائلة تخترق كل الحجب