الرئيسية | اتصل بنا | اضف للمفضلة
 
tewitter facebook rss Wed May 01, 2024
 
       
 
   
   
 
 
 
 
 ليس لديك حساب-سجل هنا
  هل نسيت معلومات الدخول؟
 
 
الصفحة الرئيسية » ابدأ مشروعك »
20 نصيحة فعالة لتحرير إعلان فعال        

تعنى الجهود الإعلامية إلى ترسيخ وتوجيه اتجاهات العملاء الأعزاء نحو الاقتناع المتكامل بما تقدمه من منتجات في شكل سلع وخدمات وأفكار يعتمد المعلنون في ذلك على رسالة إعلانية فعالة وحقيقية، وفي هذا الطريق يتحرك محرر الرسالة الإعلانية من خلا لمجموعة من الخطط التي تدعم ابتكارية الرسالة وتساعد في زيادة فاعليتها.


1- استخدم نحن للإشارة إلى منتجك:
من الأفضل استخدام نحن أو ما يدل عليها عندما تتصل مع عميلك المرتقب "تحسين حياتك مسؤوليتا"


2- اكتب قوائم بكل شيء:
صياغة الإعلان أمر صعب يحتاج إلى وجود قوائم مرشدة لك في التفكير ولا تنسى أن نضع السبب القوي للشراء أولاً USP


3- تخلص من كل الزوائد في النص
وفر مكاناً لكل نقطة شراء ممكنة واجعل من الكتابة متعة وبالتالي لا تشير إلى الأشياء التي لا يرغب عمليك وحاول أن تجيب عن حاجته للمعلومات الفورية، كما لا تنسى أن تضعها في مكان يجذب انتباهه ولتأخذه عبر النص حتى منطقة الاستجابة.


4- المساحة البيضاء أفضل:
إذا كان لديك خمس نقاط رئيسية لكنها تبدو مزدحمة في النص، فلا بد أن هناك نقطة يمكنك الاستغناء عنها فبالنسبة للعميل المرتقب المساحة البيضاء وأكثر راحة لرؤية وتتبع الإعلان.


5- استخدام الروابط اللغوية:
إن استخدام مجموعة من الروابط لأفكار مثل أيضاً وبالإضافة إلى، وفضلاً عن، وعلى سبيل المثال تساعدك على تحويل عدد كبير من النقاط إلى جملة واحدة.


6- استخدم الهتافات الإعلانية المميزة:
كلما أمكن فإن استخدام عدد من الكلمات والعبارات يقدم صورة ثابتة لما نقدمه "تويوتا تساوي وزنها ذهباً"


7- تجنب الكلمات الفنية التي لا يستخدمها أحد من زملائك:
لا تستخدم كلمات لا يستخدمها العلماء حيث أن استخدام كلمات فنية متخصصة لا يعرفها معظم الناس تحد من قراءة إعلانك.


8- تكرار الموضوع أكثر من مرة بأكثر من طريقة:
ويشير إليها أحد الكتاب ببلاغة: رغوة وشطف وتكرار.. ففي إعلانك من الضروري تكرار الموضوع أكثر من مرة بأكثر من طريقة وذلك حيث أنه من المدهش أن العميل سيعتاد عليه، ولن ينصرف عنه لأنك تركك نفسك ولأن التكرار يجعل العميل المرتقب يتلقى الرسالة، ويستوعبها، وعلى سبيل المثال ستوفر أكثر إذا اشتريت الآن، اشتر خلال ذلك العرض المحدد ولا تتردد ,إلا ستفقد هذا لسعر المنخفض، ربما يحتاج إلى التكرار والسبب و أن التكرار يقضي الاستجابة ولن يتصل العميل المرتقب إذا لم يستوعب الرسالة فالتكرار يعطيه الرسالة ويستجيب ولكي تكون واثقاً التكرار هو أكثر الطرق استخداماً في الإعلان، والفكرة التي يستند عليها التكرار هي أنه عندما نمر في حياتنا بشيء ما أكثر من مرة يصبح مألوفاً، إنك كمعلن تقرا ألإعلان بحرفية لأن هذا عملك، ولكن العميل المرتقب يجهل ذلك فعندما يقرأ نفس النقطة أكثر من مرة  تدخل في فكره ويتصرف من خلال ذلك.
كما تجدر الإشارة إلى أن تكرار النقطة الرئيسية في إعلاناتك أكثر أهمية من نقاط مختلفة فحاجة العميل المرتقب للتفاصيل أقل من حاجته الرئيسية، ويمكنك ربط كل شيء معاً مع الاحتفاظ بتكرار ويمكنك استخدام نقاطاً متعلقة بعضها البعض، وتؤدي لذات المفهوم المعرب عن نتيجة واحدة، لديك الكثير من الاختيارات اختر ما يناسبك لدينا خمس مواقع بالمدينة المحل الذي ترغبه قريب منك.


9- تقديم المعنى باكثر من عبارة لتكون أوضح:
يحتاج العميل لأن يفهم ما تقوله ومن الأفضل أن نقول نفس النقطة العديد من المرات وذلك لأنه بإمكانه الانتقال من الخبرة إلى الوضوح وإعادة الصياغة يعطيه مشهداً أوضح لصورتك حيث يستخلص ما يريد، لاحظ أنه كلما زادت خبرة عميلة زاد تردده في الشراء.


10- اذا قصدت أكثر من دولة عربية استخدم اللغة العربية الفصحى:
فاللهجات المحلية لا تصل بسهولة ويسر إلى كافة فئات المجتمع.


11- اللعب بالكلمات:
إن استخدام أكثر من معنى للكلمات يمكن أن يزيد من الاقتناع بإعلانك "حبيب القلب مازولا" أو الدلالة على السرعة والرفاهية باستخدام الكلمات لها دلالة خاصة لدى العملاء.


12- قدم نصيحة لعميلك تشبع حاجاته وتحل مشاكله:
نم نوماً هادئاً بأقل سعر أسعد أولادك وحافظ على صحتهم.


13- اعرف معاني الكلمات بشكل محدد قبل أن تبدأ:
فتجذب غير المنجذب وتأمل المعنى في هذين العنوانين كيف تجذب عميلاً إلى الأبد، وكيف تجذب عميلاً دائماً وقارن بين عدد من  الكلمات الآتية لاختيار الأفضل، نعمل 21 ساعة لخدمتك أو تجدنا رهن أشارتك في كل وقت غير قابل للكسر أو صلب للغاية.


14- استخدم ما يمكن أن يبيع لك:
سواء كان اسم المنتج أو الشركة أو الهتاف الإعلاني.


15- إذا كان إعلانك في مساحة صغيرة:
لا تدخل في تفاصيل، حدد نقاط اهتمام بسيطة قليلة تسلط عليها الضوء واطلب من القارئ الدخول إلى موقعك عبر الإنترنت لمعرفة المزيد.  بلا شك سوف يفهم عميلك المرتقب أنه ليس لديك مساحة لكتابة تفاصيل أكثر، و لا تنسى أن تثير التفاصيل القليلة اهتمامه لتحصل على زائرين لموقعك.


16- اجذب الاهتمام باستخدام الرموز:
إن أسرع طريقة لبدء حملة  إعلانية من خلال الاهتمام بالرمز المؤثر، حيث ميكن أن تربط منتجك بصورة ذهنية يحملها شيء آخر مثل قمة جبل أو طائرة أو وردة حمراء أو فريق رياضي منتصر، فالجبل يعني الوصول إلى القمة، وسيكون لديك إعلان ناجح ولا تنسى أن تعيش عميلك في حلم القمة وانقل خواص قمة الجبل إلى منافع منتجك.


17- استخدم الخفة والمرح:
إن روح الدعابة شيء رائع ذلك لأنها تجتذب العميل المرتقبة، وخاصة في بلادنا العربية، استخدم الصرخة يجب أن تخترق الزحام الإعلاني، إذا شعرت أنك بحاجة لأن تصرخ أكثر لتعلو عليهم لا تتردد، وهذا النهج سوف يوقظ المشاهد وذلك لأنك تأخذ على عاتقك إيقاظ العميل المرتقب، وتظهر قدرتك على مواجهة منافسيك، يمكن أن تفقد منزلك غداً، انسف حجابك القديم قد يقول العميل المرتقب أنه لا يحب هذا النوع من الإعلانات الذي يصدمه، فلا تصدقه واصدمه واجعله يفكر سوف يشكرك فيما بعد.


18- أعلن شعبيتك:
عندما تعلن آلاف الحملات الإعلانية عن أن الجمهور مغرم بمنتجات شركتك وعن تزايد نسبة مبيعاتها فهي بلا شك بمثابة دعوة لترك المنتجات الأخرى ويشترون منتجاتك.


19- قدم دائماً عروضاً لا ترفض:
قدم عروضاً ترويجية لا تقبل المنافسة وذلك حتى لا يضيع إعلانك وسط الزحام، وبذلك يكون عرضك غير عادي وقد يمثل الحد الأقصى لمطالب العميل، فعميلك يعشق اللامعقول فإعلان عن دورة تدريبية بائعة ممتاز لكنه لا يبيع... ويلجأ المعلن عادة إ لى رفع مستوى فضول العلماء كلما استطاع إعلانك تحقيق ذلك فإن معدلات الاستجابة بالطبع سوف تكون أفضل.

 

المصدر: مجلة ريادة الأعمال- العدد الثاني

 




عودة للرئيسية
 
 
 
 
 
eSyria من نحن اتصل بنا اتفاقية استخدام الموقع جميع الحقوق محفوظة © 2011