الرئيسية | اتصل بنا | اضف للمفضلة
 
tewitter facebook rss Mon Nov 29, 2021
 
       
 
   
   
 
 
 
 
 ليس لديك حساب-سجل هنا
  هل نسيت معلومات الدخول؟
 
 
الصفحة الرئيسية » مركز الابداع والتميز »
"برنامج انطلاقة" ... انطلاقتك في ريادة الأعمال        


تعد صناعة رواد الأعمال واحدة من أهم الأولويات التي يسعى إلى دعمها المسئولون عن التخطيط على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي للدولة. فبالإضافة إلى كونها ُتفعّل دور الشباب في بناء المجتمع والاستفادة من قدراته وحسن توظيف طاقاته، فهي تضمن نجاح المشروعات والعائد على الاستثمار فيها، وتستوعب كما كبيرا من البطالة، وتعمل على خفض أعباء الحكومات وتنمية الاقتصاد القومي.

 


ويعد برنامج انطلاقة أحد المشاريع الاجتماعية لشركة شل العالمية في سورية والتي مضى على وجودها ما يقارب الثلاثين عاما، والذي تهدف من خلاله إلى إيجاد برامج ومشاريع تدعم المجتمع المحلي كنوع من المسؤولية الاجتماعية للشركات اتجاه المجتمع الذي تتواجد فيه.
تعمل شركة "شل" في سورية في عدة قطاعات منها القطاع الصحي حيث تقوم ببناء المستشفيات وإقامة دورات في الإسعافات الأولية بالإضافة إلى حملات السلامة الطرقية والمرورية والمشاريع التي تدعم البيئة والحفاظ عليها، ولكن دائما هناك برنامج من ضمن حزمة مشاريعها مخصص للشباب ولريادة الأعمال حيث بدأ هذا البرنامج لأول مرة في انكلترا عام 1982 باسم "شيل لايف واير" وجاءت فكرة البرنامج العالمية من وسط المجتمع الانكليزي الذي كان يعاني بطالة في صفوف شبابه في الثمانينات من القرن الماضي فقامت شركة شل بدراسات لمعرفة الأسباب والتي تبين من خلالها أن توجه الشباب إلى وظائف القطاع العام أو الخاص هو السبب في حالة البطالة المنتشرة في البلاد.
ومهما كان اقتصاد الدولة قوياً فمن الاستحالة أن تجد وظائف لملئ الشواغر بين صفوف الشباب ومن هنا جاءت فكرة برنامج لايف واير لدفع الشباب نحو التوجه نحو العمل الحر وتسليط الضوء على أهميته وهدف البرنامج هو تحويل الشباب من باحث عن فرص عمل إلى صاحب عمل وموفر لفرص العمل .
كافة الخدمات التي يقدمها البرنامج مجانية لتشجيع الشباب على التوجه نحو الفكرة وهو يعمل الآن في عشرين دولة حول العالم منها سورية.
كلمة انطلاقة هي تعريب لمصطلح لايف واير، وقد بدأ هذا البرنامج لأول مرة في العالم العربي في سلطنة عمان عام 1995 ، وفي العالم العربي يوجد خمسة برامج لانطلاقة.
انطلاقة بدأ في سورية في نهاية عام 2008 وقد قام مسؤولون من شركة "شل" بدراسة مسبقة لسوق العمل في سورية وهل هي بحاجة إلى مثل هذه البرنامج وقد تبين أن سورية فيها قوة عاملة شابة لاستيعاب الشباب في برامج تأهيلية من شأنها أن تؤمن فرص العمل.
برنامج "انطلاقة" هو برنامج تنموي يُقام تحت رعاية وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وبالشراكة معها في خدمات يقدمها البرنامج للشباب ليساعدهم للتفكير بالعمل الحر وعلى بلورة هذه الأفكار.
تقول السيدة "لينا عبد الخالق" مديرة برنامج "انطلاقة" سورية حول أهمية وجود هذا النوع من البرامج الداعمة للشباب السوري بالقول: "فكرة ريادة الأعمال بعيدة عن ذهن الشباب فنحن نهدف إلى توسيع دائرة الشباب التي تفكر بالعمل الحر. وأول خدمة يقدمها البرنامج هي التوعية في مجال العمل الحر وما فائدة اللجوء إلى مثل هذا العمل وما النفع الذي سيجنيه الشاب رائد الأعمال والمجتمع والاقتصاد.
التوعية نقوم بها من خلال محاضرات في الجامعات للطلاب المقبلين على التخرج نتحدث فيها عن ضرورة التوجه للعمل الحر فنحن لا نريد أن نقول أن لجميع الشباب أنه يجب أن يعمل عمل حر ولكن نحن نهدف للبحث عمن تتوافر فيه المؤهلات.
خدمات البرنامج
الخدمة الرئيسية التي يقدمها البرنامج هي خدمة التدريب وفق معيار عالمي عمره حوالي 30 سنة نحن نساعد الشباب على تحويل الأفكار من مجرد أفكار لكي تكون قابلة للتطبيق والتحقيق والتدريب الذي نقدمه هو تدريب عملي ننتقي الأشخاص الذين يرغبون ببدء عملهم الخاص
التدريب يتضمن خمسين ساعة تدريب نوزعها على عدد أيام معين، ومن شأن التدريب أن يساعد الأشخاص على اختبار فكرتهم ومدى قابليتها للتطبيق وفئة أخرى ممن يتاح لها فرصة التدريب قد يظهر لها عدم ميولها للبدء عمل خاص ومع كل ذلك فالتدريب يوفر لها فرصة التأهيل ليكون موظف أفضل.
بعد التدريب يكون الشخص مؤهل لبدء عمله الخاص والنزول إلى سوق العمل، قد تواجهه صعوبات وهي لا بد منها والبرنامج يساعد الشباب على كيفية التصرف مع هذه الصعوبات.
يؤمن البرنامج للمتدربين مستشارين مهمتهم الرد على استشارات رواد الأعمال الشباب وإيجاد حلول لمشاكلهم إلى أن يستغني الشاب رائد الأعمال عن خدمات البرنامج.
أيضا يوفر برنامج انطلاقة سورية مسابقات سنوية عالمية ومحلية تهدف إلى تكريم روح المبادرة عند الشباب وتوفير جوائز تمكن الشباب ليتخطى بعض الصعوبات المادية في بداية عمله.
البرنامج لا يوفر التمويل وهذا موضوع مهم بالنسبة لرواد الأعمال وهو عقبة تعترض طريقهم وبما أننا لا نقدم التمويل فقمنا بالربط مع بعض المؤسسات التمويلية منها مؤسسة بداية وبنك بيمو السعودي الفرنسي ومؤسسة الآغا خان من أجل تقديم تسهيلات لرواد الأعمال ممن اتبعوا دورات تدريبية في برنامج انطلاقة فتقوم بالتمويل لبعض المشروعات التي تخرجت من برنامج انطلاقة والتي تكون جاهزة لتبدأ عملها فهي مؤهلة وذات خطة جيدة.
خدمات إضافية
بعد فترة من بداية البرنامج رغبت الإدارة في توفير خطوة جديدة ولكن معظم المشاريع ما تزال متناهية الصغر فاقترحت نوع آخر من التدريب وهو "تطوير عمل مشروعك" والذي هو أساسا قائم وهو موجه للمشاريع القائمة والتي بحاجة إلى توسع وأن تكبر وهذا النوع يستقطب رواد الأعمال الذي يرغبون بالانتقال بمشروعهم إلى خطوات متقدمة وهي بدورها تؤثر في عملية دوران الاقتصاد وبالتالي توفر فرص عمل أكثر.
كما يعطي البرنامج فرصة للاطلاع على التجارب الخارجية وعلى فرص التجارة معها حيث نتيح للمتقدم من خلال جائزة لايف واير والفائز بها أن يشترك بمسابقة غو أند تريند مما يساعده على توسيع دائرة أعماله من خلال اختيار بلد للسفر إليه والاطلاع على تجربته وليحاول أن يقوم بعلاقات تجارية معه وأن يقوم بالاستيراد أو بالتصدير بما يخدم مشروع الشاب رائد الأعمال.
كما أن موقع انطلاقة يحتوي منتدى يضم كل من تخرج من برنامج لايف واير حول العالم بما يتيح لهم من تبادل الخبرات والتواصل وإقامة علاقات فيما بينهم.
خرّج برنامج انطلاقة سورية أكثر من 150 مشروع قائم وكل مشروع أمن عدد من الوظائف لا يقل عن خمسة، وهو يعمل في دمشق ودير الزور وحمص وحماة.
شروط التقدم إلى برنامج انطلاقة
-    يجب أن يكون سوري أو من في حكمهم ...
-    وأيضا يهمنا أن تكون فكرة المشروع قابلة للتطبيق وهل الشخص متمكن.
-    نحن نطلب مقابلة مع الشخص ومدى رغبته بالعمل في مجال العمل الحر  سواء تجاري خدمي زراعي أو صناعي.
تقدم انطلاقة كل الاستشارات ما عدا القانوينة ونقدم له الأساسيات فقط في هذا المجال.
يتعاون البرنامج مع العديد من الجهات كغرف التجارة والصناعة فيما يتعلق بفرص المشاريع المتاحة وما يتعلق بالسجل التجاري. والمبادرات كلها تعمل لهدف واحد وهو الارتقاء بريادة الأعمال تقوم انطلاقة بالاستعانة مع طاقم من المستشارين من داخل شركة شل أو خارجها للحديث عن تجاربهم الخاصة والتي أدت إلى نجاحهم. كما يحاول البرنامج إدخال مفاهيم جديدة للشباب فيما يتعلق بالسلامة المهنية والطاقة النظيفة فهدفنا خلق جيل واعي نحو البيئة والطاقة .
نصيحة: لابد أن تظل أن تحلم وأن لا توقف عن الحلم جرب أن تكون صاحب عمل الفرص بحاجة إلى من يغتنمها . الشاب يجب أن يكون لديه حب التجربة.

الكاتب لانا حاج حسن




عودة للرئيسية
معلومات الاتصال
 اسم الشخص: لينا عبد الخالق
 الايميل: leena.abdulkhaleq@shell.net.sy
 رقم الهاتف:00963116118732
 الفاكس: 00963116119715
 الموقع الالكتروني: wwww.shell.net.sy
 
 
 
 
 
eSyria من نحن اتصل بنا اتفاقية استخدام الموقع جميع الحقوق محفوظة © 2011