الرئيسية | اتصل بنا | اضف للمفضلة
 
tewitter facebook rss Wed May 01, 2024
 
       
 
   
   
 
 
 
 
 ليس لديك حساب-سجل هنا
  هل نسيت معلومات الدخول؟
 
 
الصفحة الرئيسية » ابدأ مشروعك »
تسع أدوات لبناء ولاء الزبون        

لا تدع الزبائن يذهبون بعد عملية شراء واحدة، اكسب عودتهم إليك ثانية من خلال برنامج متابعة. سؤال: أحد أهم التحديات التي أواجهها في عملي الخاص هو عقد المزيد من الصفقات مع الزبائن.
ما هي بعض السبل الفعالة التكلفة للمتابعة مع الزبائن بحيث يعيدون الكرة ويبرمون الصفقات التجارية معي ثانية؟



الإجابة:
إن المتابعة هي من الأهمية الفائقة بمكان من أجل تنمية عملك التجاري الذي تقوم به من منزلك. ومثلها مثل أي أمر يستحق العناء، فإن المتابعة المنسقة تتطلب الكثير من الجهد، بيد أنك وعبر الزمن ستحصد مكاسب سلسلة ثابتة من الصفقات التجارية والإحالات المتكررة، في كل الأحوال يستغرق الأمر وقتاً أقل ومالاً أقل لبيع زبون حالي من بيع زبون محتمل.
وفي ما يلي تسع أدوات للمتابعة من المؤكد أنها ستشكل حافزاً لزبائنك كي يعودوا إليك مرة تلو الأخرى.


1-    بطاقات الشكر:
لا تحتاج هذه الأخيرة إلى جهد كبير، لكنك ستصاب بدهشة كبيرة عندما تعلم كم من رواد الأعمال يهملون كتابة بطاقات الشكر، وخاصة عندما يكونون منهمكين في أشغالهم، خصص الوقت كي تظهر لزبائنك أنك  تقدر كثيرا ًالعمل معهم، ولسوف يتذكرون اهتمامك بهم، لأن  معظم منافسيك لن يقدموا على  إرسال بطاقات الشكر.

2-    إرسال البطاقات البريدية:
قد يكون من المفيد أن ترسل إلى زبائنك رسائل شهرية تتضمن أشياء يمكن تعليقها على البراد مثل "مقولة هذا الشهر" و"وصفة الشهر" أو نصائح هامة حول مواضيع مثل إدارة الوقت أو العناية بالحدائق أو أي شيء  آخر يعني القسم الأعظم من زبائنك.
تحاش الترويج بشكل زائد عن اللزوم في هذه الحالة، قدم فقط معلومات من النوع الذي يرغب الزبائن بتعليقه على البراد لديهم. إن الفائدة المضافة بالنسبة إ ليك هي أنه كلما زار ضيوف منازل زبائنك، سيرون اسمك، الأمر الذي يعني أن هناك احتمال كبير بأن يتمخض عن محادثه حول عملك التجاري.


3-    تحديثات عبر البريد الالكتروني:
اجعل التحديثات التي ترسلها عبر البريد الالكتروني بمثابة بيانات صحفية ترسلها إلى عملائك. فتزويدهم بتحديثات دورية عن المنتجات والخدمات والزبائن عبر البريد الالكتروني مرة كل شهر سيوحي لهم بنوع من الزخم الإيجابي.  هذا الأمر يبقي الزبائن على اطلاع ويجعلهم يشعرون عبر الزمن بالرغبة في الانخراط معك ويحفزهم على إخبار الآخرين عنك.

4-    الاجتماع معهم على فنجان قهوة أو وجبة غداء:
حاول أن تقضي مع زبائنك وجهاً لوجه، في بيئة خالية من المبيعات، قم بسؤالهم عن عائلاتهم وهواياتهم وأهدافهم الشخصية وهكذا دواليك، وعندما تظهر لزبائنك أنك تهتم بهم حقاً من الناحية الشخصية فإنهم سيكونون طوع بنانك مدى الحياة.

5-    أعياد الميلاد والذكريات السنوية والمناسبات الخاصة الأخرى:
هذه المناسبات هامة جدا ًلزبائنك وعائلاتهم وأصدقائهم. كن من بين القلائل الذين يتذكرون فعلاً الأيام الخاصة لدى الزبون، وهكذا لن ينساك الزبون البتة.

6-    تابع صحتهم:
على سبيل المثال إذا علمت بأن زوجة زبون كانت مريضة قم بالاتصال بشكل دوري للتطمئن فقط عن صحتها، وتسأل إن كانت تتعافى من مرضها.

7-    زودهم بالإحالات:
أحد أنجع السبل لتشجيع الزبائن على الولاء هي تزويدهم بالإحالات فعندما تسنح لك الفرصة، قم بتصفح قاعدة البيانات لديك وفكر في الناس الذين تعرفهم ممن قد يضيفون قيمة إلى زبائنك.


8-    قم بدعوتهم إلى منزلك:
أقم حفلة لأفضل زبائنك. ولستعتريك الدهشة بمدى الدعم والنية الطيبة التي بوسعك بناؤهما مع الناس عندما تدخلهم إلى منزلك، وسوف يجد ضيوفك أيضاً قيمة في حفلتك هذه كفرصة للتشبيك بالنسبة لهم.

9-    رأي ما بعد البيع:
أظهر أنك تهتم بجودة خدماتك قم بالاتصال بالزبائن واطرح عليهم أسألة من نوع:
-    هل أنت مسرور من الخدمة التي تلقيتها؟
-    ما هو أهم شيء أحببته في العمل معنا؟
-    ماذا تود أن ترى محسناً؟

من دون هذه المعلومات والتي لا تقدر بثمن ستجد صعوبة في تحسين منتجاتك وخدماتك وإضافة إلى ذلك عندما تطلب من الزبائن تقديم رأيهم "تلقيماً راجعاً" وتنفذ ملاحظاتهم ، فإنه سيتولد لديهم إحساس بالملكية بما تقوم به وهكذا يصبحون أكثر ولاءً لمنتجاتك وخدماتك.


المصدر: مجلة ريادة الأعمال- العدد الثالث



عودة للرئيسية
 
 
 
 
 
eSyria من نحن اتصل بنا اتفاقية استخدام الموقع جميع الحقوق محفوظة © 2011